ليبيا- أكد تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “التلغراف” البيلاروسية دخول شركات بيلاروسيا العديد من الأسواق الجديدة في العام 2024.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد نقل عن “أندريه كوزنتسوف” نائب وزير الصناعة البيلاروسي تأكيده قيام شركات وزارته خلال الفترة الحالية بتصدير منتجاتها إلى 60 دولة من بينها 15 تم تعليق الصادرات إليها من يناير وحتى مايو من العام الجاري.

ووفقا لـ”كوزنتسوف” كانت السوق الليبية من بين الأسواق الـ15 إلى جانب العراقية والسورية والكويتية وغيرها مع إيلاء الاهتمام الخاص بالقارة الإفريقية.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

آخرها بريطانيا .. دول علقت تصدير الأسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلية

أعلنت بريطانيا بشكل رسمي تعليق صادرات الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلية بسبب الحرب على قطاع غزة، وتزايد المخاوف من استخدام تلك الأسلحة في جرائم ضد الإنسانية، لتصبح بذلك تاسع دولة غربية تتخذ مثل هذا القرار، فمن سبقها؟

بريطانيا

تعتبر بريطانيا أحدث الدول الغربية التي أعلنت تقييد تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، موضحة أن قرار وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي جاء بعد الانتهاء من مراجعة تراخيص الأسلحة التي تصدر إلى دولة الاحتلال.

وبحسب المعلن فإن لندن ستعلق نحو 30 من أصل 350 ترخيص لصادرات الأسلحة إلى تل أبيب، تتضمن بعض المكونات التي تستخدم في الطائرات العسكرية، والمسيرات، والقذائف الأرض أرض.

وعلى الرغم من أن بريطانيا ليست من الدول الرئيسية لتصدير الأسلحة إلى دولة الاحتلال، إلا أن هذا القرار أثار غضب الحكومة وبالأخص رئيسها بنيامين نتنياهو الذي استنكر هذا الفعل، مؤكدًا أن دولة الاحتلال ستنتصر في كل الأحوال.

أمريكا

على الرغم من أن الولايات المتحدة من أكثر الدول التي تدعم إسرائيل عسكريًا، إلا أنها خلال فترات الحرب عندما ساءت العلاقات بين الجانبين، علقت إرسال شحنات أسلحة ضخمة لدولة الاحتلال، لكنها سرعات ما تراجعت في قرارها.

إيطاليا

وقررت إيطاليا وقف ارسال الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلية، أواخر العام الماضي، موضحه أنها ستلتزم فقط بالتعاقدات بشرط ألا تستخدم ضد المدنيين.

وتعتبر إيطاليا هي ثالث أكبر دولة مصدرة للأسلحة إلى إسرائيل حتى العام الماضي.

إسبانيا

ومنذ تنفيذ عملية طوفان الأقصي، توقفت مبيعات الأسلحة من إسبانيا إلى إسرائيل، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية

هولندا

وبحكم قضائي، أمرت محكمة الحكومة الهولندية، وقف تصدير أجزاء من طائرات إف 35 إلى دولة الاحتلال بسبب استخدامها في انتهاك القانون الدولي الإنساني.

وذلك بعد أن رفعت منظمات لحقوق الإنسان دعوى أمام المحكمة، وسيتم النظر في الاستئناف الذي قدمته الحكومة الهولندية ضد القرار.

بلجيكا

وعلقت بلجيكا رخصتين لتصدير البارود إلى إسرائيل، وذلك بعد قرار محكمة العدل الدولية في فبراير الماضي، والذي طالبت فيه دولة الاحتلال ببذل المزيد من الجهد لمنع سقوط المزيد من المدنيين في قطاع غزة.

كندا

ورفضت الحكومة الكندية التصديق على أي تصاريح لتصدير الأسلحة إلى دولة الاحتلال منذ يناير الماضي، وأكدت أن التوقف سيظل مستمرا حتى الامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي.

مقالات مشابهة

  • بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين
  • الخارجية الفرنسية تؤكد دعمها لجهود وساطة البعثة الأممية لحل أزمة محافظ مصرف ليبيا المركزي
  • ذا نورث أفريكا بوست: مساع مدنية لعقد مؤتمر بجنيف لإحياء عملية ليبيا السياسية
  • نوفا: قالن في ليبيا بعد يوم من لقاء السيسي وأردوغان وأيام من مقتل البيدجا
  • إنيرجي كابتل آند باور: روما تحتضن تحضيرا ليبياً إيطالياً لقمة الطاقة المقبلة في ليبيا
  • ياباني يعترف بقيامه بأفعال أضرت أمن بيلاروسيا..التقط اكثر من9 آلاف صورة للحدود
  • مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة القنصل العام لجمهورية إثيوبيا
  • فاينانشيال تايمز: لهذه الأسباب.. ليبيا قد تتمكن من استعادة إنتاجها النفطي بالكامل
  • ما هي الدول التي علقت أو قيدت تصدير الأسلحة لإسرائيل؟
  • آخرها بريطانيا .. دول علقت تصدير الأسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلية