لمدة 60 يومًا، انتشر نبات غريب في بريطانيا، وبمجرد أنّ يلسمه الإنسان أو الحيوان يسبب حروقا على الجلد وأوراما غريبة تشبه الأكياس البرتقالية الضخمة، وفي الوقت الحالي، يحاول الأطباء التوصل لعلاج لها، كما أطلقت السلطات الإنجليزية تحذيرا عاجلا للمواطنين من خطورة الاقتراب من نبات «الهوجويد العملاق».

تحذير من نبات غريب يسبب حروقا شديدة 

بسبب انتشار نبات الهوجويد العملاق في بريطانيا والمصنف بأنه الأكثر خطورة، حذرت السلطات من اقتراب الأطفال والكبار منه، إذ يمكن أنّ يترك الشخص أو الحيوان مصابًا ببثور مليئة بالصديد بحجم كرة الجولف وحروقا شديدة، فعصارة العشبة العملاقة تمنع البشرة من حماية نفسها من الشمس، مما يعني أن ضحاياها يواجهون إشعاعات الشمس بشكل مباشر، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

الهوجويد العملاق لا يسبب أي ألم فوري، لذا يتعامل المصابون به بشكل طبيعي وقد يستمرون في ممارسة حياتهم اليومية، دون أنّ يدركوا وجود أي مشكلة حتى ظهور الحروق الأولى، وفق ما أوضحه كالوم سينكلير، مدير مشروع مبادرة الأنواع الغازية الإسكتلندية: «نبدأ أولاً في رؤية الشتلات تنمو في الفترة ما بين مارس وأبريل، وتكون أصغر حجمًا في تلك المرحلة من العام، ولهذا السبب نقوم بمعظم أعمال السيطرة عليهم عندما تكون الشتلات أصغر حجمًا وأقل خطورة، لكن في الوقت الحالي من العام، نجد أنّ هذه النباتات كبيرة وخطيرة أيضًا، وقد تكون قريبة من الحد الأقصى للارتفاع الآن وفي منتصف الصيف في يوليو وأغسطس».

ما هو نبات الهوجويد العملاق؟

ونبات الهوجويد العملاق ظهر لأول مرة في المملكة المتحدة كنبات زينة في القرن التاسع عشر، بعد اكتشافه في جبال القوقاز وآسيا الوسطى، ثم تأقلم في البرية ويمكن العثور عليه الآن في معظم أنحاء المملكة المتحدة خاصة على ضفاف الأنهار، حيث يتم نقل بذوره عن طريق المياه.

وانتشر«الهوجويد» بشكل لا يمكن السيطرة عليه في جميع أنحاء إسكتلندا لعقود من الزمن، وينتج ما يصل إلى 50 ألف بذرة يمكنها البقاء على قيد الحياة لسنوات، وعصارته سامة للغاية للإنسان والحيوان، وتسبب حروقًا مروعة على الجلد كما أنه يبدو كنسخة عملاقة من نبات البقدونس، ويظل الجلد حساسًا للأشعة فوق البنفسجية لسنوات عديدة، ويمكن أن يسبب العمى أيضًا إذا كان قريبًا من العينين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نبات سموم اورام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى تركيا بأنها «مهمة للغاية»، مشددا على أهمية توقيع الاتفاقيات الـ18 للتعاون في مجالات عديدة بين البلدين.

وقال فيدان- خلال مؤتمر صحفى عقده مع نائبة رئيس وزراء كوسوفو، وزيرة الخارجية والمغتربين دونيكا جيرفالا شوارتز، فى بريشتينا، وفقا لوكالة الأنباء التركية «الأناضول»، إن هناك مجالات مهمة للغاية وواسعة للعلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، وفى مقدمتها الاقتصاد والتجارة والنقل والاستثمار.

وأضاف أن تركيا تريد بالفعل إضفاء الطابع المؤسسى على العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان كان قد قام «بزيارة تاريخية» إلى مصر فى فبراير الماضي.

وتابع: «رأينا أن أشقاءنا المصريين، وعلى رأسهم الرئيس السيسي، يشاركوننا نفس الاهتمام، خاصة فى مسألة إيجاد حلول إقليمية للمشاكل الإقليمية".لافتا إلى أن "مصر وتركيا لديهما إرادة تامة لتفعيل كافة إمكاناتهما سواء فى العلاقات الثنائية أو الإقليمية».

وأكد وزير الخارجية التركي، أن مصر تمثل جبهة أمامية فى قضية فلسطين وأزمة غزة، وأنها تؤدي دورا مهمًا جدًا في قضايا مثل إيصال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب في غزة.

وقال فيدان: «لعبت مصر دورا كبيرا فى إيصال المساعدات إلى غزة عندما كان معبر رفح الحدودي مفتوحا»، مضيفا أنه رأى بنفسه على أرض الواقع العمل المشترك بين الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر التركي ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ «آفاد» التركية، في إطار أنشطة المساعدات بميناء العريش المصري.

ولفت إلى ضرورة تقديم الكثير من الدعم والمساعدة لمصر، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأن تركيا ومصر تتبادلان وجهات النظر على الساحة الدولية بشأن ضمان الاستقرار في أفريقيا، مشيرًا إلى أهمية التعاون لإنهاء الصراعات في ليبيا والصومال والسودان.

وأوضح وزير الخارجية التركي، أن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل فى غزة لا تزال مستمرة، وإن المسؤول الرئيسى عن الإبادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «يخرج عن السيطرة أكثر فأكثر مع مرور كل يوم وينشر وحشيته في الضفة الغربية»، داعيًا المجتمع الدولي إلى ضرورة أن يضع حدا لهذا التجاهل للقواعد والقوانين.

مقالات مشابهة

  • الحرب على المخدرات.. إحباط تهريب 675 كيلوجرامًا من نبات القات
  • بشرتك زى الحرير وصفات طبيعية للتخلص من جلد الوزة بشكل نهائي من زيت جوز الهند والزيتون
  • القناة 13: فرص التوصل لاتفاق مع حماس ضئيلة للغاية
  • جدة وجازان.. ضبط مقيم لترويجه "الحشيش" وإحباط تهريب 280 كيلو من القات
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 280 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء
  • أستاذ أنف: كتم العطس يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • أرقام ومقارنات لفهم مدى خطورة حوادث إطلاق النار بالمدارس الأمريكية
  • تحذير من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يضر القلب ويسبب قرحة المعدة