قال حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين  أن أسعار الأرز انخفضت انخفاض كبير جدا خلال شهر حيث انخفض طن الأرز الشعير  عريض الحبة من 19 ألف جنيه في أول شهر يونيه إلى 14 ألف جنيه حاليا، لافتا إلى أنه يتوقع مزيد من انخفاض أسعار الأرز في شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف عبدالرحمن أن المساحة المصرح بها لزراعة الأرز هذا الموسم نحو مليون و74 ألف فدان منها 200 ألف فدان منزرعة بأصناف أرز قليلة استهلاك المياه و150 ألف فدان أرز يروي بمياه الصرف الزراعي المعالج ولكن المساحة المنزرعة فعليا تزيد عن مليون ونصف المليون فدان حيث زرع عدد كبير من الفلاحين مساحات أرز بالمخالفة طمعا في الحصول على مكاسب كبيرة بعد الارتفاع الكبير في أسعار الأرز الموسم الماضي.

وأشار أبوصدام إلى أن الحكومة صرحت بزراعة الأرز في 9 محافظات فقط وهم محافظات الإسكندرية والدقهلية وكفر الشيخ والغربيه والشرقية والبحيرة ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية وأن أسعار الأرز الشعير حاليا تتراوح ما بين 13 و14 ألف لطن الأرز الشعير، وبين 21 و22 ألف لطن الأرز الأبيض، فيما يباع كيلو الأرز المعبأ ما بين 25 و28 جنيها.
ويزرع الأرز بداية من شهر مايو ليبدأ حصاده من  منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويتوقع إنتاج نحو 7 مليون طن أرز شعير بما يوازي نحو 4 مليون طن ارز أبيض تقريبا  وهو ما يكفي احتياجتنا المحلية.

وأكد أبوصدام أن أهم أسباب انخفاض أسعار الأرز هي، قرب موعد حصاد الأرز للموسم الجديد الذي يتوقع وفرة إنتاجه، مع ضعف الإقبال على شراء الأرز في الفترة الاخيره لضعف القوة الشرائيه  بالإضافة الي الحهود الحكوميه الكبيره والتي ادت لانخفاض جماعي لمعظم المنتجات الغذائية البديلة متوقعا ان تشهد اسعار الاز انخفاضا في اسعاره تدريجيا ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرز أسعار الأرز كيلو الارز انخفاض اسعار الارز 200 الف فدان الصرف الزراعي الخبير الزراعي

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من وصول عدد الشهداء إلى نصف مليون في حال استمرار الوضع الحالي في غزة

أكدت الباحثة في القطاع الصحي ورئيسة قسم الصحة العامة العالمية في جامعة إدنبرة ديفي سريدهار، أن تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة يبدو أمرا لا مفر منه، نظرا لانتشار المرض عبر المياه الملوثة والقمامة، التي تحيط بأولئك الذين يعيشون في الخيام.

وقالت الكاتبة، في مقال نشرته عبر صحيفة "الغارديان" البريطانية بعنوان "يقترب العلماء من معرفة الحجم الحقيقي والمرعب للوفيات وانتشار الأمراض في غزة"، إنها قلقة من الاتفاق على سلسلة من فترات التوقف لمدة تسع ساعات في أيام محددة، حتى يتسنى تطعيم الأطفال، حيث تقول إن القوات الإسرائيلية سبق أن هاجمت المستشفيات والمدارس وشاحنات المساعدات وموظفي الأمم المتحدة، ولم تعد المنظمات الأممية، مثل برنامج الغذاء العالمي، ترسل موظفيها إلى غزة.

وأضافت أن اكتشاف شلل الأطفال في غزة يذكر بالصعوبة المتزايدة في تقييم التكلفة الحقيقية للحرب، مؤكدة "أننا لا نملك فكرة دقيقة عن مدى انتشار الأمراض والمجاعة أو الوفيات غير المباشرة".


وأوضحت أن انهيار أنظمة التسجيل المدني في غزة يعوق الحصول على بيانات دقيقة حول الوفيات، لافتة إلى أن وزارة الصحة تعتمد على التقارير الإعلامية، وهي ليست وسيلة موثوقة لرصد الأعداد الحقيقية.

وأكدت أهمية وجود عملية موثوقة لتقدير العدد الحقيقي للوفيات عن بعد، وقالت إنه جرى تطوير أساليب على مدى عدة عقود لبناء مجموعات البيانات في المواقف التي تشهد ضعفا أو انهيار أنظمة الصحة والمراقبة.

وأشارت إلى ما نشرته مجلة "لانسيت" الطبية مؤخرا حول تقديرات عدد الوفيات في غزة، حيث قدّر العديد من العلماء أن نحو 186 ألف حالة وفاة يمكن أن تُعزى إلى الحرب حتى منتصف حزيران/ يونيو 2024.

وأضافت أنه إذا استمرت الوفيات بهذا المعدل، فمن المتوقع حدوث 149,500 حالة وفاة إضافية بحلول نهاية العام.

وتابعت بأنه إذا ما جرى استخدام هذه الطريقة، فإن التقديرات سترفع إجمالي الوفيات منذ بدء الصراع إلى حوالي 335,500 حالة وفاة في المجموع.


وكشفت أنها أجرت تقديرا مشابها في الشتاء الماضي، متوقعة أن يسقط حوالي نصف مليون شهيد إذا استمر القتال دون تدخل دولي وتقديم المساعدات والرعاية الصحية، مشيرة إلى أن تدخل المجتمع الدولي ساهم بالفعل في إنقاذ العديد من الأرواح.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن الوضع في غزة قد يبدو ميؤوسا منه، إلا أن محاولات الأمم المتحدة الوصول إلى القطاع تنقذ الأرواح وتحدث فرقا حقيقيا لمئات الآلاف من الأسر. وأشارت إلى أهمية التعاون بين العلماء لتوثيق الحقائق، وأن هذا التعاون سيساهم في إيجاد حلول تحافظ على حياة الإنسان وصحته في ظل الصراع.

مقالات مشابهة

  • أسعار الأسمنت المسلح بالأسواق المحلية اليوم السبت
  • اقتصادي يحذر: تأخر الرواتب وتخفيضها وارد مع استمرار انخفاض أسعار النفط
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • أسعار الذهب بالأسواق المحلية في العراق
  • تحذيرات من وصول عدد الشهداء إلى نصف مليون في حال استمرار الوضع الحالي في غزة
  • بعد ارتفاع أسعارها| نشتري السيارات ولا نستنى؟.. الشُعبة توضح
  • أسعار اللحوم بالأسواق المحلية اليوم الجمعة 6-9-2024
  • زراعة الدقهلية تكشف أسباب حريق 11 فدان بصل ببني عبيد
  • أسعار الذهب والدولار بالأسواق المحلية في العراق
  • البلطي بـ84 جنيها.. سعر السمك والجمبري اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 بالأسواق