صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@20:07:47 GMT

«بيت الحكمة» يطلق مخيمات تنمية المواهب

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)
أطلق بيت الحكمة في الشارقة 3 مخيمات صيفية تتضمن عدداً من البرامج المتنوعة التي تستهدف الأطفال والشباب ومحبي التصنيع الرقمي والبرمجة بالذكاء الاصطناعي، على مدار أكثر من 40 يوماً، وتتواصل حتى 28 أغسطس.
ويأتي المخيم الأول بعنوان «مخيم الجزري للابتكار الرقمي»، وتتوزع فعالياته على برامج رئيسة منها: «عباقرة الروبوتات»، و«المهارات الفنية الإبداعية».

أما المخيم الثاني الذي يحمل عنوان «حي بن يقظان ومهارات الحياة» فيستهدف الأطفال، ويضم 5 أنشطة تفاعلية وجلسات متنوعة، فيما يجمع المخيم الثالث «فئة الشباب» على سلسلة فعاليات وأنشطة معرفية وإبداعية متنوعة.
وتستهدف المخيمات تمكين الأطفال والشباب من تطوير ذواتهم، وتنمية مهاراتهم الفكرية والعلمية التي يحتاجونها في حياتهم العملية، واكتشاف المواهب والقدرات، إذ توفر بيئة خصبة لممارسة الهوايات الفنية والرياضية والموسيقية، والانطلاق في رحلات إلى عالم المغامرة والابتكار.

منصات للإلهام والتميز
وقالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة: «أطفالنا هم المستقبل، وشبابنا هم قادة الغد، ولهذا نسعى إلى توفير فرص النمو والتطور لهم، وصقل مواهبهم العلمية والاجتماعية والفنية، وإلهامهم للتميز في مختلف المجالات، وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة للمساهمة في نهضة مجتمعنا وتعزيز مكانة إمارة الشارقة ودولة الإمارات، ولهذا ندعو في بيت الحكمة أولياء الأمور لتشجيع أطفالهم على المشاركة في مخيماتنا الصيفية وبرامجها المتنوعة التي تناسب كافة الفئات العمرية».
وضمن «مخيم الجزري للابتكار الرقم»، يقدم مختبر الجزري في بيت الحكمة برنامج «عباقرة الروبوتات» خلال الفترة من 29 يوليو حتى 1 أغسطس، من الساعة 10:00 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، ويتيح فرصة لتعلّم وتطبيق أساسيات الهندسة والإلكترونيات والدارات الكهربائية، والتعرف على الروبوتات والبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أخبار ذات صلة عبدالله بن سالم القاسمي يصدر قراراً بشأن ترقية وتعيين مدير لدائرة الموارد البشرية «موديز» تُثبت التصنيف السيادي للشارقة عند Ba1

«المهارات الفنية الإبداعية»
وفي الأسبوع الأخير من المخيم، ينطلق برنامج «المهارات الفنية الإبداعية» ويستمر من 5 - 8 أغسطس من الساعة 10:00 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، ويتعلم خلاله المشاركون مهارات فنية وإبداعية باستخدام تقنيات التصنيع الرقمي المتاحة في مخبر الجزري، ومن بينها فنون الفسيفساء والتطريز، وتصميم قوالب الصابون الثلاثية الأبعاد.
ويستضيف «ركن القارئ الصغير» ب«قاعة الرشيد» المخيم الثاني الذي يحمل عنوان «حيّ بن يقظان ومهارات الحياة» ويستهدف الأطفال من 6 - 11 عاماً، من الساعة 10:00 صباحاً حتى 1:00 ظهراً على مدار 4 أسابيع، حيث يستمر حتى 1 أغسطس. ويصطحب الأطفال في مغامرات ممتعة تحفزهم على استكشاف وتنمية القدرات الكامنة بداخلهم، مستلهماً أنشطته من قصة «حيّ بن يقظان» للأديب الأندلسي ابن طفيل، وينطلق بهم في رحلة ترفيهية للتعرف على الموارد الطبيعية، وكيفية الاستفادة منها، والحفاظ عليها.

