كشفت الفنانة نسليهان أتاغول بطلة مسلسل «ابنة السفير»، تفاصيل كثيرة عن ما حدث لها من ضعف وفقدان كبير للوزن، ومع تحدثها عن العديد من الأسرار حول نشأتها الفقيرة، كان أكثر ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هو المتلازمة النادرة التي عانت بسببها الممثلة التركية من خسارة الوزن حتى وصلت إلى 43 كيلوجرامًا فقط، إذ أصيبت بمرض «الأمعاء المتسربة»، وهو ما نستعرض عنه معلومات في السطور التالية.

معلومات عن مرض نسليهان أتاغول

في بداية العام الجاري، كانت الممثلة التركية نسليهان أتاغول في حالة صحية صعبة، إذ نُقلت إلى المستشفى بسبب بعض المشاكل الصحية، وأعلنت وسائل الإعلام التركية الخبر على الفور، وبسبب المضاعفات الصحية، قالت عبر صفحتها على "إنستجرام" في هذا الوقت، إنها ستضطر إلى التخلي عن استكمال دورها في مسلسل «ابنة السفير» الذي لعبت فيه دور "نارا"، كما قالت لجمهورها إنها ودعت الشخصية التي تؤديها ووعدت بالعودة إلى أدوار أخرى، بسبب تعرضها «متلازمة الأمعاء المتسربة»، ووصفت في تصريحات تلفزيونية إنها نجت من هذه الحالة بأعجوبة، وفق موقع «classlifestyle» البريطاني.

وبعد معاناة الممثلة التركية نسليهان أتاغول من مرض «الأمعاء المتسربة» نقدم عنه التفاصيل التالية، وفق موقع «هيلث لاين»:

تعني متلازمة الأمعاء المتسربة زيادة الفجوات بين خلايا بطانة الأمعاء، إذ إن بطانة الأمعاء الصحية بها ثقوب تسمح بمرور الماء والعناصر المغذية من الطعام والشراب، ولكنها تعمل كحاجز ضد البكتيريا والمواد الكيميائية الخطيرة المحتملة. ترتبط زيادة نفاذية الأمعاء بحالات مثل أمراض التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض الاضطرابات الهضمية.

اعراض متلازمة تسرب الأمعاء

وبحسب الدكتور خليفة مختار استشاري امراض الجهاز الهضمي لـ«الوطن»، تكون الأعراض كالتالي:

إسهال زيادة الغاز إمساك ألم أو انزعاج في البطن الغثيان أو القيء دم في البراز حمى أو تعرق ليلي فقدان الوزن تعب قد تكشف الاختبارات الطبية عن مشكلات أخرى إلى جانب تسرب الأمعاء، مثل قرحة الأمعاء أو خلل التوازن الجرثومي . الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من يتبعون نظام غذائي منخفض الجودة أو «غربي»، وهو نظام غذائي منخفض الألياف وعالي السكر والدهون. الإفراط في تناول الكحول على المدى الطويل. الإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الأسبرين والإيبوبروفين. أصحاب أمراض الأمعاء الالتهابية. حساسية الطعام. ارتفاع مستويات الدهون في الدم، مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية. ارتفاع نسبة السكر في الدم. مقاومة الأنسولين. البدانة. أمراض الكبد.

كيفية تشخيص المرض

يقول«مختار» إنه لتشخيص هذا المرض، هناك إجراءات ضرورية تتمثل في الآتي:

اختبار البول الذي يُظهر الأشياء الجزيئات التي اخترقت بطانة أمعائك أو الميكروبات. خزعة الأنسجة بإستخدام أداة رفيعة تشبه الأنبوب تسمى المنظار لأخذ عينة من الأنسجة من الأمعاء، ثم إجراء تحليل العينة في جهاز يسمى غرفة الاستخدام. فحص الدم، وهي الطريقة التي يمكن أن تُظهر علامات مرتبطة بالالتهاب أو الاستجابة المناعية أو مستويات الأجسام المضادة.  كيفية علاج مرض الأمعاء المتسربة

العلاج الوحيد المعروف لمتلازمة الأمعاء المتسربة هو علاج الحالة الأساسية التي تسببها، وقد يحدث بسبب التالي:

الحالات الالتهابية المزمنة، مثل مرض التهاب الأمعاء والاضطرابات الهضمية. أمراض أخرى تسبب إصابة معوية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز . تلقي العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي الذي يؤدي إلى تدهور الغشاء المخاطي المعوي. الإفراط المزمن في تناول الكحول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين. حساسية الطعام التي تسبب استجابة مناعية تجاه أطعمة معينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نسليهان اتاغول الأمعاء مرض الأمعاء الممثلة الترکیة نسلیهان أتاغول

إقرأ أيضاً:

ضبط 6 طن و700 كيلو سلع غير صالحة للاستخدام الآدمي بالغربية

أكد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ، استمرار تشديد الرقابة على الأسواق والمحال التجارية وأماكن بيع وتصنيع منتجات اللحوم والدواجن بنطاق المحافظة وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة للوقوف علي مدي صلاحية المنتجات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين حفاظا علي صحة وسلامة المواطنين.

جاء ذلك خلال متابعته الحملات التي قامت بها  مديرية الطب البيطري بالتعاون مع المحافظة والتي اسفرت عن عن  تحرير ٣٠ محضر وضبط  ١٤٨٧.١٠٠  كجم فتم تحرير عدد ١٢ محضر لحوم ذبح خارج المجازر صالحة ظاهريا بوزن ٧٩ كجم و تحرير محضر بوزن ٢٠ كجم لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي وفي الاسماك تم تحرير محضرين بوزن ٥٠٩.٧ كجم أسماك غير صالحة للإستهلاك الآدمي و محضر لاسماك مدخنه رنجه بوزن ٢٥٠ كجم مشتبه في صلاحيتها ورات اللجنه سحب عينات منها وقوفا علي مدي صلاحيتها من عدمه وفي الدواجن تم تحرير عدد محضرين بوزن ٣٠ كجم
دواجن بدون بيانات صالحه ظاهريا .
كما تم تحرير عدد ٤ محاضر بوزن ١٧٥.٢ كجم دواجن غير صالحة للإستهلاك الآدمي وعدد ٣ محضر بوزن ٢٦ كجم  مشتبه في صلاحيتها ورات اللجنه سحب عينات منها وقوفا علي مدي صلاحيتها من عدمه، كما تم تحرير عدد ٢ محضر بوزن ٨٥.٤ كجم مصنعات لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي وعدد ٣ محضر بوزن ٣١١.٨ كجم مشتبه في صلاحيتها ورات اللجنه سحب عينات منها وقوفا علي مدي صلاحيتها من عدمه وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين .

وقامت الهيئة العامة لسلامة الغذاء بضبط نص طن عصائر بها اعفان ونص طن عسل نحل مغشوش وطن عصائر وايس كريم منتهي الصلاحية و طن و 500كيلو جرام لانشون غير صالح للاستهلاك الادمي و طن دواجن  غير صالحة للاستهلاك الادمي و ٣٥٠٠ عبوة حلويات مولد مغشوشة و  طن و 5000 عبوة ملح مغشوش مقلد علامة تجارية خلال الحملات التفتيشية بمراكز ومدن المحافظة

وشدد محافظ الغربية على رؤساء المراكز والمدن والاحياء و الوحدات المحلية بضرورة الاستمرار في التنسيق التام مع مديريات الطب البيطري والصحة والتموين بمتابعة الحالة العامة للأسواق يومياً  لضبط السلع الفاسدة ومنتهية الصلاحية والتفاعل الفوري مع أي بلاغ عن الغش التجاري واتخاذ كافة الإجراءات الرادعة حيال المخالفين تحقيقاً للصالح العام.

مقالات مشابهة

  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • أمريكية تقاضي أوزمبيك بسبب شلل الأمعاء
  • تأجيل الحكم على ترامب بقضية الممثلة الإباحية
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية الممثلة الإباحية
  • ضبط 6 طن و700 كيلو سلع غير صالحة للاستخدام الآدمي بالغربية
  • القبض علي مقيم لترويجه 1.4 كيلو جرام من الحشيش بجدة
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • إحباط تهريب 325 كيلو جرام من القات المخدر بعسير
  • ضبط 58 كيلو حشيش بقيمة 4 مليون جنيه بالإسكندرية والمنيا