يعقد الأنبا بيشوي أسقف الأقباط الأرثوذكس بأسوان، اليوم الجمعة، الاجتماع العام بمقر كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو

يستهل اللقاء اقامة القداس الإلهي وفق العقيدة الأرثوذكسية والطقوس الروحية المرتبطة بأداء الصلوات،  يليها إلقاء العظة الاسبوعية حول تفسير إصحاح جديد وشرح مبادئ روحية.

 

 الأنبا بيشوي أسقف الأقباط الأرثوذكس بأسوانأنشطة كنائس مصر

مرت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، خلال الفترة الماضية عدة مناسبات روحية وانشطة متنوعة،  استهلت بها العام باحتفالية ذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.

عيد الرسل..مناسبة روحية من تاريخ الكنيسة 

"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

 وعيد الرسل هو  ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس 12 يوليو من عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاجتماع العام كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل العظة الاسبوعية عید الرسل

إقرأ أيضاً:

جامعة أسوان: تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية خلال العام الدراسى الجديد

عقد اليوم الدكتور لؤى سعد الدين نصرت القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان، إجتماعا موسعا بأعضاء مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة.

وذلك بحضورالدكتور نادى كمال عزيز جرجس مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة الدكتور حسن علام مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة وعدد من أعضاء المركز الدكتور ياسر عبد الحميد عميد كلية الزراعة والموارد الطبيعية الدكتور عاطف شحاته الأستاذ المتفرغ بكلية التربية، الدكتور وجدى صابر الدكتور بكلية الزراعة والموارد الطبيعة.

وبحسب ما قال الدكتور لؤي سعد الدين نصرت القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان، أنه يهدف الاجتماع الي مناقشة بعض الموضوعات الهامه التي تعمل علي الارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية خلال العام الدراسي الجديد 2025/2024م، ومن أهم الموضوعات إنشاء بنوك أسئلة للمقررات الدراسية بكليات ومعهد الجامعة.

وكذلك أيضا التصحيح الالكترونى للاختبارات الموضوعية واستعراض ما تم فى الفصل الدراسى الثانى مايو 2024 لضمان تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية.

وأضاف الدكتور حسن علام مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة أن اعمال تصحيح اختبارات الفصل الصيفي بالنسبة للكليات التى تطبق نظام الساعات المعتمده، وغيرها من الموضوعات التى تحقق الجودة للجامعة وكذلك حث الكليات والمعهد للمشاركة فى مشروعات وحدة المشروعات بوزارة التعليم العالى.

وأوضح الدكتور نادى كمال عزيز جرجس مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة أنه ترجع أهمية تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية من خلال إستيفاء كافة الإجراءات لتطبيق المعايير التي تساعد الكليات علي الحصول علي الإعتماد ويوجد بجامعة أسوان عدد من الكليات التي حصلت علي الإعتماد من الهيئة مثل برامجي كلية الهندسة وكلية العلوم وذلك من خلال دعم وتوجيه مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس احتفال اليوبيل الفضي للراهبات
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • ثلاث عروض مسرحية وفقرات متميزة.. مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الانشطه الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
  • مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الأنشطة الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
  • محافظ المنيا يعقد اجتماع اللجنة العليا للبت
  • بعد حركة التغييرات.. وزير الصحة يعقد الاجتماع الأول مع وكلاء الوزارة بالمحافظات
  • الأنبا باخوم يفتتح العام الدراسي بمدارس سان جورج بمصر الجديدة
  • جامعة أسوان: تطبيق معايير الجودة والاعتماد في العملية التعليمية خلال العام الدراسى الجديد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يعقد اجتماعًا استعدادًا لاستقبال الطلاب للعام الجامعي الجديد
  • البنك المركزي المصري يعقد اجتماعًا حاسمًا لبحث سعر الفائدة