(CNN)-- ترسل منظمة الصحة العالمية أكثر من مليون جرعة لقاح شلل الأطفال إلى غزة، بعد العثور على آثار لفيروس شلل الأطفال شديد العدوى في مياه الصرف الصحي بالقطاع.

وفي مقال رأي في صحيفة "الغارديان" البريطانية نُشر، الجمعة، كتب المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن اللقاحات ستُعطى للأطفال في غزة خلال الأسابيع المقبلة.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية: "على الرغم من أنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، فبدون اتخاذ إجراءات فورية، فإنه مجرد مسألة وقت قبل أن يصل إلى آلاف الأطفال الذين تُركوا بلا حماية".

وأضاف تيدروس أن الأطفال دون سن الخامسة، وخاصة الرضع، هم الأكثر عرضة للخطر، لأن الكثيرين لم يتم تطعيمهم خلال ما يقرب من 10 أشهر من الصراع.

وفي حين من المتوقع أن تبدأ حملة التطعيم قريبا، قال تيدروس: "بدون وقف فوري لإطلاق النار وتسريع المساعدات الإنسانية بشكل كبير، بما في ذلك حملة تطعيم مستهدفة تركز على الأطفال الصغار، سيستمر الناس في الموت نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها وإصابات يمكن علاجها".

وحذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن سوريا التي مزقتها الحرب شهدت تفشي شلل الأطفال في عام 2017 بسبب نقص التطعيمات، مما أدى إلى إصابة 74 طفلا بالشلل.

وقال الدكتور أياديل سباربيكوف، رئيس الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن منظمة الصحة العالمية "قلقة للغاية" بشأن خطر تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة "ليس فقط بسبب الكشف، ولكن بسبب الوضع المزري للغاية في مياه الصرف الصحي".

وأضاف أن تفشي المرض "قد ينتشر دوليا بشكل كبير".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، الأحد، أنه بدأ تطعيم القوات العاملة في بعض أجزاء غزة ضد شلل الأطفال، بينما يعمل مع المنظمات الدولية لإحضار لقاحات إضافية إلى قطاع غزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس قطاع غزة منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة تعلن نجاح المرحلة الأولى لتطعيم شلل الأطفال بغزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية -أمس الأربعاء- أن المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة اختتمت بنجاح، وتمكن خلالها 187 ألف طفل وسط القطاع من تلقي الجرعة الأولى.

وتفشى المرض في القطاع المدمر بعد أن اضطر غالبية السكان البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة إلى النزوح من منازلهم بسبب العدوان الإسرائيلي، إلى ملاجئ ومراكز إيواء مكتظة تحت ظروف كارثية.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، رُصدت لدى رضيع عمره 10 أشهر أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ ربع قرن.

ومنذ عام 2014، تصنّف منظمة الصحة العالمية شلل الأطفال طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة الصحية الأممية.

وتهدف حملة التحصين إلى تلقيح أكثر من 640 ألف طفل في القطاع المحاصر، الذي دمرته الحرب المستمرة منذ نحو 11 شهرا.

وتعليقا على انتهاء هذه المرحلة، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس "ممتنون لالتزام جميع الأسر والمهنيين الصحيين والقائمين بالتطعيم الذين جعلوا هذه المرحلة من الحملة ناجحة على الرغم من الظروف السيئة في قطاع غزة".

وأضاف "نطالب بمواصلة احترام الهدنة الإنسانية، ونواصل الدعوة إلى وقف لإطلاق النار".

وشارك في حملة التلقيح أكثر من 500 فريق تضم مجتمعة ما يقرب من 2200 من المهنيين الصحيين والاختصاصيين الاجتماعيين، وتلقى الأطفال هذه اللقاحات في 143 موقعا.

وانتهت الحملة الواسعة النطاق في وسط القطاع، لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن عملية التطعيم ستستمر في 4 مرافق صحية خلال الأيام القليلة المقبلة لضمان عدم نسيان أي طفل في المنطقة.

ومن المقرر أن تطلق منظمة الصحة العالمية الخميس حملة التلقيح في جنوب القطاع، حيث تأمل في تطعيم 340 ألف طفل خلال 4 أيام.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: الوضع الصحي في السودان منهار .. تيدروس يزور بورتسودان للوقوف على الأوضاع ميدانياً
  • ⭕️ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل مدير منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس
  • أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو
  • منظمة الصحة العالمية تنبه إلى ارتفاع حاد عام 2023 في حالات الكوليرا ووفياتها
  • منظمة الصحة تعلن نجاح المرحلة الأولى لتطعيم شلل الأطفال بغزة
  • ‏منظمة الصحة العالمية: نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية تشيد بنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة