أدعية يوم الجمعة من الأمور التي يحرص عليها الكثير من المسلمين في هذا اليوم، حيث إنّ الجمعة من الأيام المباركة والتي يستحب خلالها الإكثار من الدعاء، إلى جانب الحرص على الاهتمام بالاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، حتى ينالوا من ثواب وفضل هذا اليوم المبارك، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذا الإطار.

 

أدعية يوم الجمعة

وعن أدعية يوم الجمعة فنشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أوضحت من خلالها أن يوم الجمعة من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء، حيث إن الله عز وجل قد خص هذا اليوم بساعة إجابة لكل دعاء، ولفتت إلى أنّ علماء الفقه أجمعوا على أن هذه الساعة هي ساعة المغرب. 

وأشارت الإفتاء المصرية إلى أنّ هناك الكثير من الأدعية التي تأتي ضمن أدعية يوم الجمعة، ومن تلك الأدعية: 

- اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.

- أسألك اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وأسألك برحمتك إن كان رزقي بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا، فبارك لي فيه.

- اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا.

أدعية يوم الجمعة المستحبة 

ولفتت الإفتاء المصرية، إلى أنّ أدعية يوم الجمعة لم يرد لها صيغة معينة على العبد أن يستعين بها، ولكن هناك الكثير من الأدعية في الكتاب والسنة، يمكن أن يرددها العبد ضمن أدعية يوم الجمعة، ومن ضمنها على سبيل المثال: 

- رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

- اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ - أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ - وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ادعية يوم الجمعة ادعية يوم الجمعة المستحبة أفضل الأعمال يوم الجمعة يوم الجمعة أدعیة یوم الجمعة هذا الیوم الکثیر من وإن کان إن کان

إقرأ أيضاً:

إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم

وقالت الإدارة في بيان لها إن الرحلة انطلقت ظهرا بعد ساعات من منع السلطات السعودية العبور في أجوائها.

وفي وقت سابق اليوم اكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، في تغريدة على منصة إكس"إن السعودية منعت طائرة الخطوط الجوية اليمنية المتجهة من مطار صنعاء الدولي الى مطار الملكة علياء الدولي قبل قليل من عبور اجوائها".

وذكر أن السعودية أجبرت الطائرة على العودة إلى صنعاء رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • مع بدء العام الدراسي الجديد.. أدعية للتوفيق والنجاح
  • ”ما الذي سيحدث لك في القبر؟.. أدعية وسنن قد تنقذك من العذاب!”
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • «الأرصاد» تكشف عن طقس الساعات المقبلة
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • حار نهارًا على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة طقس الأسبوع المقبل
  • إقلاع رحلة «صنعاء - عمَّان» التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • إنتل تكشف عن شرائح لونر ليك التي ستنافس بها إيه إم دي وكوالكوم
  • أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • جهاز “التهديدات الأمنية”: سنستمر في التضحية وكل ما يقال عن “الفار” زور وبهتان وأكاذيب