«الأطفال الصغار»
ويتضمن المخيم الثاني برنامج «الأطفال الصغار» ويستهدف تشجيع الفئة العمرية 1 - 5 أعوام على الإبداع، ويُنفذ بالتعاون مع عدد من المدربين الكوريين من معهد دريم سنتر Dream Center الكوري، حيث يتعرف الأطفال في «جلسة التايكواندو»، التي تقام يوم السبت الموافق 27 يوليو، على أساسيات رياضة التايكواندو، من خلال التركيز على الحركات البسيطة التي تعزز الثقة بالنفس والتناسق البدني.
ويستهدف المخيم الثالث فئة اليافعين والشباب ممن تزيد أعمارهم على 12 عاماً، ويستمر حتى 25 أغسطس 2024، ويتضمن ورشاً تفاعلية، منها ورشة «الكروشيه الإبداعي: صناعة حقائب فريدة من المواد المعاد تدويرها»، التي تستمر 4 أيام، من 5 - 8 أغسطس، وينطلق خلالها المشاركون في رحلة ممتعة وصديقة للبيئة لتصنيع حقائب أنيقة من مواد معاد تدويرها خطوة بخطوة، بدءاً من تحويل القمصان القديمة إلى خيوط، ووصولاً إلى إضافة اللمسات النهائية إلى حقائبهم الشخصية.
وفي 17 أغسطس، ستتاح لليافعين والشباب فرصة تعلّم مهارات صناعة المخبوزات من خلال ورشتين منفصلتين، تتناول الأولى «تحضير خبز بابكا الزعتر»، فيما تركز الورشة الثانية على «إعداد لفائف القرفة».
ويقدم المخيم للشباب ممن تزيد أعمارهم على 16 عاماً فرصة الاستمتاع برحلة إلى عالم حبوب القهوة العطرة على مدار 3 أيام في الفترة 23 - 25 أغسطس، في «دورة فن إعداد القهوة المختصة من دراوسي كوفي» يومياً من الساعة 10:00 صباحاً حتى 2:00 ظهراً، حيث يتعرفون على تاريخ القهوة، ويشاركون في تجارب عملية حسية، يتحولون خلالها إلى صنّاع قهوة يتقنون إعداد الإسبريسو، وسواها من أساليب إعداد القهوة.
وتقدم المخيمات للأطفال والشباب تجربة تجمع بين التعلم والترفيه، مجسدة التزام بيت الحكمة بتنشئة أجيال قادرة على الإبداع ومعرفة الطبيعة وحماية الموارد والحفاظ عليها، ويوفر المزيد من المعلومات حول المخيمات الصيفية وبرامجها المتنوعة، ويتيح لأولياء الأمور تسجيل أطفالهم على موقعه.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بيت الحكمة الشارقة الأطفال بیت الحکمة

إقرأ أيضاً:

خريجى الأزهر بالمحلة يناقشون أشكال ومظاهر الإلحاد عن المراهقين والشباب

أقامت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الغربية، بالتعاون مع الجمعية الشرعية بالمحلة فعاليات اللقاء الثالث بالملتقى الثقافي الذي يحمل عنوان “الإلحاد ومخاطر على الشباب”، برعاية الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الدكتور محمود عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية، وبحضور الدكتور حاتم عبدالرحمن رئيس الجمعية الشريعة بالمحلة والأستاذ بجامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية..

وحاضر في اللقاء الدكتور يسرى خضر وكيل كلية أصول الدين والدعوة بطنطا وعضو خريجى الأزهر، والدكتور احمد العطفى استاذ الحديث جامعة الأزهر فرع أسيوط، الدكتور محمد هندى أخصائي نفسي وارشاد أسري، يشرف على اللقاء المهندس إبراهيم الجندي مدير القطاع الدعوى والدكتور محمد عبدالرحمن المدير التنفيذي للجمعية.

وتناول اللقاء أشكال ومظاهر الإلحاد عند المراهقين والشباب ومنها( إلحاد التمرد والعناد) والتمرد والعناد صفة من صفات المراهقه وطبيعة فسيولوجية نتيجه الصراع بين الحنين للطفولة و مسؤولياته الآنية واذا صاحبه الكسل وعدم الوعي تكون المشكله كبيرة وخطيرة بالفعل!!

واستطرد الحضور الحديث بوصف التمرد حيث يبدأ بمجرد قراءة اي شبهات ويبدأ بمنطاحة العلماء وينشأ عنده الكِبر والكبر هو أبرز سمه من سمات الملحدين، ويصل التمرد من بداية التمرد على الوالدين إلى التمرد على الله عز وجل وهو الطامة الكبرى،واحد اسباب التمرد عدم الاهتمام بالمواهب وعدم حفز الهمم وانعدام الاحتواء للإبناء وتكوين الجوانب الإيجابية لديهم بعيداً عن المنظور السلبي في التربيةوكذلك المقارنه مع اقرانه مايولد لدية نوع من العناد الشديد ومخالفة كل الحقائق والثوابت والأعراف الإجتماعية و الرغبه في الشهرة  احياناًحتى ولو بالعن وأسهل وسيله للشهرة هي الكلام بسوء على أحكام الشريعة واستنكار ماعُلم من الدين بالضرورة، ولذلك من الضروري اشباع رغبه إبنك في الاهتمام والتقدير والاحساس بالذات واكسابه الثقة بالنفس  وتعظيم الإيجابية لديه حتى تكتسب اهتمامه وتسلب قلبه إليك وفتح الحوار معه كي تنقل إليه خبرات وافكار جيدة دون أن يشعر فتتحسن العلاقة معه ويبني انطباع جيد نحو نفسه وأسرته ومجتمعه ويجي التواصل مع الآخرين ومن هنا يستجيب لغرس القيم والأخلاقيات واشباع الحاجات النفسيه له.

