السومرية العراقية:
2024-09-07@20:10:32 GMT

تصاعد ثاني أكسيد الكربون في السماء

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

تصاعد ثاني أكسيد الكربون في السماء

السومرية نيوز – دولي
تؤدي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتجعل الحياة صعبة، وحتى لا تطاق في بعض المناطق. وبهذا الصدد، ترسم وكالة ناسا خرائط توثق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بهدف مكافحة تغير المناخ.   وأصدر استوديو التصور العلمي التابع لناسا مقطع فيديو يوضح كيفية اندفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حول الغلاف الجوي للأرض بفعل الرياح والتيارات الهوائية، من يناير إلى مارس 2020.

  ويكشف الفيديو مصادر فردية لثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك محطات الطاقة وحرائق الغابات.   وقالت عالمة المناخ، ليزلي أوت، من مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند: "بصفتنا صناع سياسة وعلماء، نحاول أن نأخذ في الاعتبار مصدر الكربون وكيف يؤثر ذلك على الكوكب".   وتبين أن معظم الكربون فوق الولايات المتحدة وجنوب آسيا والصين، يأتي من الصناعة ومحطات الطاقة والنقل، ولكن فوق إفريقيا وأمريكا الجنوبية، تأتي معظم الانبعاثات من الحرق، بما في ذلك حرائق الغابات والحرق الزراعي وإزالة الأراضي.   وتستند التصورات المرئية إلى نظام غودارد لمراقبة الأرض (GEOS)، الذي يستخدم أجهزة الكمبيوتر العملاقة لإظهار ما يحدث في الغلاف الجوي.   ويعتمد GEOS على مليارات نقاط البيانات، بما في ذلك البيانات من MODIS للقمر الصناعي Terra، وأجهزة VIIRS للقمر الصناعي Suomi-NPP.   ويتمتع GEOS بدقة أكبر من نماذج الطقس النموذجية بأكثر من 100 مرة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

"فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة

تشهد سماء العالم العربي مساء اليوم الخميس، ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في اقتران هلال قمر شهر ربيع الأول بكوكب الزهرة، حيث يفصل بينها 2.8 درجة بالأفق الغربي، في مشهد مرئي بوضوح بالعين المجردة بعد غروب الشمس ومع بداية الليل.حالة كوكب الزهرة والقمروأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب الزهرة سيظهر للعين المجردة كقطعة ألماس تتلألأ في السماء، حيث يضئ قرصه بنسبة 90% بنور الشمس، ومع استمرار حركته السريعة حول الشمس في مداره الأصغر سيبدو حجمه الظاهري أكبر عند رصده بالتلسكوب في الفترة المقبلة، نظراً لاقترابه من الأرض، في حين ستتناقص إضاءة قرصه تدريجياً حتى يصبح شبيهاً بالهلال عند رصده بالتلسكوب في مارس 2025.
وأشار الدكتور أبو زاهرة إلى أنه في الليالي المقبلة، سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر، فيما تستمر إضاءة القمر في التزايد تدريجياً ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى لفترة أطول بعد بداية الليل نتيجة لحركته المستمرة مبتعداً عن موقع غروب الشمس.
أخبار متعلقة تحديث مرتقب يحسن الأداء بلعبة Baldur's Gate 3محميّة الملك سلمان.. كيف تؤثر الحيوانات العاشبة على توازن النظام البيئي؟وبين أنه ستبدأ الليلة رحلة القمر الشهرية عبر السماء، وبمراقبته خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض، عاداً هذا الوقت من الشهر القمري مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء ويغرب في وقت مبكر من الليل.

مقالات مشابهة

  • ثاني الصفقات.. بيراميدز يضم نجم الإسماعيلي
  • قريبا.. دبي موطن ثاني أطول برج بالعالم بعد برج خليفة
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان
  • علي ثاني: بداية مثالية لمنتخب الإمارات
  • الحوار والدراسات المستقبلية: الحلقة المفقودة في السودان
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • مشهد يزين السماء في هذا الموعد.. ظاهرة اقتران القمر مع الزهرة