أكدت الدكتورة ريهام الشبراوي، مقرر مساعد لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي بالحوار الوطني، أن ملف الحبس الاحتياطي يشكل محورًا هامًا على الساحة السياسية المصرية، لارتباطه بالحريات العامة وحقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير.

وقالت مقرر مساعد لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي بالحوار الوطني، في تصريح لـ «الوطن» إن أهمية هذا الملف تنبع من كونه يمسّ جوهر مبادئ الدولة العصرية، التي تسعى جاهدة لبناء الجمهورية الجديدة على أسس من القيم والقانون، إيمانًا منها بأهمية بناء الدولة والإنسان معًا.

ولفتت «الشبراي» إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني خصص جلسات لمناقشة هذا الملف، تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية الرامية إلى تعزيز منظومة العدالة وحقوق الإنسان، لافتة إلى أن هذه الجهود تؤكد حرص الدولة على إيجاد حلولا فعّالة تضمن التوازن بين تحقيق العدالة والحفاظ على الحريات الأساسية للمواطنين.

وأضاف عضو الحوار الوطني، أن مساعي الدولة المصرية في هذا الشأن تتضمن إيجاد بدائل حقيقية ذات جدوى للحبس الاحتياطي، بما لا يُعيق مسار العدالة أو يُضيّق على حرية الرأي والإبداع، مشددة على أن إعادة صياغة ملف الحبس الاحتياطي من خلال الحوار الوطني البنّاء، يمثل خطوة هامّة نحو ترسيخ مبادئ الدولة العصرية، وتعزيز مكانتها كنموذجٍ رائدٍ في احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحبس الاحتياطي حقوق الإنسان بدائل الحبس الاحتياطي

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني

كتبت- داليا الظنيني:
أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم السبت إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: "مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها"، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: "يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي"، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأوضحت أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • «المتحدة لحقوق الإنسان»: قوائم العفو الرئاسي تعكس التزام الجمهورية الجديدة بالعدالة
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • إخلاء سبيل 151 محبوسا احتياطيا.. هل استجابت مصر لتوصيات الحوار الوطني؟
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • بعد الإفراج عن 151 محبوسًا احتياطيًا.. سياسيون: دليل جديد على نجاح الحوار الوطني
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي