عقد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والمهندس أيمن محمد إبراهيم محافظ القليوبية، لقاءً مع عدد من قيادات الوزارة، ومديري ووكلاء الإدارات التعليمية بالمحافظة؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية في المحافظة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، والدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ، وقيادات الوزارة، والأستاذة سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية.

وزير التربية والتعليم: التعليم يهدف إلى التربية الإيجابية 

وأكد وزير التربية والتعليم أن التعليم يهدف إلى التربية الإيجابية وتنمية قيم الولاء والانتماء والمواطنة ليكون دور المدرسة مكمل لدور الأسرة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن لقاء اليوم يستهدف تحقيق الوصول لأقصى تحصيل دراسي للطلاب خلال اليوم الدراسي، مؤكدًا على أهمية معالجة مشكلة الكثافة والعجز في أعداد المعلمين؛ لإثراء العملية التعليمية بما يساهم في جذب الطلاب للمدارس.

وأكد وزير التربية والتعليم حرصه على الاستماع للمقترحات والحلول من الميدان، والتي يجب تنفيذها بالموارد المتاحة بما يتناسب ويتلاءم مع طبيعة كل مدرسة وكل إدارة تعليمية، مشددا على كل مدير إدارة تعليمية دراسة كافة الآليات المتاحة لتنفيذ حلول معالجة الكثافة وعجز المعلمين بما يناسب متطلبات إدارته.

وأضاف وزير التربية والتعليم : "رسالتنا تركز على العمل بصدق في تقديم تعليم جيد بما يصب في مصلحة الجيل الحالي والأجيال القادمة، وعلى أن يعيش أبناؤنا حياة أفضل، وأن تكون الدولة في المكانة الطبيعية التي تستحقها بين مصاف دول العالم"، مؤكدًا على أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال الارتقاء بمنظومة التعليم وتوفير بيئة تعليمية متميزة.

ورحب محافظ القليوبية بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تعد فرصة لتعزيز العملية التعليمية في المحافظة وعلاج التحديات التي تواجهها.

كما ثمّن المحافظ حرص الوزير على معالجة قضايا التعليم وتطويرها، مؤكدًا استعداد المحافظة الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للوزارة، لتحقيق الأهداف المشتركة في تحسين جودة التعليم بما يخدم مصلحة أبنائنا الطلاب ويدعم العملية التعليمية في محافظة القليوبية.

وشهد اللقاء مناقشة آليات معالجة تحديات كثافة الفصول والنزول بأعداد الطلاب داخل الفصول، وكيفية توزيعهم بطرق تتناسب مع طبيعة كل إدارة وكل مدرسة من خلال حلول متعددة وطرق قابلة للتنفيذ، فضلا عن طرح كافة الآليات التي تقضي على العجز في أعداد المعلمين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف الدكتور محمد عبد اللطيف المنظومة التعليمية وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل قرار التحفيز التربوي ولائحة الانضباط المدرسي من وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل قرار التحفيز التربوي الذي يتضمن لائحة الانضباط المدرسي، مؤكدة أن الهدف الأساسي للقرار هو ضمان بيئة تعليمية آمنة وداعمة للعملية التعليمية. 

تشمل هذه البيئة التأكيد على خلوها من التمييز، والتحرش، والمضايقات، والتعصب الأعمى، مع التركيز على تحقيق الأمن الفكري والراحة النفسية للطلاب.

حقوق الطالب في بيئة تعليمية آمنة

أوضحت الوزارة أنَّ من حقوق الطلاب الحصول على بيئة تعليمية تحترمهم وتعزز من قدرتهم على التعلم والنمو، حيث يجب أن تكون خالية من أي نوع من التمييز أو المضايقات. 

كما يتعين على الطلاب الحصول على نسخة من لائحة التحفيز والانضباط المدرسي، سواء كانت إلكترونية أو ورقية، عند قبولهم في المدرسة.

