أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة من الورش المتخصصة على هامش فعاليات دورته الـ45، التي ستُعقد في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل. يأتي ذلك في إطار حرص المهرجان على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها.

وجاء في بيان مهرجان القاهرة: “تأتي هذه المبادرة إيماناً منا بأن دور المهرجانات السينمائية يتجاوز عرض الأفلام ليشمل أيضاً دعم وتطوير صناع الأفلام من خلال تنظيم ورش عمل تهدف إلى تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم الإبداعية.

وتشمل دورة هذا العام ثلاث ورش عمل:
1. **ورشة استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج**: تُعقد بالتعاون مع فولبرايت مصر ويقدمها مهندس الصوت الأمريكي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

2. **ورشة عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين**: تقام بالتعاون مع مؤسسة فيلم إندبندنت الأمريكية، وتهدف إلى مساعدة صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يسهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك، ويقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو: محمد حسين وحسام الخولي، تساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

وتأتي هذه الورش كجزء من التزام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدعم الابتكار والإبداع في صناعة السينما، وتقديم الفرص للمواهب الشابة للتعلم والتطور، ما يساهم في بناء جيل جديد من صناع الأفلام القادرين على تحقيق تأثير عالمي في المستقبل.

التقديم لهذه الورش متاح حتى يوم 31 أغسطس 2024، ويمكن للمهتمين التقديم عبر البريد إلكتروني cid.workshops@ciff.org.eg مع تحديد الورشة المتقدم لها في عنوان البريد الإلكتروني.

بوابة فيتو

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة صناع الأفلام

إقرأ أيضاً:

مخرج "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو": لم يحالفني الحظ لدراسة السينما

قال المخرج خالد منصور، مخرج فيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو”، إن مشاركة الفيلم في مهرجان فينيسيا كان مفاجأة كبيرة بالنسبة له، مؤكدًا أن كل ما أراده عمل فيلم يحبه الجمهور ويتفاعل معه.

الشعور بالفخر والسعادة

 

وأضاف خلال لقاء لقناة القاهرة الإخبارية: "كل همي أعمل فيلم مصري أصيل يتفاعل معه الجمهور، ويشعر أنه يعبر عنه، لم أفكر في المشاركة في المهرجانات، لم أتوقع المشاركة، ثم جاءتني مكالمة هاتفية من رشا حسني المنتجة، إننا في مهرجان فينيسيا، ولما شفت لوجو مهرجان فينيسيا، على الخطاب الرسمي الذي أرسل إلي كان شعور لا يوصف".

غياب الجوائز السابقة

 

ولفت إلى أنه لم يحصل على أي جائزة من قبل، وأن أفلامه شاركت في مهرجانات متوسطة المستوى، وأنه لأول مرة يشارك في مهرجان كبير مثل مهرجان فينيسيا، وهو أول فيلم طويل له.

التجربة الأولى في الأفلام الطويلة

 

وتابع: "مشاركة فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو في مهرجان فينيسيا حاجة كبيرة جدًا، أتشرف بها".

التعلم الذاتي بدلًا من الدراسة الأكاديمية

 

وكشف أن الفيلم تجربته الأولى في الأفلام الطويلة، وأنه لم يحالفه الحظ لدراسة السينما بشكل أكاديمي، لافتًا إلى أنه قدم 3 مرات في معهد سينما وتم رفضه.

الاعتماد على الإنترنت لتعلم السينما

 

وأردف: "حاولت ادرس السينما بشكل مستقل، ذاكرت أون لاين، وكان مصدري المقالات والمواقع التي تشرح السينما أون لاين".

 

مقالات مشابهة

  • مخرج "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو": لم يحالفني الحظ لدراسة السينما
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • ريا أبي راشد زهرة حمراء متوهجة في مهرجان فينيسيا السينمائي (صور)
  • مظاهرات دعم غزة تزين حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي
  • رسالة تضامنية مع غزة من صناع الفيلم التونسي عائشة في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • إلهام شاهين تكشف تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الأفلام القصيرة جدا
  • صناع البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو يحتفلون بعرضه في فينيسيا