حفاظاً على المياه الجوفية.. كركوك تعلن ردم 14 حوضاً لتربية الأسماك.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي كركوك تربية الاسماك

إقرأ أيضاً:

1200 طن «بلطي».. إنتاج 80 مزرعة لـ «تفريخ الأسماك» بالشرقية

أقام مركز أبحاث الثروة السمكية في المنطقة الشرقية، دورة ”تأسيسات تفريخ الأسماك“، إذ يُعد قطاع الاستزراع السمكي من أهم القطاعات الاقتصادية، ويُقدر حجم الاستثمار في المنطقة بأكثر من 80 مزرعة منتجة.
وقال مدير عام المركز المهندس وليد الشويرد: إن الدورة هدفت إلى إكساب قدرات عالية للمتدربين من منسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة من أخصائيين وباحثين.قطاع الاستزراع السمكي في السعوديةوأكد أن هذه الدورة تُكسب المتدربين طريقة تفريخ الأسماك بالطرق الطبيعية والطرق الصناعية، وأيضًا طريقة تغذية يرقات الأسماك وحسب كيفية التغذية، وأيضًا طريقة المحافظة على اليرقات حتى تُنتج وتُسوق.
وأوضح أن هذه الدورة تتطرق إلى الوسائل الحديثة للتفريخ، واكتساب خبرات عالية للعمل في المفارخ التابعة للوزارة، مبينًا أن حجم الاستزراع السمكي وصل إلى أكثر من 80 مشروع استزراع سمكي بالمياه العذبة، أنتجت أكثر من 1200 طن من أسماك البلطي.
وأضاف أن مركز أبحاث الثروة السمكية يعقد عدة دورات تدريبية في مجال الاستزراع السمكي في مجال المصائد البحرية، وفي مجال البيئة، وأيضًا ورش عمل للمستثمرين لتوعيتهم في هذا القطاع والاستثمار فيه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهندس وليد الشويرد - اليوممختبر سلامة صحة الأسماك

وأكد أنه يوجد في المركز مختبر سلامة صحة الأسماك لجميع العينات من مشاريع الاستزراع السمكي بالمنطقة، تحت بروتوكول وعمل منظم، من ضمن برنامج الأمن الحيوي.
ويجري تحليلها في جميع المختبرات، ومساعدة المستثمر في حالة حدوث أي أعراض وأمراض، وتوجيهه لكيفية التعامل مع أي مرض.

وتابع أن المركز نشر تقريبًا أكثر من 33 بحثًا في المجلات العلمية في عدة مجالات، من ضمنها الاستزراع السمكي، والبحوث المتعلقة بالأمراض في الأسماك، وأبحاث في البيئة، وفي دراسات المخزون السمكي، وحاليًا توجد دراسة مع جامعة الملك فهد، ومعهد البحوث، لدراسة المخزون السمكي في الخليج العربي، بالإضافة إلى وسائل الصيد المناسبة في الخليج العربي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مناقشات حول مشاريع الاستزراع السمكي مناقشات حول مشاريع الاستزراع السمكي var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مشاريع جديدةوأشار إلى أن هناك بحث عمل بالتعاون مع مجلس التعاون لدراسة المخزون السمكي، وعلى ضوئه حُددت عدة مواسم، من ضمنها موسم صيد الروبيان.
وبين أن المشاريع القادمة فيما يخص قطاع الاستزراع السمكي بدأت تتحول من الأنظمة المفتوحة إلى الأنظمة المغلقة، وأن هذه الأنظمة لها جدوى اقتصادية خاصة في توفير كمية الهدر وإنتاج أعلى في مساحات قليلة.
يُذكر أن حجم الإنتاج السنوي بالنسبة لقطاع الاستزراع السمكي والمصائد يقدر ب 214 ألف طن سنويًا، وهناك جهود حديثًا من وزارة البيئة والمياه والزراعة لرفع هذا الإنتاج لـ 500 ألف طن سنوي بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 فيما يخص الإنتاج السمكي.أخبار متعلقة الشرقية.. 30 ألف متبرع بالدم يساهمون في إنقاذ الأرواحالشرقية.. 286 نشاطًا دعويًا نسائيًا خلال 60 يوم 

مقالات مشابهة

  • مصرع وإصابة 6 مدنيين بحادثي سير في كركوك
  • البلطي بـ86 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 7 سبتمبر 2024
  • اختفاء مزارع كوردي شمال كركوك
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة 6 - 9-2024 في الدقهلية
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة فى عدن 6 سبتمبر 2024م
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية
  • لجنة وزارية تناقش توجهات الحكومة بالتعامل مع مصانع طحن الأسماك
  • 1200 طن «بلطي».. إنتاج 80 مزرعة لـ «تفريخ الأسماك» بالشرقية
  • تحالف عزم في كركوك: غرب عبر عن رأيه فواجه الاعتقال