قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين -اليوم الجمعة- إن الاتحاد الأوروبي سيحول 1.5 مليار يورو (1.63 مليار دولار) من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا.

وجمدت الدول الغربية ما يقرب من 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية بعد أن أرسلت موسكو قواتها إلى أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

والشهر الماضي، وافقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على استخدام الفوائد التي تدرها الأصول الروسية المجمدة لدعم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا، لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد موسكو. وتعهدت روسيا باتخاذ إجراءات قانونية.

وقالت فون دير لاين على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "اليوم نحوّل 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها. ما من إشارة أو استخدام أفضل لأموال الكرملين من جعل أوكرانيا وكل أوروبا مكانا أكثر أمانا للعيش".

وشكر رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الاتحاد الأوروبي، وقال "هذه مساهمة كبيرة في الدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها. معا، نحول المحنة إلى منحة ونجعل أوروبا أكثر أمانا وقدرة على الصمود".

وردت روسيا قائلة إنها ستدرس بعناية كيفية الرد على تحويل عائدات أصولها المجمدة إلى أوكرانيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، في اتصال مع الصحفيين، إن خطوة الاتحاد الأوروبي "غير قانونية"، وإن روسيا ستتخذ "إجراءات مدروسة بعناية".

وأضاف "هذه الخطوات التي تتخذها المفوضية الأوروبية لن تمر دون رد".

وهددت موسكو مرارا بالرد على أي استخدام لأصولها المجمدة لتمويل أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی إلى أوکرانیا المجمدة إلى

إقرأ أيضاً:

في حربها المستعرة مع أوكرانيا.. القوات الروسية تُحكم سيطرتها على 7 بلدات خلال أسبوع

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة بأن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على 7 بلدات خلال أسبوع في حربها المستعرة مع أوكرانيا، آخرها “زورافكا” شرقي أوكرانيا.
ووفقًا لوزارة الدفاع الروسية، فقد تمكنت القوات الروسية خلال أسبوع من السيطرة على بلدات (كيروفو، وبتيتشي، وسكوشنوي، وكارلوفكا، وزافيتنوي، وزورافكا، وبريشيستوفكا في دونيتسك).
وقالت الوزارة إن القوات الروسية نفذت “17 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، بما في ذلك صواريخ باليستية، تفوق سرعتها سرعة الصوت، من طراز كينجال، وطائرات هجومية دون طيار، على مصانع تجميع الصواريخ، وصناعات الفضاء والطيران، ومنشآت الطاقة الحيوية، ومستودعات صواريخ ومدفعية ووقود وخدمات لوجستية أوكرانية، بحسب “سكاي نيوز عربية”.
وأضافت بأنه تم كذلك استهداف مخازن تجميع الطائرات المسيرة، ومخازن للمسيرات البحرية، وكذلك نقاط الانتشار المؤقتة لوحدات القوات الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.
وأضافت بأنه في مدينة بولتافا تم استهداف مركز التدريب المشترك 179، حيث يتم تدريب المتخصصين في الحرب الإلكترونية ومشغلي المسيرات، بتوجيه من مدربين أجانب، للمشاركة في ضربات ضد أهداف مدنية على أراض روسيا.
وواصلت وحدات من قوات مجموعة “الشمال” التابعة للقوات المسلحة الروسية، خلال الأسبوع، عملية تدمير وحدات القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • فرنسا تستخدم عائدات الأصول الروسية لتمويل الدعم العسكري لأوكرانيا
  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • في حربها المستعرة مع أوكرانيا.. القوات الروسية تُحكم سيطرتها على 7 بلدات خلال أسبوع
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • وزارة الدفاع: القوات الروسية تسيطر على قرية في شرق أوكرانيا
  • دعم رواتب السلطة.. الاتحاد الأوروبي يمنح فلسطين 122.5 مليون يورو