قال مصدر إسرائيلي لقناة كان العبرية، اليوم الجمعة، إن موقف إسرائيل من الصفقة شبه مكتمل". في الوقت الذي قال رئيس الوزراء نتنياهو لعائلات المختطفين في واشنطن: "لن نؤخر الصفقة".

وأضاف، أنه بعد الانتهاء من العملية التي سيناقشونها مع الأميركيين، والتي من المتوقع أن تتم خلال الساعات القليلة المقبلة، سيتم رفعه إلى الوسطاء.

وبحسب القناة العبرية، فإنه منذ بدء زيارة نتنياهو للولايات المتحدة، لم تجر أي مناقشات منذ يوم الأحد مع فريق التفاوض بشأن المحادثات من أجل إطلاق سراح الأسرى.

في الوقت نفسه، أطلع ديوان نتنياهو أعضاء مجلس الوزراء على أن هناك تقدمًا في المفاوضات بشأن الصفقة، ولا يزال يتعين وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية.

وقال نتنياهو لعائلات الأسرى الذين كانوا حاضرين أثناء لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن: "أنا لا أعيق الصفقة. سيتم تقديم الرد في الأيام المقبلة".

التعديلات التي أضافها نتنياهو إلى الاقتراح الإسرائيلي

وذكرت كان، "جاء مساء أمس أيضًا أن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى شاركوا في المفاوضات، قد صرحوا بأنهم يعتقدون أن حماس سترفض العرض الإسرائيلي الذي سيتم تقديمه في الساعات التالية للقاء بين نتنياهو وبايدن. ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة عقد لقاء قمة بين رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس الموساد ديدي برنياع، ورئيس وزراء قطر آل ثاني".

ووفق القناة العبرية، أضاف نتنياهو عدة بنود إلى الاقتراح الإسرائيلي الذي عرضه الرئيس الأمريكي بايدن وهي:

- وضع آلية لمنع مرور المسلحين إلى الشمال. ويعتبر مسؤولون بارزون هذا المطلب الأكثر إشكالية بالنسبة لحماس.

- استمرار التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفي كذلك في المرحلة الأولى من الصفقة ووقف إطلاق النار.

- صياغة الانتقال إلى المرحلة الثانية بطريقة تسمح لإسرائيل بمواصلة القتال، ولا يشكل ذلك خرقاً للاتفاق، على غرار "ما دامت المفاوضات مستمرة، فإن وقف إطلاق النار مستمر". وتطالب حماس بمواصلة المفاوضات حتى التوصل إلى نتيجة.

المصدر : مكان

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، إن خلال الأيام الماضية لم يسق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سوى الأكاذيب حول مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل المحتجزين والأسري، حيث أنه يتعنت بكل ما يملك لإفشال الصفقة.

الآن.. شاهد مباراة منتخب الكاميرون ومنتخب ناميبيا بث مباشر مجانا.. مباراة الكاميرون ???????? و???????? ناميبيا | كأس الأمم الأفريقية 2025 شاهد بالبث المباشر منتخب الكاميرون الآن.. مشاهدة الكاميرون × ناميبيا Cameroon vs Namibia بث مباشر دون "تشفير" | كأس الأمم الأفريقية 2025

وأوضح “ربيع” خلال مداخلة مع قناة “القاهرة الإخبارية” أن نتنياهو يعاني من موقف داخل إسرائيل يناهض شخصه وحكومته اليمينية المتطرفة، وهو يحاول من خلال الأكاذيب التي يروجها خلال المؤتمرات الصحفية أن يخدع الجُموع التي تخرج إلى الشوارع في تظاهرات ضده، مضيفًا أن نتنياهو يحاول إقناع الإسرائيليين بأن التنازل عن محور فيلاديلفيا هو كبيرة من الكبائر مروجًا أن في حال تخلت عن إسرائيل سيتم إعادة فتح الأنفاق.

 ووصف اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع نتنياهو بأنه كاذب، قائلًا إنه يحاول تطبيق مقولة وزير الدعاية النازي، جوزيف جوبلز «اكذب حتى يصدقك الآخرون» خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادليفا الذي يدعي أنه شريان الحياة لحركة حماس وأنه يتم تهريب السلاح منه للحركة ويحاول إقناع الإسرائيليين بذلك، في حين أن الأجهزة الأمنية وقادة الجيش الإسرائيلي أكدوا أن الأنفاق لم تستخدم منذ سنوات طويلة وأن مصر نجحت في غلقها.

 وتساءل «ربيع» لماذا لم تخرج ادعاءات نتنياهو المتعلقة بمحور فيلاديلفيا سوى بعد مرور 8 أشهر من الحرب؟.. مؤكدًا أن نتنياهو بهذه الأحاديث يحاول التغطية على فشله في غزة وأن يقنع الإسرائيليين بالكف عن الاحتجاجات. 

 

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • اللواء محمد عبد المنعم: نتنياهو لم يقدم دليل على وجود أنفاق بين مصر وغزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك
  • ‏مدير الاستخبارات الأمريكي: خلال الأيام المقبلة سيتم عرض إطار جديد للاتفاق بشأن غزة
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة
  • "الحية" يعرض موقف حركة حماس من المُقترح الأميركي وتطورات المفاوضات