وينبغي أن يتلقى الطلاب الإرشادات والنصائح اللازمة لتحقيق النمو الشخصي والاجتماعي والأكاديمي.

تعزيز السلوك الإيجابي والمتميز

أحد الأهداف الرئيسية للقرار هو تعزيز السلوك الإيجابي والمتميز بين الطلاب. يشمل ذلك تطبيق الإجراءات التي تشجع على السلوكيات الإيجابية من خلال التعزيز الفوري والإشادة بالسلوك المتميز.

يتم تحديد نوع ودرجة التعزيز وفقًا للسلوك المراد تعزيزه ومرحلة العمر، مع توفير فرص متكافئة لجميع الطلاب لتعزيز سلوكياتهم الإيجابية.

مكافآت وتحفيز الطلاب المتميزين

ستقوم المدارس بتكريم الطلاب الذين يحققون معايير السلوك المتميز، حيث سيقوم رائد الفصل بتحفيز الطلاب المتميزين من خلال نظام محفزات الأداء. 

تشمل هذه المحفزات تكريم الطلاب على مستوى المدرسة أسبوعيًا، وعلى مستوى الإدارات التعليمية شهريًا. 

كما سيتم وضع أسماء الطلاب المتميزين سلوكيًا على لوحة إشراف المدرسة، ويُمنحون فرصة المشاركة في الرحلات المدرسية دون رسوم اشتراك.

دور أولياء الأمور في متابعة أداء الأبناء

أكد القرار على أهمية دور أولياء الأمور في متابعة حضور وانتظام أبنائهم وسلوكياتهم، وذلك من خلال التواصل مع المدرسة والاطلاع على الضوابط المدرسية وآليات تنفيذها. 

كما يُتيح لهم تقديم تظلمات بشأن أي إجراءات تأديبية تُقيد في سجلات الطالب أو أي إجراءات أخرى، ويجب تقديم التظلم إلى مدير المدرسة في غضون أسبوع من تاريخ الإخطار بالإجراء التأديبي.

كما يمكن للأولياء عرض الأمر على الإدارة التعليمية وطرح أفكارهم على مجلس الأمناء والآباء والمعلمين.

التدخلات التربوية والإجراءات الوقائية

تُشدد اللائحة على أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية والإنمائية للحد من ظاهرة العنف داخل المدارس. 

ويُعرف العنف على أنه الفعل العدواني الذي يقوم به الفرد بهدف إلحاق الضرر الجسدي أو النفسي لنفسه أو للآخرين، ويُشدد على ضرورة أن يتخذ الإخصائي الاجتماعي التدابير اللازمة للوقاية من هذه الظاهرة.

الشفافية والعدالة في تطبيق اللائحة

أكدت الوزارة على أهمية التزام جميع القائمين على تطبيق اللائحة بمبدأ الشفافية والعدالة والمساواة. 

يجب أن تتناسب العقوبات مع درجة الخطأ وتكراره، ويجب على المعلمين تطبيق إجراءات ضبط السلوك داخل الفصول والأنشطة المدرسية لضمان بيئة مدرسية آمنة قائمة على احترام المعلم وممارسة سلوكيات منضبطة تربويًا.

مقالات مشابهة

  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • محافظ المنيا: 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم
  • وزير التعليم يلتقي مديري المدارس لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد
  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • وزير التعليم العالي يلتقي برئيس مجلس إدارة مؤسسة Open Classrooms للتعلم الإلكتروني
  • "الأمريكي" يعتبر نشر الحوثيين لاعترافات المخلافي بـ "الجاسوسية" ضمن استهداف العملية التعليمية
  • جامعة أسوان تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية
  • كيفية تقديم الشكاوى والمقترحات لمديرية التربية والتعليم بالجيزة: دليل شامل
  • تفاصيل قرار التحفيز التربوي ولائحة الانضباط المدرسي من وزارة التربية والتعليم
  • التربية والتعليم: حزمة متكاملة من القرارات لتطوير المنظومة بمصر (فيديو)