كنيسة الملاك ميخائيل تشهد فعاليات الأقباط بالزقازيق
تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT
شهدت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالزقازيق، اليوم الجمعة، فعاليات وأنشطة روحية للأقباط الأرثوذكس بحضور الآباء الكهنة.
الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبانترأس الاب ميخائيل فؤاد والاب بولس كمال بالإضافة إلى خورس الشمامسة مراسم اللقاء كما شارك الآباء الكهنة وأحبار وأبناء الكنيسة في أداء طقوس صلوات القداس الإلهي وفق العقيدة القبطية وتتمثل في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس .
شهدت الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، خلال الفترة الماضية عدة مناسبات روحية وانشطة متنوعة، استهلت بها العام باحتفالية ذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين ، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.
عيد الرسل..مناسبة روحية من تاريخ الكنيسة"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.
وعيد الرسل هو ذكرى استشهاد استشهاد القديسين بطرس وبولس 12 يوليو من عام 67 ميلاديًا، وتكون بعد فترة من الصوم جاءت مباشرة عقب الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وتختلف مدته ما بين عام وآخر، إذ تتراوح مدته ما بين 14 و49 يومًا، ويعد صوم الرسل من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وورد عنه إشارة السيد المسيح.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس مطرانية الأقباط الأرثوذكس كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل الآباء الكهنة عید الرسل
إقرأ أيضاً:
43 يوما من الروحانية.. الأقباط يبدأون الصوم استعدادا لعيد الميلاد
أيام قليلة وتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم الميلاد استعدادًا لاستقبال ميلاد المسيح يوم 7 يناير 2025، إذ تعيش الكنيسة خلال فترة الصوم حالة روحية وتقيم الصلوات والاحتفالات التي تميز الفترة الأخيرة من الصوم.
متى يبدأ صوم الميلاد 2024؟وحول موعد بدء صوم الميلاد 2024 في الكنيسة الأرثوذكسية فإنه من المقرر أن يبدأ الصوم من يوم الاثنين 25 نوفمبر الجاري ويستمر حتى 7 يناير 2025، إذ يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الميلاد المجيد من يوم مساء يوم 6 يناير وحتى الساعات الأولى من يوم 7 يناير.
ويصوم الأقباط الأرثوذكس صوم الميلاد 2024 لمدة 43 يومًا خلال هذا العام إذ تعد سنة غير كبيسة على عكس العام الماضي كان الصوم 42 يومًا، وينقسم الـ43 يومًا إلى 40 يومًا تصومها الكنيسة لاستقبال ميلاد يسوع المسيح، كما صام موسى 40 يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة «لوحي الشريعة»، و3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز، بحسب ما ذكرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر موقعها الإلكتروني.
طقس صوم الميلاد 2024ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية إذ تقسم الكنيسة الأصوام فيها إلى أصوام درجة أولى والتي تضم « الصوم الكبير، صوم الأربعاء والجمعة، صوم يونان، صوم برامون الميلاد والغطاس - والبرامون هو اليوم السابق للعيد» وتمتنع الكنيسة خلال تلك الأصوام عن تناول الأسماك بالإضافة إلى الأطعمة الحيوانية ويكتفي الأقباط بتناول الأطعمة النباتية، فيما توجد أصوام الدرجة الثانية والتي تشمل «صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم العذراء»، وتسمح الكنيسة في هذه الأصوام تناول الأسماك كنوع من التخفيف على الأقباط لكثرة الأصوام في الكنيسة.
وحول طقس صوم الميلاد الذي يعيش خلاله الأقباط حالة روحية، تقيم الكنيسة يوميا قداسات ويكون طقسها من بداية الصوم إلى أول كيهك بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد، أحد الصلوات الخاصة، وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا، ثم تبدأ الكنيسة شهر كيهك، أحد الشهور القبطية والذي يطلق عليه أيضًا الشهر المريمي، إذ تخصصه الكنيسة لمدح السيدة العذراء مريم، خلال سهرات تقام من الساعة الـ12 منتصف الليل وحتى صباح اليوم، وتختمها بالقداس الإلهي، ويستمر الطقس الكيهيكي حتى برامون عيد الميلاد، أي اليوم السابق للعيد، كما تسمح الكنيسة خلال هذا الصوم بتناول الأسماك، وبالإضافة الأطعمة النباتية، إذ أنه من أصوام الدرجة الثانية، للتخفيف عن المسيحيين لكثرة الأصوام لدى الأقباط الأرثوذكس.