شهدت شواطيء قناة السويس والبحيرات المرة، اليوم الجمعة، إقبالا من المصطافين مع ساعات الصباح الأولى.

ورصدت "بوابة الوفد الإلكترونية" استقبال الشواطيء للمصطافين وهدوء حركة البحر تزامنا مع التحذيرات التي أطلقت مؤخرا ببعض المحافظات شمال مصر  بتوقعات بسوء الأحوال الجوية واضطراب في حركة البحر المتوسط  .

ففي مدينة الإسماعيلية شهدت الشواطيء الممتدة على بحيرة التمساح وقناة السويس اقبالا من المصطافين وسجلت حالة البحر وسطح المياه هدوئا واستقرارا .

وقالت مصادر مسؤلة أن الأمور مستقرة وحالة البحر هادئة ولم تسجل أية تغيرات خلال الفترة الحالية، وأن هناك تواجد مكثف لأجهزة الإنقاذ ومتابعة دقيقة لأي تغيرات طارئة على الطقس.

وفي مدينة فايد شهدت شواطيء القرى السياحية والأندية بفايد وابو سلطان وفنارة اقبالا كبيرا من المصطافين مع ساعات الصباح .وقال اللواء عمر الشافعي رئيس مركز ومدينة فايد في تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية أن حالة البحر في منطقة البحيرات المرة مستقرة وهادئة وأن الاجهزة المختصة لم تتلقى اية تعليمات بشأن حالة البحر .

وأكد أن طبيعة السواحل في فايد وتوابعها هادئة لاطلالتها على بحيرة محدودة الجوانب ورغم اتساعها الا لانها بعيدة عن البحار والتيارات البحرية المباشرة والدوامات المتعارف خطورتها في البحار المفتوحة.واكد ان هناك توافد من الأهالي والمصطافين للاستمتاع بقضاء يوم ترفيهي والاستمتاع بالسباحة .

وكانت محافظة بورسعيد أصدرت قرار بحظر نزول مياه البحر من  الاثنين الماضي لحين اشعار آخر نظرا لارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح حيث يمنع المواطنين من النزول شاطئ بورسعيد وبورفؤاد .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم الجمعة مدينة الإسماعيلية القرى السياحية الاسماعيليه

إقرأ أيضاً:

قراءة في مسرحية «البحار العجوز»

 

قراءة في مسرحية «البحار العجوز»

السر السيد

النص من تأليف الممثل والكاتب والمخرج  السوداني سيد صوصل وقد نشر مع نصوص مسرحية أخرى في كتاب “نصوص مسرحية سودانية”  الصادر عن دائرة الثقافة والاعلام، حكومة الشارقة- دولة الامارات العربية المتحدة فى العام 2010.

عن سيد صوصل:

منذ ثمانينيات القرن الماضي شكل الكاتب والممثل والمخرج  السوداني سيد عبدالله صوصل حضورا مختلفا في فضاء المسرح السودني ولعل ما يلفت المتابع لمسيرته هذه هو استقلالية مجالات اشتغاله المسرحي نسبيا عن بعضها البعض، فبقدر ما اخرج هو بعض نصوصه كان هناك مخرجون اخرون لنصوصه وبقدر ما شارك في التمثيل في بعض نصوصه لم يشارك في أخرى.

كتب صوصل عشرات النصوص وتعامل مع عدد من المخرجين، نذكر منهم: ربيع يوسف في “اغنية الدم” و”الاخيلة المتهالكة” و”تيراب البطيخ”

و”خرف” وقسم الاله حمدنا الله  في “هناي” و”الحقيبة” و”جدادة آمنة” مع يحيى فضل الله وزروق عبدالماجد في “تحت ظل المطر” وعبدالسلام جلود في “تالتن ومخالطن” و د. طارق البحر في “كعب سندريلا العالي” من اعداد صوصل عن  قصة (آلام ظهر حادة) للروائي السوداني عبدالغني كرم الله،  وحاتم محمد علي ي “التزامن” وعاطف قطيري  في “الحرابة”، أما هو فقد اخرج “اللصوص يسرقون المنزل مرتين” والعويش” و”الدية” و”كلب الحر” وغيرها.

من نصوصه الكثيرة نذكر ايضا “المقعد” و”الهمبول” و”امر قبض”  و”البحار العجوز” التى سنتوقف على عجل عندها.

مسرحية البحار العحوز:

هذا نص عظيم “الشجن” وينهض على تقنية تقوم على التداعي الحر وتفجير الذاكرة واللعب على امتدادات الزمن  الطبيعي، الماضي والحاضر والمستقبل وامتدادات الزمن الداخلي، زمن الذكريات وذلك من خلال شخصية البحار.. الشخصية الوحيدة او فلنقل الاساسية في النص مما يجعلنا نضع هذا النص ضمن دائرة ما يعرف بـ(المنودراما). (البحر مملكة الاحلام الغارقة)، (علمنى البحر ان القانون هو اليابسة… ما عدا ذلك فهو الحرية المطلقة..)، (لكل خائن على سطح الارض مصيدة سيقع فيها يوما ما..). هذه بعض من اقوال البحار العجوز “الشخصية الرئيسة” في المسرحية فهناك شخصية المهرج التي تظهر في هذا النص كحيلة لتقديم الحكاية – حكاية البحار العجوز.

والمسرحية وهى تطرح هذه الحكاية التي هىي عبارة عن ذكريات البحار وبعض من سيرة حياته وحياة اصدقائه في الموانئ التي تعني رمزيا العالم فقد تجول هذا البحار فى معظم موانئ العالم وتعرف على ثقافات ولغات وفنون عدد من الشعوب ولكنه عاد اخيرا إلى اليابسة.. إلى الوحدة والفقد.. إلى العيش فى كنف الذكريات.. عاد سجينا في الزمن… انه الآن في مصيدة مثل فأر يتأمل ايامه…

إنها حكاية عن الثراء والانطلاق في العالم الفسيح ثم العودة إلى ضيق الذكريات والوحدة.. حكاية نهضت ليس فقط على ما يقوله البحار من اقوال وانما ايضا على عدد من الارشادات والتوجيهات وضعت بين ثنايا النص بهدف ضبط تدفق الحكى وتنويع طرائق التعبير عنه.

… إنه نص محفز للتأمل والفرح المختلس.

 

الوسومالسر السيد المسرح السوداني سيد صوصل

مقالات مشابهة

  • 10 صور و11 معلومة عن القرش الحوتي بهلول بعد ظهوره على شواطئ مرسى علم
  • إقبال ملحوظ على شواطيء الاسماعيلية مع نهاية الموسم الصيفي
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • مستشار بمنظمة اليونسكو: أوروبا تدرك قيمة مصر «مهد الحضارة»
  • مرسى مطروح ترفع شعار «مصيفنا مكمل معانا» لجذب آلاف المصطافين
  • شواطئ الإسكندرية تستقبل المصطافين قبل بدء العام الدراسى الجديد وانتهاء فصل الصيف
  • هدوء على شواطئ الإسكندرية في آخر أيام المصيف.. 5 نصائح للزوار
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم
  • استياء المواطنين لانتهاء موسم الفاكهة والاسعار نار لم توجد رقابة
  • قراءة في مسرحية «البحار العجوز»