كما تحدث الحضور عن إلحاد الإستغناء : نتيجه الإحساس ان حياته ميسرة بدون الحاجه لله عز وجل وذلك نتيجه عدم التربية على فضل ِنعم الله وغرس محبه الله في قلب الطفل، ومنها إلحاد التحرر او الحريه فمن سمات المراهقه حب التحرر من اي سلطه و نتيجه عدم التربيه السليمة يصل حب التحرر إلى الرغبة في التحرر من أحكام الله عز وجل وهذا يبرز اهميه التربية السليمه على سنه النبي صلى الله عليه وسلم ومناهج الوسطية والأعتدال في الفكر والسلوك والمعاملات.

قال أحد الملحدين  ان هدف الملحد الأسمى ليس دخول الجنه لكن الهدف هو أن يذكره الناس، وهناك إلحاد التقلبات المزاجية : ليس إلحاد حقيقي وقد يرجع عنه المراهق فهو نتيجه التقلبات المزاجية وهي من طبيعة المرحلة، ومن اسباب التقلبات المزاجية الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب او يسمى الاكتئاب الهوى.

وتناول الحضور مفهوم إلحاد الاستهواء او التجربه : وهذا يحدث مع الشخصيات الخفيفه الغير متزنه نتيجه القسوة والضغط الشديد في التربية، وكذا إلحاد معضله الشر والظلم : إلحاد عاطفي وليس بسبب موقف فكري، ثم إلحاد الفتاة المراهقة : بسبب اعتقاد الفتاة بظلم الدين للمرأه، ومنها إلحاد القدوة نتيجة متابعات الفنانين ولاعبين كرة القدم وخاصه من غير المسلمين والفتنه بهم واتخاذهم قدوة ويصل حتى لتقليد بعضهم في الإلحاد وقد يكون القدوة احد الآباء او احد الأقارب.

إلحاد الموضة الفكرية : بسبب ظهور الملحدين على الساحه وتقليد بعض الشباب قليل الخبرة والمعرفه لهم
الحاد الضعف المعرفي بالدين ويمثل ٨٤ ٪ من الملحدين : مع ضعف معرفة الله عز وجل وذلك نتيجه عدم التربية الدينية كما تناوله "كتاب ما لايسع الطفل المسلم جهله" والتربية الإيمانية مسؤوليه الآباء.

وأخيراً يأتي إلحاد الصراع الديني الداخلي  وهو صراع قائم على النزاعو الصراع بين الفطرة والفتن لذلك يجب تعليم الأطفال مراتب الدين، وفقه التعامل مع الذنوب والمعاصي، وفقه التوبه وتنميه الوعي الذاتي وهو المقوم الذي يُصلح الشخصية ويعيد للعقل التوازن وللفكر استقامه يقول المفكر الغربى الشهير جوستاف لوبون"العرب هو من علموا الدنيا كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين.

مقالات مشابهة

  • كورال اطفال تنمية المواهب بالأوبرا يشارك في ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • خريجى الأزهر بالمحلة يناقشون أشكال ومظاهر الإلحاد عن المراهقين والشباب
  • المخيم الصيفي في «بيت الحكمة» يختتم فعالياته
  • 500 مشارك في المخيم الصيفي ببيت الحكمة
  • اختتام فعاليات المخيم الصيفي في بيت الحكمة بمشاركة نحو 500 شخص من مختلف الفئات العمرية
  • سعد زغلول ونجيب محفوظ في معرض الرسم التاسع لمركز تنمية المواهب بالأوبرا
  • رسومات لأبرز الشخصيات المصرية لـشباب وأطفال تنمية المواهب
  • دورة تدريبية تناقش تعزيز مهارات التواصل المستقبلي للأطفال والشباب
  • تحذير خطير من انتشار الثعابين في تلك الدولة.. تهدد حياة الأطفال
  • تعرف على ساعات النوم التي يحتاجها الجسم مع اختلاف العمر