ليبيا – نشر موقع استقاصاءات “نوردوك مونيتور” السويدي تقريرا عن مجموعة “سادات” العسكرية التركية المرتبط نشاطها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد وجود مساع لدى هذه المجموعة الخاصة للوصول إلى تشريع يسمح بالعمليات الخارجية، ناقلًا عن رئيسها التنفيذي “علي كامل مليح تانريفيردي” وجهة نظره بشأن وجود نقص في التشريعات في تركيا ما يحول دون تقديم خدمات عسكرية لقوات مسلحة بدول أجنبية.

ووفقا للتقرير طالب “تانريفيردي” بتعديل تلك اللوائح على الفور في محاولة منه لإبعاد مجموعته عن سمعتها المتنامية بالتورط في أنشطة مشبوهة وغير قانونية على الصعيدين المحلي والدولي فهي تقدم تدريبًا ومشورة عسكريان في العديد من الدول العربية والإفريقية.

وتابع التقرير إن هذه الإستراتيجيات العسكرية متوافقة مع صناعة الدفاع التركية المسيطر عليها في الغالب من أسرة أردوغان والمقربين منه، ناقلًا عن “تانريفيردي” قوله إن بلاده ملتزمة بمساعدة دول صديقة من خلال اتفاقيات تعاون عسكري وأمني تبقى غير كافية من وجهة نظره.

وبين التقرير إن “تانريفيردي” راغب بتشريعات تسمح بتقديم خدمات تدريب عسكري خاصة بشكل قانوني والظهور كأداة سياسية بديلة للحكومة والتنافس بفعالية مع شركات غربية تتلقى دعمًا من حكوماتها يجعلها قادرة على تقديم شهادات اعتماد ومؤهلات لازمة تطلبها القوات المسلحة للدول.

وأضاف “تانريفيردي” أنه بمجرد وضع هذه اللوائح ستتمكن شركات مثل مجموعته من الحصول على التصاريح اللازمة لتقديم خدمات بشكل قانوني مثل تدريبات قوات “الكوماندوز” والمظلات والهجوم تحت الماء والتدريب على العمليات الحضرية.

وأشار “تانريفيردي” إلى أن “سادات” قدمت بالفعل مشروع اقتراح للتشريع ومبرراته للحكومة والبرلمان، مجددًا مزاعمه بشأن عدم صحة الادعاءات حول مشاركة “سادات” في أي عمليات في ليبيا نافيًا قيامها بتقديم أي خدمات عسكرية فيها.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح

قالت منظمة أوبك في بيان، الأربعاء، إن تقرير "وول ستريت جورنال" الذي ذكر أن وزير النفط السعودي قال إن أسعار النفط قد تهبط إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء المنظمة بتخفيضات الإنتاج "غير دقيق ومضلل تماما".

وأضافت المنظمة في منشور على موقع "إكس": "ذكر المقال بشكل غير صحيح أن مؤتمرا هاتفيا عقد حيث زُعم أن وزير الطاقة السعودي حذر أعضاء أوبك+ من انخفاض محتمل في الأسعار إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يمتثلوا لتخفيضات الإنتاج المتفق عليها".

وكان اجتماع لكبار وزراء أوبك+ قد قرر الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير، بما في ذلك خطة لبدء زيادة الإنتاج اعتبارا من ديسمبر، والتأكيد أيضا على ضرورة أن يعزز بعض الأعضاء التخفيضات للتعويض عن الإنتاج الزائد.

 وعقد عدد من الوزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، اجتماعا مشتركا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة عبر الإنترنت اليوم الأربعاء.

وقالت أوبك في بيان بعد الاجتماع "أكدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة على الأهمية الحاسمة لتحقيق الالتزام الكامل والتعويض. وعلاوة على ذلك، ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق".

وانخفضت أسعار النفط إلى أقل من 70 دولارا للبرميل في سبتمبر للمرة الأولى منذ عام 2021، لكنها ارتفعت منذ ذلك الحين فوق 75 دولارا وسط مخاوف من احتمال أن يؤدي التصعيد المحتمل في الشرق الأوسط إلى تعطيل الإنتاج من المنطقة.

مقالات مشابهة

  • حملة «100 يوم صحة» تقدم 3.6 مليون خدمة طبية في سوهاج منذ انطلاقها
  • مجلس الجامعة العربية يطالب بتقديم مساعدات مالية وعينية عاجلة إلى لبنان
  • وزير الخارجية: توجيهات رئاسية بتقديم كل الدعم الممكن لإغاثة الشعب اللبناني
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • صنعة لخدمات العزل.. أفضل شركة عزل بالأحساء
  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • هيئة وطنية توجه انتقادات لاذعة لـالزهيدي بسبب تراجع مجلسها عن الالتزام بتقديم خدمات أساسية لساكنة العالم القروي
  • محافظ كفر الشيخ: قوافل «بداية» تقدم خدمات في الصحة والتعليم لأهالي الكوم الطويل
  • الاتحاد الكوري الجنوبي خالف اللوائح عند اختيار المدرب هونغ
  • تقدم خدمات صحية لـ 1276 مواطن بالمنيا ضمن مبادرة "بداية"