نجح باحثو وكالة ناسا مؤخرًا في اختبار نظام الاتصالات بالليزر في الفضاء، حيث تمكنوا من بث لقطات فيديو بدقة 4K من طائرة في السماء إلى محطة الفضاء الدولية ثم إعادتها إلى الأرض، ويمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة في مجال الاتصالات الفضائية ويعزز من إمكانية توفير تغطية حية لمهام الفضاء المستقبلية.

القدرات المحسنة للاتصالات بالليزر

تستخدم وكالة ناسا تقليديًا موجات الراديو لنقل البيانات والتواصل بين الأرض والفضاء، ولكن الاتصالات بالليزر تعد بديلاً واعدًا، وتُظهر الدراسات أن تقنية الاتصالات بالليزر يمكنها نقل البيانات بسرعة تفوق الموجات الراديوية بما يتراوح بين 10 إلى 100 مرة، هذا التطور يعني إمكانية تحسين جودة الاتصالات وتوفير بث مباشر عالي الجودة، مما يفتح أبوابًا جديدة في مجال التغطية الفضائية.

وكالة ناساتفاصيل الاختبار ونتائجه

تم تجهيز طائرة بمحطة ليزر محمولة، والتي حلقت فوق بحيرة إيري الأمريكية وأرسلت البيانات إلى احد المراكز في مدينة كليفلاند الأمريكية، من هناك، تم نقل البيانات عبر شبكة أرضية إلى منشأة اختبار ناسا في نيو مكسيكو في أمريكا، من ثم، قام العلماء بإرسال البيانات إلى قمر صناعي تابع «لوكالة ناسا» على بعد 22000 ميل، و تم تسليم البيانات أخيرًا، إلى جهاز «LCRD»، والذي بدوره أرسلها إلى جهاز «ILLUMA-T» -جهاز مودم ومضخم الاتصالات بالليزر المتكامل في مدار أرضي منخفض- على متن محطة الفضاء الدولية.

وكالة ناساآفاق المستقبل ومهام «أرتميس»ارتميس 2

على الرغم من تأجيل مهام «أرتميس»، فإن مهمة أرتميس الرابعة التي تهدف لإعادة البشر إلى القمر لا تزال تسير وفق الجدول الزمني المحدد، مع استهداف عام 2028. بحلول ذلك الوقت، قد نكون على موعد مع بث مباشر بدقة 4K لرواد الفضاء على سطح القمر، مما يمكن عرضه على أجهزة تلفزيون بدقة 8K.

اقرأ أيضاًناسا تؤجل مجددًا إطلاق أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر

روسكوموس: إطلاق سفينة الفضاء سيوز إم إس-26 في سبتمبر المقبل

بعد إعصار «بيريل».. «ناسا» تحذر من اختفاء هذه المناطق خلال الأيام القادمة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بث مباشر ناسا رواد الفضاء وكالة ناسا وكالة الفضاء الليزر ارتميس أجهزة تلفزيون وکالة ناسا

إقرأ أيضاً:

“ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء

شمسان بوست / متابعات:

عادت مركبة “ستارلاينر” المصنعة من شركة “بوينغ” الأمريكية إلى الأرض، اليوم السبت، بولاية نيو مكسيكو جنوب غربي الولايات المتحدة.

هبطت المركبة بنجاح إلى الأرض، لكن دون رائدَي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية، بسبب مخاطر عالية لهذه المهمة، وفق تقديرات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ورغم محاولات الشركة المصنعة إقناع “ناسا” بسلامة المركبة، فضلت وكالة الفضاء الأميركية إعادة بوتش ويلمور وسوني وليامز عبر مركبة مصنعة من شركة “سبايس إكس” المنافسة لها، وكبسولة “كرو دراغون” التابعة لها.

ولن يعود رائدا الفضاء قبل فبراير (شباط) المقبل، ما يعني أن إقامتهما في محطة الفضاء الدولية ستزيد على ثمانية أشهر، في حين كان من المقرر في البداية أن تمتد لـ”ثمانية أيام”.

وانطلقت مركبة الفضاء “ستارلاينر”، التي أنشأتها شركة “بوينغ” بموجب عقد مع وكالة “ناسا”، في أول رحلة مأهولة لها في 5 يونيو/حزيران. وكان رائدا الفضاء باري ويلمور وسونيتا ويليامز على متنها.

وكان من المفترض، في الأصل، أن يقضي ويليامز، وويلمور، 8 أيام فقط على متن محطة الفضاء الدولية، لكن المشكلات الفنية التي لحقت بمركبتهما الفضائية جعلتهما عالقين هناك لمدة 3 أشهر تقريبا حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • قوافل حياة كريمة الطبية تنطلق اليوم في البحر الأحمر.. إليك التفاصيل
  • سكان محليون: انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في انحاء واسعة من الجوف #وكالة_خبر
  • اتصالات النواب تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن