عروض إيقاعية مميزة تقدمها فرقة التنورة التراثية لزوار مهرجان العلمين الجديدة على مدار 6 أسابيع بداية من عقد المهرجان حتى 21 أغسطس المقبل، برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ استطاع أفراد الفرقة خطف أنظار الوافدين من خلال تقديم مجموعة من الفقرات الفنية المبدعة التي تأتي على رأسها رقصة التنورة الشهيرة، لذا يتساءل البعض عن أصل فن رقصة التنورة والتكنيك الخاص بها.

الانفصال عن العالم المادي    

ونستعرض في التقرير التالي، 6 معلومات عن فن رقصة التنورة، وفق ما ذكرته البوابة الإلكترونية لمحافظة القاهرة كالتالي:

فن رقصة التنورة هو فن فلكلوري أصيل وتراث صوفي عريق نشأ في تركيا في القرن الـ13 بمدينة قونية، إذ كان الشيوخ يقيمون حلقات الذكر التي طورها الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي ولا تقل عن 40 شخصا يرتدون ملابس مختلفة الألوان ويلفون حول أنفسهم في أثناء الذكر. تؤدى رقصة التنورة في حركات دائرية على إيقاع الإنشاد الديني. يرتدي راقص التنورة 3 أو 4  تنورات تزن الواحدة منها نحو 8 كيلوجرامات، وأسفل التنورات يشد ظهره بحزام ملفوف على نصفة الأعلى حتى يساعده على أداء الحركات بسلاسة.

تكنيك رقصة التنورة  تُصنع التنوارت من القماش الخشن الذي يصنع منه قماش الخيامية حتى تتحمل الاستخدام الشاق لتيارات الهواء في أثناء الدوران. يبدأ راقص التنورة اللف من اليسار إلى اليمين عكس اتجاه عقارب الساعة، ويكون ذراعه الأيمن متجهًا إلى السماء والأيسر إلى الأرض استطاع المصريون في أوائل الدولة الفاطمية، تطوير فن التنورة بعد أن استوحوه من المولوية الصوفية ليتميزوا بفلكلور خاص بهم وذلك بإضافة أغاني وابتهالات مصرية خالصة، وآلات شعبية كالربابة والمزماروالطبلة، إضافة إلى استخدام الدفوف والفانوس والألوان المزركشة في أثناء الرقصات.

يُذكر أن فرقة التنورة التراثية تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة التي تُقدِم طول فترة إقامة مهرجان العلمين، باقة متميزة من العروض الفنية التي تعكس التراث المصري الأصيل من خلال 17 فرقة فنية، منها فرق الفنون الشعبية، مثل فرقة النيل للغناء الشعبي وفرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، وأوبرا عربي، وفرقة مطروح للفنون الشعبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان العلمين العالم عالمين مدينة العلمين الجديدة

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. الكوميديان محمد جلواك يظهر مع إحدى الحسناوات خلال حفل خارج السودان يثير ضحكات الحاضرين بفاصل من رقصة “القرد” القديمة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, مقطع فيديو حظي بمشاهدات ومشاركات واسعة بعد نشره على نطاق واسع.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد أظهر المقطع الكوميديان السوداني الشاب محمد عبد المنعم الشهير بــ(جلواك), وهو حضور في إحدى الحفلات السودانية التي أقيمت بإحدى دول الخليج.

وتفاعل جلواك, مع أغنيات مطرب الحفل وقدم معها فواصل من رقصة “القرد” التي اشتهرت في السودان, قديماً وسط ضحكات الحاضرين بالقاعة.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • الجوف.. 60 صنفًا تستقطب زوار مهرجان الرطب الأول
  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • شاهد بالفيديو.. الكوميديان محمد جلواك يظهر مع إحدى الحسناوات خلال حفل خارج السودان يثير ضحكات الحاضرين بفاصل من رقصة “القرد” القديمة
  • الإسماعيلية تستعد لاستقبال مهرجان الفنون الشعبية الدولي
  • التعليم تحدد آلية التعامل مع المخالفات التي يرتكبها الطالب خلال العام الدراسي
  • جوج وسوف يحيي حفلا غنائيا ضخم في العراق
  • عروض سلاح الجو الإماراتي تبهر حضور «مصر الدولي للطيران»