بوابة الوفد:
2024-09-07@20:43:29 GMT

حكم الصلاة على النبي بعد الأذان

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان سنةٌ ثابتة في الأحاديث الصحيحة؛ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ وَأرْجُو أنْ أكُونَ أنَا هُوَ، فَمَنْ سَألَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ» رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.

دار الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة دار الإفتاء توضح كيفية بر الزوجة بعد موتها

وأضافت دار الإفتاء أن لم يأتِ نص يوجب الجهر أو الإسرار بها؛ فالأمر فيه واسع، وإذا شرع الله سبحانه وتعالى أمرًا على جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثر من وجه فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته، ولا يصح تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل.

وتابعت دار الإفتاء: على أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يدل على الجهر بالصلاة عليه بعد الأذان، فقد روى الطبراني في "الدعاء" عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول إذا سمع المؤذن: «اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَعْطِهِ سُؤْلَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ». وكان يُسمِعُها من حوله، ويحب أن يقولوا مثل ذلك إذا سمعوا المؤذن، قال: «مَنْ قَالَ ذَلِكَ إِذَا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ وَجَبَتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

وبينت دار الإفتاء أن على كل حال فالأمر في ذلك واسع، والصواب ترك الناس على سجاياهم، فمن شاء صلى بما شاء كما شاء، ومن شاء ترك الجهر بها أو اقتصر على الصيغة التي يريدها، والعبرة في ذلك حيث يجد المسلم قلبه، وليس لأحد أن ينكر على الآخر في مثل ذلك ما دام الأمر فيه واسعًا.

الصلاة على النبي

 ويقول العلماء : الصلاة على النبي من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن المؤمنين دعاء، فالمطلوب منا أن ندعوَ الله أن يَزيد من تعظيمه وإكرامه للنبيِّ صلى الله عليه وسلم .

وإذا كانت النصوص قد أكّدت أن الله سبحانه أعطى لنبيِّه صلّى الله عليه وسلم من المكرُمات ما لا يمكن حصره إلا أنَّ طلبَنا هذا من الله لنبيِّه يُعَدُّ تعبيرًا عن مدى حُبِّنا له، وحبنا للرسول علامة من علامات صدق الإيمان، فقد ورد في الحديث ” لا يؤمِنُ أحدُكم حتى أكون أحَبَّ إليه من والدِه وولدِه ومن النّاسِ أجمعينَ ” كما جاءت روايات أخرى في هذا المعنى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلاة النبي الأذان الإفتاء دار الإفتاء صلى الله علیه وآله وسلم الصلاة على النبی دار الإفتاء ى الله ع

إقرأ أيضاً:

معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثالًا للرحمة واللطف، سواء في تعامله مع المسلمين أو غير المسلمين. 

جسد الرسول الكريم مفهوم الرحمة في كل جوانب حياته، فقد كان رحيمًا بالأهل، الأصحاب، وحتى الأعداء. 

إن دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تتيح لنا فهم معنى الرحمة الحقيقي وتطبيقه في حياتنا اليومية.

معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم


#### 1. **الرحمة في التعامل مع الآخرين:**كان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة في تعامله الرحيم مع الناس. من أبرز مواقفه رحمة في تعامله مع الأطفال، حيث كان يحملهم ويلاطفهم.

معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

 كما أن رحمته لم تقتصر على الأهل والأصدقاء، بل شملت حتى الأعداء. على سبيل المثال، بعد فتح مكة، عفا عن قريش رغم ما ارتكبوه في حقه وحق أصحابه، قائلًا لهم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

 كان هذا الموقف قمة في التسامح والرحمة، حيث اختار العفو والصفح بدل الانتقام.

#### 2. **الرحمة مع الحيوانات:**
لم تقتصر رحمة النبي صلى الله عليه وسلم على البشر فقط، بل امتدت لتشمل الحيوانات. 

فقد أمر المسلمين بحسن معاملة الحيوانات، وحذر من تعذيبها أو إهمالها. ورد عنه في الحديث الشريف: "في كل كبد رطبة أجر"، وهذا يدل على أن الرحمة بالحيوانات هي جزء من ديننا الحنيف.

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار

#### 3. **الرحمة في الأحكام الشرعية:**
كانت الرحمة أساسًا في أحكام النبي صلى الله عليه وسلم الشرعية. فالإسلام دين يراعي الأحوال المختلفة للناس، ويقدم حلولًا رحيمة لتحدياتهم.

 كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي الظروف ويخفف عن الناس ما استطاع.

 على سبيل المثال، سمح بالتيمم بدل الوضوء لمن لم يجد الماء، وجعل الدين ميسرًا ولم يشق على الناس، حيث قال: "إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين".

#### 4. **الرحمة في الأسرة:**
في نطاق الأسرة، كان النبي صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بأهله، حيث كان يعامل زوجاته بالرفق واللين ويظهر لهن الحب والاحترام. 

كان يقول: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"، ليبين أهمية الرحمة والتفاهم داخل الأسرة، الأمر الذي يعزز من استقرارها وسعادتها.

حلويات المولد النبوي الشريف: تقليد واحتفال

إن معاني الرحمة التي جسدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سلوكه وأفعاله تعد نموذجًا للمسلمين في كل زمان ومكان. 

من خلال الاقتداء به، يمكن لنا أن نعزز من قيم الرحمة والتسامح في مجتمعاتنا، مما يساهم في بناء مجتمع متماسك قائم على الحب والإحسان.

مقالات مشابهة

  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • متى يجب أن نُصلى على النبي خلال اليوم
  • ربيع الأنوار.. كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يقضي يومه؟
  • صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • التسامح في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • معاني الرحمة في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • أهمية الصلاة على النبي في يوم مولده الشريف
  • الإفتاء: الرسول لم يضرب زوجاته أبدًا
  • من المسافة صفر.. إيمان مُجاهدي غزة ونُهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم