زنقة 20 | الرباط

أصدرت جمعية رابطة قضاة المغرب بلاغ، عبرت فيه عن استغرابها لبلاغ المندوبية العامة لإدارة السجون الموجه للرأي العام بتاريخ 7/ 8/ 2023،والذي حملت من خلاله السلطة القضائية سبب الاكتظاظ والتزايد المهول الذي تعرفه المؤسسات السجنية الناتج عن ارتفاع وتيرة الاعتقال.

رابطة قضاة المغرب عبرت عن رفضها المطلق لأي تدخل من شأنه المس باستقلال السلطة القضائية أو التأثير على قرارات قضاتها الملزمين فقط بالتطبيق السليم والعادل للقانون، بما في ذلك تعليل قراراتهم المرتبطة بالمتابعات في حالة اعتقال أو سراح.

كما أعلنت رفضها لأي توجيه أو تدخل في الشأن القضائي والذي لم يغيّب يوما توجهات الدولة في السياسات الجنائية واستراتيجية مكافحة الجريمة وإنزال العقاب وجعل الاعتقال استثناء وليس أصلا.

واعتبرت الرابطة ، أن المخاطب الوحيد للمندوبية العامة لإدارة السجون هي رئاسة الحكومة باعتبارها الوصية على هذا القطاع، لدعوتها لتوفير الإمكانيات المادية واللوجيستيكيةاللازمتين لحل هذه المعضلة.

و أشارت رابطة قضاة المغرب إلى أن “الرأي العام الذي خصته المندوبية العامة بهذا البلاغ، هو نفسه الذي طالما نادى بمحاربة الجريمة وعدم التساهل مع المجرمين تحسبا من كل إفلات من العقاب وتحقيقا للردع العام والخاص، سيما وأن المغرب الذي أصبحت ساكنته تناهز 40 مليون نسمة عرف في السنوات الأخيرة تفاقما مضطردا للجريمة كما وكيفا”.

رابطة قضاة المغرب، ثمنت ” المبادرة التشريعية المرتقبة لتعديل القانون الجنائي على مستوى إحداث بدائل الاعتقال الاحتياطي والعقوبات السالبة للحرية مع العمل على التسريع بدخولها حيز التنفيذ”.

و دعت ” المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الإطلاع على المجهودات التي يبدلها كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة في مجال ترشيد الاعتقال، وذلك من خلال الدوريات المتعددة والمتتالية الصادرة عن كلا الجهتين”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تنظم مسابقة لكليات الحقوق والشريعة والقانون بعنوان "قضاة المستقبل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الحقوق بجامعة المنصورة محافظة الدقهلية، مسابقة قضاة المستقبل على مستوى جميع كليات الحقوق والشريعة والقانون وبرامج القانون بكل الجامعات المصرية خلال الفترة من 7 حتى 10 يوليو.

حقوق المنصورة تنظم مسابقة لكليات الحقوق والشريعة والقانون وبرامج القانون بالجامعات المصرية:

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة، وريادة الدكتور محمد عطية البيومي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتور وليد الشناوي عميد الكلية، وتنظيم الدكتور تامر صالح ، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنسيق الدكتورة منى أبو بكر حسان، أستاذ القانون المدني بالكلية، الدكتورة أماني الحديدي، والدكتورة منى الشيمي، والدكتور عبد الله الصعيدي، والدكتورة أمنية ستين.

حقوق المنصورة تنظم مسابقة لكليات الحقوق والشريعة والقانون بعنوان "قضاة المستقبل":

تهدف المسابقة الى تعزيز العمل الجماعي من خلال مشاركة الطلاب في فرق قانونية لتنمية مهاراتهم لحل النزاعات وسرعة اتخاذ القرارات المشاركة، والتدريب على الأعمال القضائية والحجج القانونية من خلال تعزيز مهارات صياغة الدعاوى ذات الصلة، وتكامل المعرفة القانونية من خلال دمج المعرفة النظرية مع التطبيق العملى مما يعزز استيعاب وإدراك الطلاب للمفاهيم القانونية، تنمية القدرات البحثية لدى الطلاب، ثقة الطلاب في قدراتهم القانونية وتحفيز الاستقلالية في تحليل الحالات واتخاذ القرارات، تنمية المهارات الشخصية لدى الطلاب، تعزيز الوعي بالمسؤولية الأخلاقية في المجال المهني.

19 فريقا يشاركون بمسابقة "قضاة المستقبل" بحقوق المنصورة:

شارك بالمسابقة في الجولة الأولى 19 فريقا من مختلف الجامعات المصرية، وقدموا دعاوى قضائية متنوعة شارك في تقديمها نخبة متميزة من أساتذة القانون، ورجال القضاء من مختلف الجهات والهيئات القضائية، والمحامين.
وتأهل للمرحلة النهائية 7 فرق يمثلون جامعات المنصورة - القاهرة – عين شمس - دمياط - جنوب الوادي - المنصورة الجديدة.

وضمت المجموعة الأولى فريق “الحقوقيون” (جنائي) كلية حقوق جامعة المنصورة، وفريق شمس الحقيقة (جنائي) كلية الحقوق جامعة عين شمس، وفريق رواد العدالة (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة الجديدة.

كما تضم المجموعة الثانية فريق القادة (جنائي) كلية الحقوق جامعة دمياط، وفريق مستشاري الوادي (جنائي) جنوب الوادي.

وشملت المجموعة الثالثة فريق ساحة العدل (جنائي) كلية الحقوق جامعة القاهرة، وفريق أنوبيس (جنائي) كلية الحقوق جامعة المنصورة، وسيتم إجراء  الجولة النهائية وتكريم الفرق الفائزة غدا الأربعاء 10 يوليو 2024.

مركز أورام المنصورة يحصد المركز الأول على الجمهورية في مبادرة صحة المرأة WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.41 PM WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.42 PM (1) WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.42 PM WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.43 PM WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.43 PM (3) WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.43 PM (2) WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.43 PM (1) WhatsApp Image 2024-07-09 at 3.16.45 PM (2)

مقالات مشابهة

  • كلية الحقوق بجامعة المنصورة تنظم مسابقة قضاة المستقبل
  • جامعة المنصورة تنظم مسابقة لكليات الحقوق والشريعة والقانون بعنوان "قضاة المستقبل"
  • الدول الثلاث الأكثر اكتظاظًا بالعالم
  • وهبي: رفعنا سن تقاعد القضاة إلى 75 سنة حيت تيكونو شبعانين من الدنيا
  • صور غير صحيحة لوالدة ملك المغرب الراحلة تثير جدلا
  • «رابطة مؤسسي القرع».. تامر حسني يحتفل باللوك الجديد
  • الحكومة توافق على العفو عن بعض نزلاء السجون بمناسبة ذكرى ثورة يوليو
  • مندوبية التخطيط: دينامية النشاط الإقتصادي ترفع نسبة النمو
  • النائب العام يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب