أعلنت مبادرة ابدأ عن خططها لتعزيز الشراكات مع كبار المصنعين، سواء لتطوير المشروعات القائمة أو لإقامة مشروعات جديدة، لزيادة الاستثمارات الصناعية بالشراكة مع الخبراء في مختلف القطاعات، وتعزيز الصناعات المغذية ضمان توسعها.

تعزيز الاستثمار والتكامل الصناعي

تركز مبادرة ابدأ على تطوير شامل لمقومات العمل الصناعي، بدءًا من الخامات والصناعات المغذية وصولًا إلى المنتجات النهائية ومعامل الفحص والاختبارات، وتسعى المبادرة إلى تحقيق التكامل مع سلاسل القيمة، بالتعاون مع القطاع الخاص لخلق نظام صناعي متكامل ومتطور.

توطين الصناعات المغذية

حققت المبادرة نجاحًا ملحوظًا في تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتوطين الصناعات المغذية التي تتطلب إنتاجًا كبيرًا، ويتم استهلاك هذه المنتجات من قبل تحالف من المستثمرين المحليين، مثل تصنيع مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية، حيث يتم إنتاجها واستهلاكها وتصديرها من قبل تحالف من المصنعين المحليين بالشراكة مع المستثمرين الأجانب.

الالتزام بتوطين التكنولوجيا

تلتزم جميع المشروعات الكبرى ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية بمعايير توطين أحدث التكنولوجيات في الصناعة، مع زيادة تدريجية في نسبة المكونات المحلية. يهدف ذلك إلى تقليل الفجوة الاستيرادية وتعزيز التكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

التوجه نحو التصدير

تستهدف بعض المشروعات تصدير كامل إنتاجها إلى الأسواق الخارجية، بناءً على دراسات المواصفات الفنية والقياسية لتلك الأسواق. يسهم ذلك في تعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة الإيرادات من العملة الصعبة.

تعكس مبادرة ابدأ جهود مصر الحثيثة لتعزيز الصناعة الوطنية، وتطويرها من خلال الشراكات المحلية والدولية، وضمان التكامل بين مختلف القطاعات الصناعية. تهدف هذه الجهود إلى خلق بيئة صناعية متقدمة ومستدامة، تدعم الاقتصاد الوطني وتفتح آفاقًا جديدة للصناعات المصرية في الأسواق العالمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة ابدأ مبادرة ابدأ الصناعية توطين الصناعات المغذية الصناعات المغذیة

إقرأ أيضاً:

مبادرة قيام الليل من أجل غزة تحث المسلمين على الدعاء للفلسطينيين

أُطلقت مجموعة تطوعية من الطلاب والجامعيين في تركيا، بالشراكة مع هيئة علماء فلسطين ومؤسسة "إي هاها" الإغاثية التركية مبادرة "قيام ليل من أجل غزة"، هدفها إلى توحيد قلوب المسلمين حول العالم في ليلة الجمعة، مساء اليوم الخميس 5 سبتمبر الجاري.

وتسعى المبادرة، وفق ما جاء في إعلانها، إلى التوجه بالدعاء إلى الله طلبًا لرحمته ونصرته للفلسطينيين المحاصرين في غزة. ويدعو القائمون على المبادرة المسلمين في مختلف الدول إلى التجمع في الساحات العامة والميادين الكبرى لأداء ركعتين من قيام الليل ورفع الدعاء لغزة. كما وجّهوا نداء للأمة الإسلامية بأسرها للتضامن والدعاء في قيام الليل في جميع أنحاء العالم.

ويقول القائمون أن للدعاء تأثير عظيم، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها الفلسطينيون في غزة والضفة وفي كافة فلسطين المحتلة، الذين هم في أمس الحاجة لدعاء المسلمين في كل مكان.

أصحاب الفضيلة؛ العلماء والدعاة وخطباء المنابر في بلدان العالم الإسلامي..

نهيب بكم تبني المبادرة المرفقة (مبادرة صلاة ركعتين لله طلباً للفرج لأهل غزة) في بلادكم، وإعلان ذلك عبر منابركم المساجدية ووسائلكم الإعلامية لأجل التحشيد واللجوء إلى الله في صلاة القيام بعد صلاة العشاء من… pic.twitter.com/UcyUKT2iDG

— هيئة علماء فلسطين (@palscholars48) September 4, 2024

وتأتي هذه الحملة لتحفيز الأمة على الدعاء، اقتداء بما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة بدر عندما دعا الله وتضرّع إليه، فأنزل النصر من حيث لم يتوقعوا.

وذكر القئمون على المبادرة أن ساحة جامع "باشاك شهير المركزي" في منطقة كايا شهير بإسطنبول، ستستضيف يوم غد الخميس بعد صلاة العشاء تجمعًا للمصلين لأداء ركعتين من قيام الليل ورفع الدعاء لغزة.

ورغم تبني مجلس الأمن قرارين في مارس/آذار ويونيو/ حزيران الماضيين، يدعوان إلى وقف الحرب بغزة، تواصل إسرائيل هذه الحرب منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 ما خلّف أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة؛ ما أسفر عن مقتل 685 فلسطينيا وإصابة نحو 5 آلاف و700 واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • 6 شركات طيران عالمية تسير رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • شركات طيران عالمية جديدة تُسيّر رحلاتها إلى مطار مسقط الدولي
  • شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من وإلى الكيان الصهيوني حتى مارس المقبل
  • غرفة الصناعات النسيجية تشكل لجنتين لتعميق صناعة قطع الغيار
  • البرهان يشهد التوقيع على اتفاقية التعاون مع الصين في مجال الصناعات الدفاعية
  • «المشاط»: دفع التعاون مع تركيا لتبادل الخبرات في مجالات التمويل التنموي والعلاقات مع المؤسسات الدولية
  • مبادرة قيام الليل من أجل غزة تحث المسلمين على الدعاء للفلسطينيين
  • وزير الصناعة يبحث التعاون في تصنيع السيارات عالية التقنية مع شركات صينية