ليبيا – حذر تقرير إخباري نشرته منظمة الهجرة الدولية من التبعات المباشرة لعاملي تغير المناخ والتدهور البيئي على حركة النزوح الداخلي وذلك القادم من خارج ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار إلى إبلاغ أكثر من نصف المجتمعات عن زيادات في درجات الحرارة وتغيرات في أنماط هطول الأمطار على مدى الـ30 عامًا الماضية في وقت تتميز فيه ليبيا بجفاف وندرة مياه وتصحر سريع وتعرض لمخاطر طبيعية ناجمة عن تغير المناخ.

ووفقًا للتقرير تؤدي هذه العوامل إلى جانب الصراعات القائمة إلى زيادة تعقيد الأوضاع في البلاد، مؤكدًا أن الجفاف يشكل مشكلة مستمرة ذات آثار كبيرة على الإنتاج الزراعي والموارد المائية ما يعني تبعات مدمرة على الزراعة تقلل الإنتاجية وتزيد تكاليف الإنتاج.

وأضاف التقرير إن هذا بالمجمل مفض إلى هجرة السكان إلى المناطق الحضرية أو بلدان أخرى فالتصحر وتآكل التربة من الظواهر المنتشرة على نطاق واسع ما يجعلها تساهم في تقليل خصوبة التربة وزيادات كبيرة في مؤشرات الضعف الزراعي.

وتابع التقرير إن ندرة المياه والتلوث تؤدي إلى إضعاف الموارد الحيوية للمجتمعات المحلية في حين تتكرر الأمطار الغزيرة والفيضانات والعواصف الرملية وموجات الحرارة بشكل متزايد ما يتسبب في أضرار للبنية التحتية وخسائر في الأرواح وصعوبات اقتصادية.

وبحسب التقرير أفضى الجمع بين التدهور البيئي والصراع المسلح إلى خلق حالة يضطر فيها الكثير من السكان إلى مغادرة منازلهم فالمجتمعات الزراعية على وجه الخصوص تعاني من فقدان الأراضي الصالحة للزراعة وندرة المياه ما يهدد مصادر رزقها الرئيسية.

وبين التقرير أن ما نسبته 62% من المجتمعات شهدت انخفاضًا في الإنتاج الزراعي و33% منها عانت من خسائر في الدخل بسبب الظروف الجوية السيئة في وقت لم تتخذ فيه سوى نسبة قليلة منها تدابير التكيف ما يسلط الضوء على فجوة خطيرة في الاستجابات التكيفية.

وأوضح التقرير أن الظروف المناخية المعاكسة تدفع الناس إلى الهجرة بحثًا عن أخرى معيشية أفضل فيما تم عرض عديد من التوصيات السياسية المستهدفة لمواجهة هذه التحديات من بينها وضع سياسة شاملة تدمج إستراتيجيات المرونة المناخية مع إدارة الهجرات.

وشدد التقرير على وجوب تركيز هذه السياسة على تحسين قدرة القادمين من المناطق شديدة التأثر بتغير المناخ مثل إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على الصمود من خلال تعزيز تقنيات الري مثل تقنية التنقيط وتشجيع زراعة أصناف المحاصيل المقاومة للجفاف.

ودعا التقرير سلطات ليبيا بدعم التنويع الزراعي لتقليل الاعتماد على الزراعة البعلية وتوفير إسناد فني ومالي للمزارعين لاستكشاف سبل عيش بديلة ومساندة المجتمعات الضعيفة إذ يجب إدراج النساء والأطفال وذوي الإعاقة في عمليات صنع القرار المتعلقة بالتكيف مع المناخ والقدرة على الصمود.

واختتم التقرير بالتأكيد على توفير معلومات يسهل الوصول إليها بشأن تغير المناخ وتدابير التكيف ذات الصلة ما يضمن خلق سياسات تغير مناخ شاملة وعادلة.

ترجمة المرصد -خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 1:20 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الخميس الماضي ، عن تقديم مساعدات إلى 17 شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق .وقالت السفيرة الاميركية في العراق الينا رومانوسكي في منشور على منصة “اكس” تابعه “ميل”: “لقد قدمنا المساعدة المالية والفنية والاستثمارية لـ 17 شركة محلية للمساعدة في تعزيز الإنتاجية الزراعية والاستدامة“.وفي وقت سابق، اعلنت السفيرة الامريكية أنها كل يوم خميس، ستقوم بنشر سلسلة تتضمن حقائق حول العلاقات الأمريكية – العراقية.

مقالات مشابهة

  • ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة
  • تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي
  • "معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية
  • مركز معلومات تغير المناخ يستقبل وفد من 12 دولة افريقية
  • مدبولي: تنامي تداعيات تغير المناخ يمثل تهديدا وجوديا على المدى الطويل (فيديو)
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي
  • البابا فرنسيس يدعو إلى التصدي لتغير المناخ خلال زيارته لإندونيسيا