كشف كريم كمال، مراسل "إكسترا نيوز" تطورات الأوضاع عند الجانب المصري من معبر رفح البري، مؤكدا استمرار التعنت الإسرائيلي في إدخال شاحنات المساعدات.

الوضع في غزة

وقال كمال، خلال عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية سمحت اليوم بدخول شاحنة مساعدات إنسانية من أصل 8 شاحنات مساعدات، وتم رفض باقي الشاحنات ورجوعها مرة أخرى، وكانت تحتوي على أطعمة ومستلزمات طبية دون إبداء أي أسباب لرفضها.

عاجل| سكك حديد بلجيكا تعلن تأخر وصول القطارات من باريس لمدة 90 دقيقة بعد الأعمال التخريبية في باريس| خبير: 1800 شرطي من دول صديقة لفرنسا لتأمين الأولمبياد

وتابع أن الشاحنات التي تعود من معبر كرم أبو سالم، تنتظر مرة أخرى في المنطقة اللوجيستية من معبر رفح، التي تم تخصيصها لشاحنات المساعدات".

وأوضح كريم كمال، مراسل القناة، أن الشاحنة التي وافقوا بدخولها اليوم تحتوي على مواد غذائية تخص الأطفال، لافتا إلى أن الوضع الميداني في غزة شهد العديد من الاستهدافات، حيث تم رصد إطلاق قذائف ونيران من معبر رفح الفلسطيني.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الوضع في غزة معبر رفح البري اكسترا نيوز من معبر

إقرأ أيضاً:

خطة أمريكية لـصفقة تبادل قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علام تحتوي؟

واصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسكه بتواجد قواته في محور فيلادلفيا وعدم التنازل عن ذلك الشرط خلال مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وقال من المراسلة السياسية لصحيفة معاريف العبرية آنا براسكي، إنه من الصعب إيجاد تلميح واضح وأكثر صراحة يشير إلى المستقبل القريب والمرير للمفاوضات على الصفقة في ظل أصرار نتنياهو.

 وأشارت براسكي إلى أن إصراره نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا يوحي بأن صفقة تبادل الأسري قد ماتت وما نحن نراه هو في واقع الأمر احتفال دفنها.

وأضافت براسكي أن نتنياهو يتعامل مع الصفقة بطريقة ستؤدي في النهاية لقبول الحكومة الإسرائيلية لها، وأن المخطط الأخير بصيغة الذي سيضعه الأميركيون على الطاولة "سيكون سيئا لإسرائيل وأسوأ من المخطط الحالي الذي رفضته حماس بالفعل".


وتابعت "إذا رفضت إسرائيل العرض فإن الأميركيين سيحولون الدبلوماسية إلى استخدام العصي.. على سبيل المثال لن يستخدموا في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو) في وجه القرارات ضد إسرائيل، مما يعمق عزلتها السياسية".

وأضافت أنه حسب تلك التقديرات، فان المنحى النهائي سيلغي المفاوضات التي بين مراحل الصفقة وسيطالب الطرفين أن يقرا كل المراحل دفعة واحدة، حيث ستكون النتيجة النهائية إنهاء القتال وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، أما المسؤولية عن محور فيلادلفيا فسيقترح تسليمها الى قوة متعددة الجنسيات

وأردفت براسكي أنه بخلاف الرأي السائد، فان نتنياهو لا يعارض الصفقة ولا يعمل على تفجير المفاوضات لأسباب سياسية، نتنياهو لا يتوق للوصول إلى صفقة بل لا يعارضها مبدئيا وذلك – لان دمج الوضع السياسي، الضغط الأمريكي والبدائل الأمنية يحمله إلى الفهم بأن عدم الوصول إلى صفقة هو الخيار الأسوأ.

وقالت "اتضح أن الوضع في غزة قد تغير اليوم، حيث ضعفت قبضة حماس بما يكفي ليشعر زعماء العشائر بالأمان الكافي لاستئناف التعاون مع إسرائيل" حسب زعمها.

وتساءلت المراسلة السياسية فماذا سيفعل بنيامين نتنياهو في هذه اللحظة إذن، حين يكون المنحى الأخير موضوع أمامه كمسدس على الطاولة، بعد الحملة الإعلامية عن ضرورة بقائنا في محور فيلادلفيا؟ .

بدعم أمريكي مطلق، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، فيما يصر بنتنياهو على وضع شروط تعرقل صفقة تبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • تعرف على تفاصيل مقتل المتضامنة الأمريكية برصاص جيش الاحتلال في نابلس
  • الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم
  • اجتماع دبلوماسي رفيع في معبر إبراهيم الخليل لتسهيل حركة الشاحنات
  • خطة أمريكية لـصفقة تبادل قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علام تحتوي؟
  • تعرف على تفاصيل وأسعار المجموعات المدرسية الجديدة