أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، توجيهات إلى قيادات الوزارة والعاملين فيها تشمل تواجد القيادات بين المزارعين في الحقول.

مواجهة التغيرات المناخية

وأكد وزير الزراعة الاهتمام بالبحث العلمي من خلال مراكز البحوث والعلماء الأجلاء بالمراكز وكيفيه تطبيق أفضل التجارب على الأرض، ما يودي إلى زيادة إنتاحية الفدان واستنباط سلالات جديدة تواكب التغيرات المناخية وندرة المياه.

تفعيل دور الإرشاد الزراعي

كما وجه بضرورة تكثيف التواجد على الأرض وتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري على مستوى قرى الريف المصري، كما وجه وكلاء الوزارة بالمحافظات بالتصدي لأي محاولات بناء على الأراضي الزراعية ومنعها في المهد والإزالة الفورية وكذلك منع أي ملوثات للبيئة مثل حرق قش الأرز، مشيرا إلى مسؤوليتهم عن ذلك أمامه شخصيا، بالإضافة إلى مسؤوليتهم عن متابعة سير العمل بالجمعيات الزراعية وكذلك تحسين السلالات بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري.

كما أكد وزير الزراعة مسؤولية مديري المديريات عن توزيع الأسمدة بشكل عادل على الجمعيات الزراعية ومعالجة القصور والعجز في إمداد بعض المحافظات، ولذلك يتعين اتخاذ الإجراءات التصحيحية لأي مشكلات سابقة.

إدارة أصول الوزارة بشكل احترافي

وأشار وزيرالزراعة إلى ضرورة إدارة الأصول الخاصة بالوزارة والجهات الاقتصادية التابعة بشكل احترافي وعرض خطة دقيقة بكيفية الاستفادة من هذه الأصول واستغلالها الاستغلال الأمثل، مشيرا إلى أن هناك أراضي لا تستغل وأخرى تؤجر بأسعار غير مقبولة وكذلك هناك مزارع مغلقة ولا تعمل، ما يعد إهدارا لفرص كثيرة سواء في الإنتاج أو تشغيل العمالة.

وأكد دور الوزارة في السيطرة على الأسعار من خلال منافذها الثابتة والمتحركة وبيع السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، موجها بحصر الثلاجات التي يتم تخزين فيها بعض المنتجات الأساسية وغير موجودة بالأسواق، وكذلك المخازن والتنسيق مع وزارة التموين في ذلك.

تفعيل الرقابة على الأسواق

واختتم  وزير الزراعة توجيهاته لقيادات الوزارة بضرورة تفعيل الرقابة على الأسواق خاصة الأسمدة حتى تصل لمستحقيها، مع قيام الإرشاد الزراعي والطب البيطري بالأدوار المنوطة بهم، والتواجد على الأرض مع المزارعين والمربين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استصلاح الأراضي الإرشاد الزراعي البحث العلمى البحث العلمي الجمعيات الزراعية السلع الغذائية الطب البيطري المرشدين الزراعيين المنتجات الأساسية أرز الإرشاد الزراعی وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان

يستضيف الإعلامي مصطفى بكري في التاسعة من مساء اليوم، الجمعة، الخبير الزراعي عادل زيدان رئيس اللجنة الاقتصادية بالنقابة العامة للفلاحين، ورئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، وذلك في حوار حول التنميه الزراعية في برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد.

برنامج «حقائق وأسرار» يذاع في الساعة الثامنة مساء حتى التاسعة والنصف، ويقدمه الإعلامي مصطفى بكري يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي التابعة
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار