بعد الارتفاع القياسي الذي شهدته درجات الحرارة في عدد من مناطق العالم، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، دعوة للعمل من أجل « حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا وتعزيز قدرة الاقتصادات والمجتمعات على الصمود ».

وحذر غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، من أن « أيام الأحد والاثنين والثلاثاء الماضية شهدت تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة العالمية ».

ونبه المسؤول الأممي، إلى أن الحرارة الشديدة تتفاقم بسبب تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية، حيث تقدر الوفيات المرتبطة بالحرارة بنحو نصف مليون سنويا، وهو ما يتجاوز بكثير تأثير الأعاصير المدارية.

وذكر غوتيريش، على الخصوص، بموجة الحر القاتلة التي ضربت منطقة الساحل، كما تم في الولايات المتحدة تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد. وأدت موجة الحر إلى عواقب وخيمة في مدن بجنوب أوروبا حيث تم إغلاق مناطق الجذب السياحي، وإلى تعليق الدراسة في بلدان بآسيا وإفريقيا، مما أثر على أكثر من 80 مليون طفل.

وأضاف أن الحرارة الشديدة « تمزق الاقتصادات وتوسع عدم المساواة وتقوض أهداف التنمية المستدامة وتقتل الناس ».

ولمواجهة آثار الحرارة الشديدة، يقترح غوتيريش أربعة مجالات رئيسية للعمل، تشمل حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا، وتعزيز سلامة العمال ضد المخاطر المرتبطة بالحرارة، وتعزيز القدرة على الصمود من خلال خطط العمل المتعلقة بالحرارة القائمة على البيانات، والحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية عن طريق التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وخلص الأمين العام الأممي إلى التشديد على ضرورة مكافحة السبب الجذري لارتفاع درجات الحرارة، موضحا أن المشكلة الأساسية تكمن في الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وفي هذا الصدد، دعا غوتيريش القادة إلى الالتزام بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتحقيق الأهداف العالمية المتفق عليها في مؤتمر الأطراف الـ28 حول المناخ، لمضاعفة قدرة العالم على إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات، وإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030.

(وكالات)

 

كلمات دلالية أنتونيو غوتيريش الحرارة المفرطة تحذير وباء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحرارة المفرطة تحذير وباء

إقرأ أيضاً:

«لا تموت بالحرارة».. اكتشاف بكتيريا غامضة تعيش داخل الميكروويف

جهاز الميكروويف لا غنى عنه داخل المنزل، ويعتبر وسيلة سريعة لتسخين الأطعمة، إلا أن البعض يجهل وجود بكتيريا غامضة لا تموت بالحرارة، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات حول هذه البكتيريا.

وتوصل الباحث مانويل بوركار إلى وجود نوعًا من البكتيريا داخل أفران الميكروويف، بحسب ما أظهرته إحدى الدراسات التي نشرت في «وول ستريت جورنال» ويمكن معرفة نتائج هذه الدراسة خلال التقرير التالي.

بكتيريا دقيقة مقاومة للحرارة

في الغالب آلية عمل أجهزة الميكروويف في تسخين الأطعمة، تعتمد على تسخينها عبر اهتزاز جزئيات الطعام، ما ينتج عنه حرارة احتكاكية تعمل على قتل البكتيريا.

إلا أن نتائج هذه الدراسة توصلت إلى أن نوع البكتيريا هذا مختلف كليًا، فهي دقيقة تعيش على أسطح أجهزة الميكروويف، وتقاوم درجة الحرارة بشكل كبير، ما يجعلها قادرة على البقاء حية رغم التسخين.

نتائج الدراسة

وقال المشاركون في الدراسة، إن اكتشاف أن الميكروويف موطن لتكون البكتيريا، يحتاج إلى فهم دقيق لهذه الأنواع من البكتيريا: «رغبنا في استكشاف الميكروويف كموطن ميكروبي، بالإضافة إلى فهم ودراسة هذه الأنواع الدقيقة من البكتيريا، بغض النظر عن نوع الطعام الذي يتم تسخينه».

وبعد أيام من البحث، توصل العلماء إلى أن الميكروويف المنزلي، يحتوي على كتلة أكبر من الميكروبات، بينما كان الأمر مختلفًا مقارنة بأجهزة الميكرويف الأخرى، وقال«بوركار»  لصحيفة «وول ستريت جورنال» أنه تم آخذ عينات متفرقة للبكتيريا من حوالي 30 جهازا لفحص الحمض النووي الخاص بها، وكانت العينات مقسمة إلى:

ثلث من الميكروويفات المنزلية. ثلث من الميكروويفات المكتبية المشتركة. البقية من مختبرات علم الأحياء الدقيقة حيث تُستخدم الأفران لتسخين المحاليل الكيميائية.

توصل الباحثون إلى وجود 747 نوعاً من البكتيريا، إذ احتوت الميكروويفات المنزلية على بكتيريا مثل المكورات العنقودية، التي تتواجد عادة على الجلد البشري ويمكن أن تشكل خطراً صحياً.

بينما كانت ميكروويفات المختبرات، التي تُستخدم عادة لفترات طويلة، مأوى لأحد أخطر أنواع البكتريا وهي:

بكتيريا مقاومة للإشعاع ودرجات الحرارة العالية، تشبه إلى حد كبير تلك التي تعيش على الألواح الشمسية أو بالقرب من مواقع النفايات النووية، أو ربما تفيد في التطبيقات الصناعية أو صناعة الغذاء، مثل تطوير غسول الفم الذي لا يؤثر على الكائنات الدقيقة المفيدة. يعمل الباحثون عادة على الكائنات الدقيقة ضمن بيئات قاسية مثل الينابيع الساخنة أو الغابات الاستوائية. طريقة التخلص من جراثيم الميكروويف

لإزالة الجراثيم من الميكروويف، قال« بوركار» أن أسهل طريقة هي استخدام الصابون أو المبيض المخفف للعمل على التخلص من تلك الجراثيم أو تقليل فرصة ظهورها.

مقالات مشابهة

  • “ذا إنترسبت”: الحوثيون يمارسون نفوذاً عالمياً متزايداً رغم التدخل الأمريكي المستمر في اليمن
  • هجمات اليمن أثرت على واردات زيت الوقود إلى امريكا
  • صيف 2024 سجل درجات حرارة غير مسبوقة عالميا
  • «لا تموت بالحرارة».. اكتشاف بكتيريا غامضة تعيش داخل الميكروويف
  • منظمة أممية تطلق نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة 50 ألف أسرة في اليمن
  • نداء أممي لإغاثة 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً بمقدار 13.3 مليون دولار أمريكي لمساعدة المتضررين من الفيضانات في اليمن
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً لحاجتها إلى 13.3 مليون دولار لمساعدة متضرري فيضانات اليمن
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • مسؤولتان أمميتان تطالبان بوقف إطلاق النار في غزة والإفراج الفوري عن الرهائن وتعزيز المساعدات