واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تقول السلطات الانتخابية في 48 ولاية على الأقل، من الجمهوريين والديمقراطيين، إنه لا توجد معوقات من شأنها أن تمنع نائب الرئيس كامالا هاريس من الظهور على بطاقات الاقتراع، إذا أصبحت المرشحة الديمقراطية الرسمية للرئاسة، كما هو مُتوقع.

وتقوض نتائج استطلاع أجرته شبكة CNN في جميع الولايات الخمسين، مزاعم رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، الذي قال قبل وبعد انسحاب الرئيس، جو بايدن من السباق، الأحد الماضي، إن هناك "معوقات" قانونية في بعض الولايات تمنع الحزب من تبديل المرشحين الرئاسيين، كما فعل الديمقراطيون.

ولم تذكر أي سلطة انتخابية في أي من تلك الولايات لشبكة CNN أن هاريس ستواجه مشكلة في الاقتراع كمرشحة رسمية. ولم ترد السلطات الانتخابية في ولايتي فلوريدا ومونتانا، على طلبات التعليق، لكن مراجعة قواعد الوصول إلى الاقتراع في تلك الولايتين، تشير إلى أن هاريس من غير المرجح أن تواجه هناك مشكلة أيضا.

وقال جونسون، وهو محام، على قناة ABC News، الأحد،: "سيكون من الخطأ، وأعتقد أنه غير قانوني، وفقا لبعض قوانين الولايات أن يذهب عدد من الأشخاص إلى غرفة خلفية ويستبدلون المرشح لأنهم- لم يعودوا يريدونه".

وأضاف على شبكة CNN، الاثنين: "في بعض الولايات، هناك عوائق أمام مجرد استبدال شخص ما بهذه الطريقة".

لكن خبراء في قانون الانتخابات يقولون إن هذا غير صحيح، لأن الديمقراطيين لم يسموا بايدن أبدا كمرشح رسمي لعام 2024، كما أنهم لم يقدموا اسمه للولايات كمرشحهم لعام 2024. وأكدت السلطات الانتخابية في جميع أنحاء البلاد الآن- أخبرت شبكة CNN، أو قالت في تصريحات عامة- إن هاريس لن تواجه أي عقبات في بطاقات الاقتراع، إذا تم اختيارها رسميا كمرشحة ديمقراطية الشهر المقبل.

وتشمل الولايات الثماني والأربعين (بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا) التي قالت سلطات الانتخابات فيها إن المرشح الديمقراطي الرسمي لن يواجه مشاكل في التصويت، 7 ولايات ذات الهوامش الأقرب في انتخابات عام 2020، والتي تعتبر على نطاق واسع ولايات رئيسية متأرجحة مرة أخرى في 2024، وهي: جورجيا وأريزونا وويسكونسن وبنسلفانيا وكارولينا الشمالية وميشيغان ونيفادا. وتشمل الولايات الـ48 أيضا الولايات الـ15 التي حصل فيها الرئيس السابق، دونالد ترامب، مرشح الجمهوريين لعام 2024، على أعلى حصة من الأصوات بانتخابات عام 2020.

ولا يوجد سبب معين للاعتقاد بأن هاريس، كمرشح رسمي، ستواجه مشاكل في الولايتين المتبقيتين أيضا. ولم تستجب سلطات الانتخابات في، فلوريدا ومونتانا، لطلبات CNN للتعليق هذا الأسبوع. ولا يتضمن ملخص قواعد نيل بطاقات الاقتراع من الرابطة الوطنية لمسؤولي تلك الولايات، أي إشارة واضحة على أن هاريس قد تواجه مشكلات.

ولم يرد مكتب جونسون على طلبات CNN لتحديد "العوائق" التي زعم أن بعض الولايات ستواجهها.

ونظرا لأن بايدن لم يكن المرشح الرسمي أبدا، تقول تلك الولايات إنه لا توجد مشكلة بالنسبة لهاريس.

وقدمت السلطات الانتخابية في 48 ولاية ومنطقة كولومبيا تعليقات متشابهة تشرح سبب عدم مواجهة هاريس لأي عقبات في الاقتراع هناك.

وبشكل عام، أوضحوا أنهم يتلقون أسماء المرشح الرئاسي الرئيسي للحزب، بعد أن يختار الحزب مرشحه رسميا، كما أنه لم يتم انعقاد المؤتمر الديمقراطي بعد (من المقرر أن تُقام الفعاليات في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس/آب المقبل، مع إجراء تصويت رسمي افتراضي على الترشيح خلال ذلك الشهر)، في حين أن الموعد النهائي لولاياتهم لتلقي أسماء مرشحي الحزب لم يتحدد بعد.

وقال باتريك غانون، المتحدث باسم مجلس انتخابات ولاية كارولينا الشمالية، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "ترشح الأحزاب السياسية لمرشحيها للرئاسة ونائب الرئيس في مؤتمراتها، ثم تبلغ مجلس انتخابات الولاية بأسماء هؤلاء الأشخاص. ولم يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره بعد، كما لم يبلغ مجلس الولاية بأسماء مرشحيه لمنصبي الرئيس ونائه. وعندما يحدث ذلك، سيتم وضع أسماء هؤلاء المرشحين على بطاقة الاقتراع".

