لم تتوقف المواجهة المستمرة بين حزب الله، وجيش الاحتلال على نطاق المواقع والمستوطنات الواقعة على الشريط الحدودي، بل تعدت العمليات التي ينفذها الحزب إلى مناطق بعيدة نسبيا عن الحدود، تقع فيها مواقع وقواعد استراتيجية وحساسة، في إطار توسع دائرة النار، وإدخال مناطق جديدة تحت القصف والاستهداف.

تاليا أبرز 4 قواعد استهدفها حزب الله:

قاعدة ميرون الجوية
تعد قاعدة ميرون للمراقبة الجوية موقعاً حيوياً، حيث تقع على قمة جبل الجرمق، الذي يُعتبر أعلى قمة جبل في فلسطين المحتلة.

تشكل هذه القاعدة دوراً حاسماً في إدارة ومراقبة وتحكم الأجواء في شمال دولة الاحتلال.

وميرون، قرية فلسطينية مهجرة، تمّ احتلالها في سياق عملية "حيرام" في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 1948، وكانت واحدة من أوائل القرى التي تعرّضت للاحتلال خلال النكبة الفلسطينية، أصبحت أراضي ميرون جزءاً من "موشاف ميرون" الذي أُسس في على أراضي القرية الفلسطينية المدمّرة.


تعتبر قاعدة ميرن المركز الرئيسي للإدارة والمراقبة والتحكّم الجوي في هذه المنطقة، وهي واحدة من القواعد الرئيسية جنباً إلى جنب مع قاعدة "متسبيه رامون" في الجنوب، وتحتوي على أنظمة متقدّمة وتكنولوجيا حديثة جداً، وتقع على بعد 8.5 كيلومترات من الحدود اللبنانية.


قصف حزب الله القاعدة مرارا، لكن المرة الأولى كانت في السادس من كانون الثاني/ يناير، حيث دكها الحزب بنحو 62 صاروخا من طرازات مختلفة، في إطار الرد على جريمة اغتيال نائب رئيس المكتب السيسي لحركة حماس، الشيخ صالح ‏العاروري.

قاعدة نفح
تقع قاعدة نفح الإسرائيلية في عمق الجولان السوري المحتل، حيث تبعد 19 كيلومترا عن الحدود اللبنانية جنوب غرب مستعمرة أورتال وتبعد عنها 4 كيلومتر.

تضم القاعدة مقر قيادة الفرقة الإقليمية "الجولان 210 " وهي مقر قيادة "اللواء الإقليمي 474"، وتشمل معسكر عوز ومقر قيادة الكتيبة "المدرعة 77"، وبها أيضا قيادات من فوج "المدفعية 209".


يتمركز في القاعدة تشكيلات عسكرية تعمل بالاتجاه السوري، وبها محطة اتصالات قيادية وتكتيكية "أفيك رهاف" و"إيتاكس"، ومشغل صيانة أمامي 754 لوحدة التسليح الإقليمية الشمالية لصيانة المدرعات.

تعرضت القاعدة لقصف كثيف من قبل حزب الله، خلال الأسابيع الماضية، بأنواع مختلفة من الصواريخ، إلى جانب الطائرات المسيرة الهجومية.



قاعدة عين زيتيم
تقع قرب مدينة صفد، ويقع فيها مقر لواء المشاة الثالث التابع للفرقة 91 الإسرائيلية، تبعد عن الحدود اللبنانية ما لا يقل عن 27 كم، بالنظر إلى أنها تقع شمال صفد على بعد 2 كلم متر منها فقط، وصفد ذاتها تبعد حوالي 29 كيلو متر من الحدود اللبنانية.
قصفها حزب الله مرارا بدفعات مكثفة من صواريخ الكاتيوشا.



قاعدة إيليت 
تقع شمال شرق مدينة صفد، ضمن مستوطنة إيليت هشاحر، ويتمركز فيها مقر قيادة عسكرية إسرائيلية تابعة للفرقة 91 وهي بعيدة نسبيا عن الحدود اللبنانية، وتقع في عمق الجليل الأسفل.

