يمانيون:
2024-12-23@07:01:23 GMT

البُعدُ الأخلاقي في زمن ما بعد الحداثة

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

البُعدُ الأخلاقي في زمن ما بعد الحداثة

عبدالرحمن مراد

لا يظن ظانٌّ أن المسلمين بمنأىً عن حركة التفاعلات التي تحدث في العالم المحيط حولنا، فالغرب يمثل اليوم الثقافة الغالبة بما وصل إليه من مستوى حضاري وتقني ومن سيطرة على الشركات الكبرى التي تعمل على التحكم بالموجهات العامة للمجتمع الإنساني؛ فالعالم من حولنا أضحى قرية صغيرة تتحكم بموجهاته الأجهزة الاستخبارية العالمية وبما يخدم مصالحها في الكرة الأرضية، على اعتبار أن النظام العالمي الرأسمالي الذي تفرد بحكم العالم بعد انهيار المنظومة الشرقية عام 1990م هو من يرسم الخطوط العريضة للموجهات العامة، وهو اليوم يعيد صوغ نظم جديدة تتسق مع زمن ما بعد الحداثة.

وزمن ما بعد الحداثة في المفهوم الغربي “هو حركة فكرية واسعة نشأت في النصف الثاني من القرن العشرين كردة فعل على ادِّعاءات المعرفة القديمة المنتهية والمرتبطة بحداثة عصر النهضة ولإنهاء الافتراضات المزعوم وجودها في الأفكار الفلسفية الحداثية المتعلقة بالأفكار والثقافة والهُــوِيَّة والتاريخ، وتحطيم السرديات الكبرى وأحادية الوجود واليقين المعرفي وتبحث في أهميّة علاقات القوة، والشخصنة أَو إضفاء الطابع الشخصي، والخطاب داخل بُنية الحقيقة والرؤى الشمولية، وينطلق العديد من مفكري ما بعد الحداثة من إنكار وجود واقع موضوعي ومن إنكار وجود قيم أخلاقية موضوعية، والتشكيك في السرديات الكبرى والبحث عن خيارات جديدة وتشمل الأهداف المشتركة لنقد ما بعد الحداثة الأفكار العالمية للواقع الموضوعي والأخلاق والحقيقة والطبيعة البشرية والعقل والعلم واللغة والتقدم الاجتماعي، وفقًا لذلك، يتميز الفكر ما بعد الحداثي على نطاق واسع بالميل إلى الوعي الذاتي، والإحالة الذاتية، والنسبية المعرفية والأخلاقية، والتعددية، وعدم الاحترام.

ونحن اليوم نتعامل مع هذا التوجّـه الفلسفي والفكري ولا بُـدَّ لنا من الوعي به، ومعرفة أبعاده وأنساقه حتى نتمكّن من السيطرة على قيم المجتمع العربي المسلم من الانهيار والتفسخ القيمي، وعلينا أن ندرك أن التقدم المُستمرّ للعلوم والتقنيات، وثورة التكنولوجيا -التي نصحو كُـلّ يوم على جديد في عالمها- قد أدخل إلى الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية عوامل جديدة للتغير والتبدل من طور إلى طور، مما ساهم في انهيار المعايير والقيم الثقافية والأخلاقية للمجتمعات، فنحن نعيش عصر العولمة وذوبان الثقافات والهُــوِيَّات في بوتقة واحدة، وهذا الانهيار يخدم في نهاية المطاف مصالح النظام الرأسمالي، حَيثُ تحدّد الحرية الفردية القدرة ونمط المصالح المتبادلة، وفي ظل هذه الصيرورة الاجتماعية بمختلف اتّجاهاتها تحدّد السياق العام “لمفهوم الحداثة بوصفه ممارسة اجتماعية ونمطاً من الحياة يقوم على أَسَاسي التغيير والابتكار.

ومن الملاحظ أن الحداثة في التجربة العربية لا تحيد عن طابع التقليد والمحاكاة الجوفاء لمظاهر التمدن الغربي ونماذجه الثقافية والحضارية، فالعرب أتباع كُـلّ ناعق لا يبتكرون واقعاً حضارياً يشير إلى وجودهم وهُــوِيَّتهم ولكنهم يصرون على تمثل التجارب الغربية، وفي الغالب فالثقافة الغالبة أَو ثقافة الأقوياء تفرض وجودها على وعي المجتمعات، وهذا أمر من المسلَّمات التي لا جدال فيها فهي متواترة في النسق الاجتماعي والثقافي التاريخي.

وغالبًا ما يظهر أن هذه النماذج الحضارية تتعارض مع النسق الحضاري العربي في أصوله وتجلياته الذاتية، وهذا يعني أن استجلاب مظاهر الحداثة من الغرب قد يؤدي إلى مزيد من الضياع والاحتضار، وقد يعني ذلك -وهذه هي الحالة على الأغلب في عالمنا العربي- تعايش منظومتين اجتماعيتين متنافرتين في آنٍ واحد هما: مجتمع تقليدي يمارس حياته وفق معايير وقيم تقليدية، ومجتمع حداثي يعيش وفق أحدث المعايير العصرية دون أن يتمثل روح هذه المعايير ويتشرب من تدفقاتها الذاتية، ووفقاً لهذا التصور فَــإنَّ التحديث العربي في التاريخ المعاصر يأخذ صورة متناقضة مع الحداثة الحقيقة.

وهذا يعني بأننا نعيش قشور المدنية وأن الروح الحقيقية للمجتمع المدني لم تستطع أن تأخذ مكانها في بنية الحياة الاجتماعية والروحية في المجتمع العربي.

فنحن نعيش على قشور المدنية وتتأصل فينا البداوة الشرسة التي تغيب معها القيم الإنسانية الأصيلة التي تضع الإنسان في صدارة غاياتها، رغم أن الغاية الكبرى للإسلام هي القيم والبنية الأخلاقية التي تعمل على ترتيب نسق الحياة وبما يتسق مع مضامين الرسالة المحمدية وغايتها المثلى.

مشكلتنا اليوم أننا وقعنا في عمق الأزمات المعقدة، ولم نستطع حَـلّ قضايا حقيقية ومعقدة ومتكاملة ومرتبطة ببعضها مثل الحداثة وفكرة الحرية وفكرة الاستقلال، وفكرة تطوير المجتمع، وتحديث قانون حركة التغيير في الطبيعة والمجتمع.

فلا يمكن اختزال حركة الثقافة في المجتمعات إلى “نمطية مماثلة” كونها ليست جامدة أَو ميكانيكية، وبالتالي فالتيار النظري والمنهجي الذي يعتمد مقاربة ثقافية دينامية، ينظر إلى الفرد بوصفه فاعلًا اجتماعيًا، يؤثر ويتأثر، وينفعل ويتفاعل، في بيئة اجتماعية وثقافية محدّدة، لتصبح التشكيلات الاجتماعية، كخيارات الولاء والانتماء، معطًى يشارك الأفراد في تكوينه.

ومع هذا التصور الدينامي للثقافة، تكون الهُــوِيَّة بحد ذاتها كجدل إنساني واجتماعي، وتكون في ضوء هذه المقاربة صيرورةً تكوّن نسقًا ذا معنى عند الفرد الذي يتفاعل مع آخرين، بالوقت نفسه الذي يتفاعل فيه مع النسق الرمزي بشقيه الموروث والسائد، حَيثُ يتطورون معًا.

ومثل ذلك من القضايا التي يجب الوقوف أمامها وإعادة تعريفها وبما يحفظ مضمون الرسالة القيمي والأخلاقي في زمن ما بعد الحداثة الذي ينذرنا بانهيار قيمي وانحطاط اجتماعي ومؤشرات الواقع في توجّـهات النظام الدولي معلنة اليوم وهي جزء من حربه معنا وإن لم نستنفر طاقاتنا الفكرية والفلسفية والثقافية وبما يخدم مشروعنا الإسلامي فَــإنَّنا سوف نصبح لعبة في يد مصالحه.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

حدث في مثل هذا اليوم| ٧٢ عاما على ميلاد أمير الغناء العربي

اليوم يوافق عيد ميلاد أمير الغناء العربي المطرب الكبير هاني شاكر، ويعتبر من العلامات المضيئة في تاريخ الغناء العربي ولما لا حيث ظهر علي الساحه الغنائيه في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وكان العندليب الراحل عبد الحليم حافظ في أوج مجده ولكن المطرب الشاب الذي لم يتعدي عمره عشرين عاما.

استطاع إثبات وجوده بقوه بأغنيات : “حلوه يا دنيا، قسمه ونصيب، كده برضه ياقمر، سيبوني أحب، كما شارك في بطوله عدد من الأفلام منها : "عندما يغني الحب، هذا أحبه وهذا أريده، غنى خلالها مجموعه من الأغنيات الناجحة، منها : "ياعشره هوني، خايف عليه، عومني في بحر عينيك، لف ياقلبي، كما قام عام ١٩٧٤ ببطوله مسرحيه سندريلا والمزاح مع نيللي، تلك كانت بداية صعود النجم هاني شاكر الذي استطاع علي مدى أكثر من نصف قرن إن يحافظ علي نجوميته رغم ظهور عشرات الظواهر الغاليه في مصر والعالم العربي.

ظل هاني شاكر ومز الرومانسيه الصوت المعبر الحساس في عصر الهبوط الغنائي، رحل العمالقه وبقى هاني شاكر عنوانا للغناء الحقيقي والصوت، الذي لا يصدأ ومازال حتى الآن يعطي بسخاء لسنا بصدد عرض أغنيات هاني شاكر، وهي بالمئات حتى الآن وبعد مرور السنوات مازلنا نذكر ونستمتع بأغنيات قابلت الحب، ياريتك معايا، الحب مالوش كبير، ياعشره هوني، علي الضحكايه، مشتريكي.. وغيرها.

هاني شاكر سيظل عنوان للغناء المحترم تولى منصب نقيب الموسيقيين لعده سنوات، حارب خلالها الغناء الهابط، كل سنه وانت طيب يا أمير الغناء العربي تحيه من القلب لمحبيك وهم بالملايين.

مقالات مشابهة

  • أحمد زعيم.. صوت الإبداع الذي يحلّق في سماء الفن العربي
  • عطوان: لماذا سيدخل الصاروخ الفرط صوتي اليمني الذي قصف قلب يافا اليوم التاريخ من أوسع أبوابه؟
  • كيف اختزلت حادثة ماغديبورغ مدى الاحتقان الطائفي والعرقي والسياسي الذي ينخر في جسد الوطن العربي؟
  • الغرب “الأخلاقي” جدًّا !!
  • حدث في مثل هذا اليوم| ٧٢ عاما على ميلاد أمير الغناء العربي
  • اليوم نرفع راية استقلالنا (1)
  • بهجت العبيدي يدين الحادث الإرهابي المروع الذي وقع اليوم في ألمانيا
  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت21 ديسمبر: الحب هو اللغة التي نفهمها جميعًا
  • أهم أنواع الخط العربي التي تزين أرجاء المسجد الحرام
  • حين ينقلب الماركسي على الحداثة- قراءة في تناقض عبدالله علي إبراهيم