قالت التنسيقية عبر بيان إنها التنسيقية ستنشر الإحصائيات النهائية للضحايا الذين تأثروا بالقصف الذي نفذته الدعم السريع في وقت لاحق

التغيير:الخرطوم

قالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر أن قوات الدعم السريع أطلقت عدة قذائف سقط بعضها على مخيم أبو شوك للنازحين بمدينة الفاشر.

وأفادت التنسيقية في بيان، الخميس، أن الهجوم أسفر عن مقتل امرأة وإصابة ثمانية أشخاص آخرين.

وعلى الرغم من استمرار وتيرة القصف المدفعي على المخيم، يستمر السكان في الفاشر في متابعة حياتهم اليومية، وفقا للتنسيقية.

وقالت التنسيقية عبر بيان إنها التنسيقية ستنشر الإحصائيات النهائية للضحايا الذين تأثروا بالقصف الذي نفذته الدعم السريع في وقت لاحق.

وأفاد مواطنون بأنهم عادوا إلى منازلهم في الفاشر نتيجة تراجع القصف المدفعي من مناطق وُجود قوات الدعم السريع.

في وقت أشارت مصادر إلى أن القوات المسلحة والقوات المشتركة استزفت بشكل كبير المدافع التي كانت تستخدمها قوات الدعم السريع في الفاشر.

وبحسب التنسيقية، فعلى الرغم من القصف المدفعي، تستمر الأنشطة في الأسواق، حيث وصلت شاحنات تجارية محملة بالمواد الاستهلاكية، إلا أن ارتفاع أسعارها يجعلها بعيدة دون قدرة المواطنين على الشراء.

وتُعد الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور آخر معاقل الجيش السوداني في منطقة دارفور، حيث لم تتمكن قوات الدعم السريع من السيطرة عليها بعد خوض معارك شرسة بين الجانبين.

وأدى تبادل النيران المدفعية بين الأطراف المتنازعة في مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور، يوم الخميس، إلى وفاة شخصين وجرح 8 آخرين في مخيم أبو شوك للنازحين.

منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تعاني مدينة الفاشر من صراع قاتل بين الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.

جرحى نتيجة القصف

وأكد مصدر طبي في المستشفى السعودي التخصصي بالفاشر لـ” دارفور 24″ أن عددًا من الجرحى المدنيين قد وصلوا إلى المستشفى نتيجة القصف المدفعي، وأن حالة بعضهم خطيرة، بينهم أطفال ونساء، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأفاد عضو لجان المقاومة في الفاشر، عبد المولى حامد، لموقع “دارفور 24” بتجدد القصف المدفعي في المدينة صباح اليوم الخميس، من قبل قوات الدعم السريع، حيث استهدف المربع 12 في مخيم أبو شوك للنازحين، الذي يقع تحت سيطرة الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه. وقد أسفر القصف عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين على الأقل، غالبيتهم من عائلة واحدة.

وأشار إلى أن المدينة شهدت استقراراً استمر لأسبوعين متتاليين، مع انخفاض حركة النزوح منها بعد فتح الأسواق المصحوب بهدوء حذر.

وأضاف أن قوات الدعم السريع قامت بقصف مستوصف نبض الحياة الموجود في وسط سوق المدينة الذي يقع تحت سيطرة الجيش السوداني يوم الأربعاء بعد إعادة فتحه، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخر.

وأدى القتال في مدينة الفاشر منذ مايو الماضي إلى مقتل وإصابة أكثر من ألفي شخص، وفقًا لما ذكره مدير عام وزارة الصحة في ولاية شمال دارفور.

ووفقًا لمصفوفة تتبع النزوح الخاصة بمنظمة الهجرة الدولية، فقد نزح حوالي 328 ألف شخص من الفاشر إلى مناطق طويلة وروركرو بجبل مرة، بالإضافة إلى مناطق مليط والمالحة وشنقل طوباي، وكذلك مدن خزان جديد والضعين في شرق دارفور ونيالا في جنوب دارفور.

الوسومآثار الحرب الفاشر حرب الجيش و الدعم السريع حماية المدنيين معسكر أبو شوك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب الفاشر حرب الجيش و الدعم السريع حماية المدنيين معسكر أبو شوك قوات الدعم السریع الجیش السودانی القصف المدفعی فی الفاشر أبو شوک

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها

نيالا – متابعات تاق برس- كشفت شبكة أطباء السودان، عن مقتل 8 أشخاص بينهم 3 أطفال وإصابة 12 آخرين جراء اشتباكات بين قوات تتبع للدعم السريع فيما بينها بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور الجمعة استخدم فيها الأسلحة الخفيفة والمدافع.

 

ودعت الشبكة المواطنين بالمدينة للابتعاد عن مواقع القوات العسكرية.

 

وطالبت الدعم السريع بعدم تحويل المقرات المدنية إلى ثكنات عسكرية ومكان للصراع بالمدينة.

الدعم السريعمواجهاتنيالا

مقالات مشابهة

  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • الرصد والتقصي الوبائي.. مناطق سيطرة الدعم السريع خارج التغطية
  • طيران الجيش يقصف منطقة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • طيران الجيش يقصف منطفة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • إعفاء مستشار الشؤون الأمنية ومسؤولين آخرين بولاية شمال دارفور
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • والي شمال دارفور: الفاشر تعاني من شح الأدوية المُنقذة للحياة