استهدفها حزب الله مؤخرا بعدد من المسيرات الهجومية، في إطار توسيع دائرة النار، ردا على استمرار المجازر والاستهدافات الإسرائيلية في جنوب لبنان، واسنادا للمقاومة الفلسطينية في غزة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حزب الله الاحتلال اللبنانية لبنان حزب الله الاحتلال مواقع استراتيجية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحدود اللبنانیة عن الحدود مقر قیادة حزب الله

إقرأ أيضاً:

مئات الأردنيين يتظاهرون في عمان دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال (شاهد)

تظاهر مئات الأردنيين، الجمعة، في العاصمة عمان للمطالبة بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتنديد بالدعم الأمريكية لـ"إسرائيل".

وأظهرت لقطات مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي احتشاد المتظاهرين في عمان في مسيرة احتجاجية، دعا إليها الوقفة الملتقى الوطني لدعم المقاومة.

"قالوا حماس إرهابية، كل الأردن حمساوية"

محيط سفارة الإرهاب والإجرام الأمريكية الآن في العاصمة عمّان بعد 335 من العدوان الصهيوني على غزة pic.twitter.com/gz2AAP6myb — Mohammad R Khatib (@Mohammadrkhatib) September 6, 2024
ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واتشح العديد منهم بالكوفية، كما حملوا لافتات كتب عليها شعارات منددة بالدعم الأمريكية للاحتلال، من قبل "أمريكا رأس الإرهاب شريكة الكيان في العدوان" و"أمريكا رأس الحية" و"وا إسلاماه".

ووفقا لوكالة الأناضول، فإن المسيرة الاحتجاجية بدأت من أمام مسجد عباد الرحمن في منطقة الصويفية غربي العاصمة، والتي عن مقر سفارة الولايات المتحدة ما يقرب من 3 كيلو مترات.

وردد المتظاهرون هتافات مناصرة لغزة والمقاومة الفلسطينية من قبيل "قالوا حماس إرهابية، كل الأردن حمساوية"، و"بالتاريخ فصل جديد.. 7 أكتوبر يا مجيد"، و"غزة جوعانة وتصيح.. وما فيكم واحد مليح".

وطالب المشاركون في المسيرة الاحتجاجية بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر الحادي عشر على التوالي، كما طالبوا  بإلغاء ما يعرف باتفاقية السلام الموقعة مع دولة الاحتلال عام 1994، حيث هتفوا بشعار "الشعب يريد إسقاط وادي عربة".


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، يشهد الأردن مظاهرات وفعالية ووقفات احتجاجية بوتيرة متواصلة دعما للشعب الفلسطيني ومقاومته، وتنديدا بالجرائم الإسرائيلية.

ولليوم الـ336 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة ومراكز الإيواء والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 94 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 من الدفاع المدني في هجوم للاحتلال
  • حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية بصواريخ كاتيوشا
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟
  • حزب الله يعلن يقصف قاعدة إسرائيلية بالصواريخ
  • «حزب الله» يقصف مقر لقوات من لواء جولاني الإسرائيلي في قاعدة جبل نيريا
  • ردا على الاعتداء على بلدة فرون.. حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا
  • الصحة اللبنانية: إصابة شخصين في قصف للاحتلال على بلدتي كفر كلا وبرج بالجنوب
  • مئات الأردنيين يتظاهرون في عمان دعما لغزة وتنديدا بدعم واشنطن للاحتلال (شاهد)
  • كاشفا استراتيجية التوغل في كورسك داخل روسيا.. قائد الجيش الأوكراني الجديد يتحدث لـCNN بأول مقابلة تلفزيونية
  • حزب الله ينفذ 8 عمليات ضد الاحتلال قرب الحدود اللبنانية الفلسطينية