وكتب غابرييل ستيرلينغ، كبير مسؤولي العمليات لدى حاكم ولاية جورجيا الجمهوري براد رافينسبيرجر، على وسائل التواصل الاجتماعي: "من المفهوم أن انسحاب بايدن لن يؤثر على بطاقات الاقتراع في جورجيا. ولأن الديمقراطيين لم يعقدوا مؤتمرتهم، فلا يوجد (مرشح) ليحل محله".

وحتى السلطات الانتخابية الجمهورية في الولايات المؤيدة لترامب بشكل موثوق في جميع أنحاء البلاد، قالت بشكل قاطع، إن هاريس لن تواجه مشاكل هناك إذا تم اختيارها كمرشحة في المؤتمر.

وقال ميشون ليندستروم، المتحدث باسم حاكم ولاية كنتاكي الجمهوري، مايكل آدامز، في مقابلة: "لا، لا توجد مشكلة في وجود كامالا على ورقة الاقتراع لأن جو بايدن لم يكن المرشح الرسمي مطلقا".

ويقول خبراء إن القضية قد حُسمت.

وقال تيرني سنيد من شبكة CNN، الأحد، إن حلفاء ترامب ناقشوا ما إذا كان لديهم أسباب أم لا لرفع دعوى ضد استبدال بايدن بهاريس، بحسب مصدر مطلع على المناقشات.

ومن المستحيل القول على وجه اليقين ما إذا كانت محكمة معينة في ولاية معينة قد تحكم بأن سلطة الانتخابات في تلك الولاية كانت مخطئة. لكن خبراء يقولون إن هذا غير مرجح.

وقال ديريك مولر، أستاذ القانون بجامعة نوتردام والخبير في قانون الانتخابات، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "ليس لدى الديمقراطيين مرشح حتى الآن. يحدث الترشيح رسميا خلال المؤتمر. أي دعوى أمام المؤتمر تطعن في هوية المرشح تتعلق بشيء لم يحدث بعد. وأي طعون بعد المؤتمر ستكون ضد مرشح حصل على دعم مندوبي المؤتمر بموجب قواعد المؤتمر. من المستحيل في الأساس القول إن مرشحا ما ليس المرشح الفعلي للحزب في تلك المرحلة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات الأمريكية الحزب الجمهوري الحزب الديمقراطي الكونغرس الأمريكي جو بايدن كامالا هاريس بطاقات الاقتراع أن هاریس

إقرأ أيضاً:

ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس

قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية الأميركية، انشغل كل من المرشحَين كامالا هاريس ودونالد ترامب، في جذب ناخبين جدد، في حين جدد المرشح الرئاسي دونالد ترامب مهاجمة المرشحة الرئاسية الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس متوقعا وقوع حربا عالمية ثالثة في حال فوزها بالانتخابات الأمريكية.

وأفادت قناة “فوكس نيوز” بأن المرشح الرئاسي دونالد ترامب، تنبأ باندلاع حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس، خلال لقائه برئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو،  وأضاف: “أنتم الآن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية. لم نكن قريبين إلى هذا الحد من قبل لأن لدينا أشخاصا غير أكفاء يديرون البلاد”.

وقبلت حملة المرشحة الرئاسية الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، قواعد مناظرة الأسبوع المقبل ضد الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترامب، بما في ذلك كتم صوت الميكروفونات عندما ينتهي دور المرشح للتحدث، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر مطلع.

ومن المقرر أن يتواجه ترامب وهاريس في أول مناظرة رئاسية بينهما في بنسلفانيا بتاريخ 10 سبتمبر.

وستجرى المناظرة بين ترامب وهاريس على قناة “إيه بي سي” ABC في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0100 بتوقيت غرينتش يوم 11 سبتمبر)، في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وهي واحدة من عدد من الولايات المتأرجحة التي ستساعد في تحديد نتيجة الانتخابات.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، دعت هاريس ترامب إلى مناظرتها مع تشغيل الميكروفونات طوال الحدث.

من المعروف أن ما يسمى بـ”الميكروفونات الساخنة” يمكن أن تكون سلاحا ذا حدين، حيث تلتقط أحيانا تعليقات غير مقصودة لا تكون موجهة للجمهور، بينما تساهم الميكروفونات المكتومة في منع المقاطعات بين المتناظرين.

كما وافق المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، تيم والز، والمرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، جي دي فانس، على مناظرة، في الأول من أكتوبر، على قناة “سي بي إس نيوز”.

آخر تحديث: 5 سبتمبر 2024 - 13:48

مقالات مشابهة

  • حال فوزها.. هكذا ستتعامل كامالا هاريس مع كوريا الشمالية
  • استطلاع رأي جديد يكشف عن تقدم ترامب على هاريس في فلوريدا وتكساس
  • إعلام أمريكي: مفاوضات غزة تواجه عقبات قد تؤخر وقف الحرب حتى نهاية رئاسة بايدن
  • مصادر تكشف لـCNN عن أسباب تشكك إدارة بايدن في اقتراب نهاية حرب غزة
  • ما تقييم الاستخبارات الأمريكية لإعلان بوتين عن تفضيله ترشيح كامالا هاريس للرئاسة؟
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • ترامب: إسرائيل لن تكون موجودة إذا فازت كامالا هاريس
  • ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس
  • كامالا هاريس تقوم بجولة في ولاية بنسلفانيا
  • الإعمار العراقية تواجه عقبات في إحالة المدن السكنية للاستثمار: تأخير محتمل؟