أصدر علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة توجيهات إلى قيادات الوزارة تمثل أولويات وخطة عمل المرحلة القادمة، مشيرا إلى مسئولية كل قيادة عن تنفيذ هذه التوجيهات كل فيما يخصه.

وأشاد «فاروق» بالجهود التي تبذلها جميع قيادات الوزارة والعاملين فيها خلال موجة الحرارة الشديدة التي تشهدها البلاد هذه الأيام، وحرص القيادات على التواجد بين المزراعين في الحقول.

وأكد وزير الزراعة على الاهتمام بالبحث العلمي من خلال مراكز البحوث والعلماء الأجلاء بهذه المراكز وكيفية تطبيق أفضل التجارب على الأرض، مما يودي إلى زيادة إنتاجية الفدان واستنباط سلالات جديدة تواكب التغيرات المناخية وندرة المياه.

كما وجه «فاروق» بضرورة تكثيف التواجد على الأرض وتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري على مستوي قرى الريف المصري، موجهًا وكلاء الوزارة بالمحافظات بالتصدس لأي محاولات بناء على الأراضي الزراعية ومنعها في المهد والإزالة الفورية، وكذلك منع أي ملوثات للبيئة مثل حرق قش الأرز.

وأشار إلى مسئوليتهم عن ذلك أمامه شخصيا بالإضافة إلى مسئوليتهم عن متابعة سير العمل بالجمعيات الزراعية وكذلك تحسين السلالات بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري.

كما أكد على مسئولية مديري المديريات عن توزيع الأسمدة بشكل عادل على الجمعيات الزراعية ومعالجة القصور والعجز، في إمداد بعض المحافظات، ولذلك يتعين اتخاذ الإجراءات التصحيحية لأي مشكلات سابقة.

وأشار كذلك إلى ضرورة إدارة الأصول الخاصة بالوزارة والجهات الاقتصادية التابعة بشكل احترافي وعرض خطة دقيقة بكيفية الاستفادة من هذه الأصول واستغلالها الاستغلال الأمثل، مشيرا إلى أن هناك أراضي لا تستغل وهناك أراضي تؤجر بأسعار غير مقبولة، وكذلك هناك مزارع مغلقة ولا تعمل مما يعد إهدارا لفرص كثيرة سواء في الإنتاج أو تشغيل العمالة.

وأكد «فاروق» على دور الوزارة في السيطرة على الأسعار من خلال منافذها الثابتة والمتحركة وبيع السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة، ووجه بحصر الثلاجات التي يتم تخزين فيها بعض المنتجات الأساسية وغير موجودة بالأسواق وكذلك المخازن والتنسيق مع وزارة التموين في ذلك.

وأشار إلى ما حدث العام الماضي في محصول البصل وما يحدث الأن في البطاطس المعده للبيع وليست تقاوي.

واختتم وزير الزراعة توجيهاته لقيادات الوزارة بضرورة تفعيل الرقابة على الأسواق وبالأخص الأسمدة حتى تصل لمستحقيها مع قيام الإرشاد الزراعي والطب البيطري بالأدوار المنوطة بهم والتواجد على الأرض مع المزارعين والمربيين، مشيرا إلى انه سوف يتابع ذلك شخصيا من خلال القيام بزيارات ميدانية في العديد من المحافظات وسوف يكون هناك فرق من الوزارة للمتابعة الميدانية وتقييم الأعمال علي ارض الواقع.

وشدد على أن العمل الميداني هو الأساس ولا مجال لوجود المرشدين الزراعيين بالمكاتب وكذلك أطباء الطب البيطري، موضحًا أن الهدف هو نجاح الجميع لأننا المسؤولين عن الأمن الغذائي في مصر.

اقرأ أيضاًوزيرا الاتصالات والزراعة يتابعان تنفيذ مشروعات التطوير التكنولوجي والتحول الرقمي

وزيرا الزراعة والتموين يبحثان تحديد الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية

الزراعة: 10 سفراء أفارقة تجمع «السادك SADC» يتفقدون محطات التصدير بالطريق الصحراوي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحث العلمي منافذ وزارة الزراعة التعدي على الأراضي الزراعية زيادة إنتاجية المحاصيل علاء فاروق وزير الزراعة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات

وجه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، بزيادة عدد قوافل معهد بحوث التناسليات الحيوانية إلى 600 قافلة علاجية، وذلك خلال زيارته اليوم إلى محافظة المنوفية لافتتاح موسم جني القطن، وتفقد عدة جمعيات زراعية.

زيادة عدد القوافل العلاجية

وتفقد وزير الزراعة، القوافل البيطرية والغذائية في مدينة شبين الكوم، وناقش الدكتور مصطفى سعيد فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، في عدد القوافل، موجها بزيادتها إلى 600 قافلة بدلا من 150 حاليا من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير الاحتياجات اللازمة للمزراع، مطالبا بمتابعة الزيادة وتبليغه أولا بأول من أجل الاطمئنان على وصول القوافل لجميع القرى والنجوع.

قوافل معهد البحوث التناسلية 

وقال الدكتور نادر رشاد نصار رئيس فريق القوافل بمعهد البحوث، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه سيجري العمل خلال الأيام المقبلة على زيادة عدد القوافل بناء تعليمات وزير الزراعة، لاستعادة الكفاءة التناسلية للحيوانات وإجراء الجراحات التناسلية والتحصينات للمواشي بالمجان دون مقابل في جميع المحافظات.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية
  • وزير الزراعة يوجه باستمرار المناقشات الفنية مع البنك الدولي للتعاون
  • وزير الزراعة يستقبل بعثة البنك الدولي لبحث التعاون المشترك بين الجانبين
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي التابعة
  • وزير الزراعة يترأس اجتماع مجلس إدارة الإصلاح الزراعي وصندوق الأراضي
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار