تطلق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) جولة الامتياز التجاري الشهر المقبل، بدءًا من محافظة الخبر خلال الفترة من 12 إلى 13 أغسطس، بمشاركة عدد من الجهات الداعمة والممكنة؛ وذلك للتعريف بالخدمات والبرامج في مجال الامتياز التجاري، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتستهدف الجولة في مرحلتها الأولى 5 مدن ومحافظات خلال العام الحالي، تشمل: محافظة الخبر، ومدينة أبها ومنطقتي القصيم وحائل مختتمة بمحافظة جدة، على أن تستأنف الجولات العام المقبل بمجموع 7 مدن ومحافظات، وستختتم الجولة جميع فعالياتها في منطقتين خلال عام 2026.


وتهدف الجولة إلى زيادة الوعي والثقافة عن الامتياز التجاري متضمنة الجوانب القانونية والتشغيلية والتسويقية، وذلك لتحفيز التوسع والاستثمار عبر نموذج عمل الامتياز التجاري والعمل على استعراض قصص النجاح في هذا المجال، وتوفير بيئة استثمارية متكاملة من خلال مشاركة الجهات الممكنة والاستشارية ومانحي امتياز العلامات التجارية وأصحاب الامتياز المحتملين.

كما ستتضمن الجولة في مرحلتها الأولى معرض الامتياز التجاري، والذي سيعرض فيه أكثر من 80 علامة تجارية مانحة فرصها الاستثمارية بما يزيد عن 375 فرصة امتياز، بالإضافة إلى عقد برامج تثقيفية وتوعوية من خلال الجلسات الحوارية واللقاءات وورش عمل وجلسات استشارية وإرشادية للتعريف بالامتياز التجاري، وتوفير شبكة تواصل فعالة مع أبرز العلامات التجارية والمهتمين في القطاع.

ويسهم في الجولة عدد من الخبراء والمختصين من الجهات الممكنة والداعمة، عبر جلسات حوارية تتناول البرامج والمنتجات المقدمة من الجهات الممكنة والتي تسهم في دفع منظومة الامتياز التجاري، إلى جانب الخدمات والإجراءات التي تقدم لتيسير إجراءات الامتياز التجاري في المملكة، ومنتجات تمويل الامتياز التجاري والبرامج المقدمة من قبل المصارف والبنوك، ودور الغرف التجارية والجهات الحكومية الأخرى في دعم منظومة الامتياز التجاري.

وتركز ورش العمل على عدد من الجوانب التي تهم رواد الأعمال في مجال الامتياز التجاري، متضمنة اكتساب حقوق الامتياز وتقييم الفرص الاستثمارية، والتعريف بمركز الامتياز التجاري في "منشآت"، إلى جانب التعرف على إستراتيجيات السوق وآليات التوسع الدولي في الامتياز التجاري، وتطوير الأدلة التشغيلية للعلامات التجارية.
ودعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الراغبين في الحضور والاستفادة، إلى التسجيل عبر الرابط: https://franchisesa.monshaat.gov.sa/step1 .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: منشآت أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الامتیاز التجاری

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، بيانا حول حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من عام 2024.

وقال بيان الجهاز: “أظهرت بيانات الجهاز أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل إلى 3 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023”.

وتابع البيان: “سجلت حجم الصادرات المصرية إلى تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بينما بلغ حجم الواردات المصرية من تركيا 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024 مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023”.

وأوضح أن “أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى تركيا خلال النصف الأول من عام 2024، لدائن ومصنوعاتها بقيمة 235 مليون دولار، أسمدة بقيمة 177 مليون دولار، حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 143 مليون دولار، الات وأجهزة كهربائية وألية وأجزاؤها بقيمة 113 مليون دولار، ملابس جاهزة بقيمة 101 مليون دولار “.

وتابع البيان: “أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من تركيا خلال النصف الأول من عام 2024، آلات وأجهزة كهربائية وألية وأجزاؤها بقيمة 275 مليون دولار،  حديد وصلب ومصنوعاته بقيمة 278 مليون دولار، وقود وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 117 مليون دولار، لدائن ومصنوعاتها بقيمة 74 مليون دولار”.

وبحسب البيانات، “سجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 103.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى 2022/2023 بينما بلغت الاستثمارات المصرية في تركيا 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023/ 2024 مقابل 28.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالى 2022/2023”.

ووفق البيانات، “بلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين بتركيا 30.1 مليون دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 29.1 مليون دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 ، بينما بلغت قيمة تحويلات الأتراك العاملين في مصر 10.7 مليون دولار خلال العام المالي 2022 /2023 مقابل 10.3 مليون دولار خلال العام المالي 2021 / 2022”.

 هذا ووصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، إلى أنقرة في زيارة رسمية لتركيا، هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 12 عامًا.

مقالات مشابهة

  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • نشرة إنذارية: أمطار رعدية قوية جدا وهبات رياح مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من أقاليم المملكة
  • وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً بالقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الـ (3) بالتعاون مع “سدايا”
  • بقيادة المملكة ..أوبك بلس،تُمدد تخفيضات الإنتاج التطوعية
  • “منشآت” تطلق أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام بالشراكة مع هيئة الأفلام
  • "ويز إير" تطلق مساراً جديداً يربط بين أبوظبي وميلان يونيو المقبل
  • “منشآت” تنظم 6 لقاءات بالمدينة المنورة ضمن “أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام”
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • "الغرف التجارية" تطلق مناشدة عاجلة لإنقاذ أرواح الأبرياء بغزة