كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الرابعة عشرة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية.
وأوضحت الهيئة أن المجموعة الرابعة عشرة شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة “5 ملايين ريال”، وذلك خلال عام 2022م أو2023م.


وبينت أنها ستقوم بإشعار جميع المنشآت المستهدفة في المجموعة الرابعة عشرة تمهيدًا لربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية لدى هذه المنشآت مع نظام “فاتورة” بدءًا من 1 فبراير 2025م.
وأضافت بأن المرحلة الثانية “مرحلة الربط والتكامل” تستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى “مرحلة الإصدار والحفظ”، من أبرزها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام فاتورة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناء على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة.
وأفادت بأن الإلزام بالمرحلة الثانية “الربط والتكامل” سـيـتـم بـشـكـل تـدريـجـي، وعـلى مـجـمـوعات، على أن تقوم الهيئة بإبلاغ المجموعات اللاحقة بشكل مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.
وأشارت الهيئة إلى أن المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية تأتي امتدادًا للنهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة، واستكمالاً لقصة نجاح بدأت بالمرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية، التي حققت العديد من النتائج الإيجابية، من أبرزها رفع مستوى حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، مشيدة بالوعي الكبير الذي لمسته من المكلفين، وسرعة تجاوبهم في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع.
يشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع الفوترة الإلكترونية “مرحلة الإصدار والحفظ” بدأ تطبيقها في 4 ديسمبر 2021م، وتلزم المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد، أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة، إضافة إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بالعناصر كافة، منها رمز الاستجابة السريعة “QR Code” ، وغيرها من المتطلبات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الفوترة الإلکترونیة المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

بيت الزكاة والصدقات يعلن عن تأسيس مركز دعم الطلبة الوافدين

أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر- رئيس مجلس الامناء، عن تأسيس مركز دعم الطلاب الوافدين، وفتح باب التقديم للحصول على الدعم سواء كان سداد المصروفات الدراسية أو توفير سكن ملائم أو شراء مستلزمات دراسية، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد 2024/2025م.

شيخ الأزهر: بيت الزكاة المصرى يلتزم بالقيود الشرعية التي تحكم حركة المال «بيت الزكاة والصدقات» يضم 4 قرى للمسح الشامل في الإسكندرية والبحيرة

أوضح «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له اليوم الجمعة؛ أن الطلاب الوافدين من كل بلدان العالم للدراسة فى الجامعات المصرية، يمكنهم التقديم للحصول على الدعم المقدم من «بيت الزكاة والصدقات» عن طريق المركز، وذلك بملء الاستمارة الموجودة على الموقع الإلكتروني على الرابط التالي: https://baitzakat.org.eg/ZakatRequest/index.php?id=8

10 آلاف خدمة دعم للطلاب الوافدين

أشار البيان إلى أن «بيت الزكاة والصدقات» قدم ما يقارب من 10 آلاف خدمة دعم للطلاب الوافدين في العامين الماضيين عبارة عن دفع المصروفات الدراسية، ومساعدات مالية، ومستلزمات طبية ودراسية، فضلاً عن تجديد الإقامات للوافدين، وذلك فى إطار الدور الإنساني الذى يقدمه بيت الزكاة لطلاب العلم غير القادرين، الذين يجدون صعوبة في تحمل التكاليف الدراسية.

وعلى صعيد اخر؛ وقع «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر؛ بروتوكول تعاون مع شركة بنوك مصر لبدء المرحلة الثانية لتدريب 60 خريجًا من كليات الهندسة بالجامعات المصرية في المعهد المصرفي، في إطار «مبادرة التدريب من أجل التوظيف»، ليصل إجمالي المتدربين لحوالي 100 متدرب بعد انتهاء المرحلة الثانية.

أوضح «بيت الزكاة والصدقات» في بيان له؛ أن الدورة التدريبية ستكون تحت عنوان «مبادئ العمليات المصرفية» وتستهدف تدريب خريجي كليات الهندسة بالجامعات لرفع مهاراتهم في ذلك التخصص.

أضاف البيان أن المرحلة الثانية من البروتوكول تستهدف تدريب الخريجين على العمليات المصرفية، وستكون الدورة متكاملة في البرمجيات الأساسية في صناعة المدفوعات والتكنولوجيا المالية، وتستمر الدورة على مدار 4 أسابيع متتالية، يتدرب فيها الخريجون على العمليات المصرفية.

فرص عمل للخريجين في مجال العمل المصرفي

تتيح الدورة التدريبية فرص عمل للخريجين في مجال العمل المصرفي، ويحصل المتدرب على شهادة معتمدة من المعهد المصرفي، من خلال تلك المبادرة المقدَّمة من بيت الزكاة والصدقات (مجانًا) للخريجين.

وكان «بيت الزكاة والصدقات» قد انتهى من المرحلة الأولى من المبادرة، التي أتمّ خلالها 40 خريجًا من جامعة الأزهر في جميع المحافظات من كليات الهندسة من التدريب في تخصص برمجيات الحاسب الآلي في ديسمبر الماضي 2023م.

مقالات مشابهة

  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء.. ورئيس الهيئة: يعكس دورنا الريادي
  • “الزكاة والضريبة والجمارك”: إلغاء المقابل المالي للخدمات الجمركية للصادرات وخفضه للواردات
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تصدر وثيقة المقابلات المالية للخدمات الجمركية المقدمة في منافذها
  • بيت الزكاة والصدقات يعلن عن تأسيس مركز دعم الطلبة الوافدين
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها
  • كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانية
  • “صباح السعودية” يعزز ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المملكة”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة لشهر أغسطس
  •  “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذجها لشهر أغسطس
  • اتفاقية تعاون بين “الهيئة الملكية للجبيل وينبع” وجامعة “الأعمال والتكنولوجيا”