بوابة الوفد:
2024-09-07@19:48:08 GMT

قناة السويس تطلق موقع رسمي لمتحفها العالمي

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

اعلن متحف قناة السويس، عن إطلاق موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو بالتزامن مع احتفال الهيئة بإحياء الذكرى ال68 لتأميم قناة السويس وهي الذكرى الخالدة التي تجسد ملحمة وطنية لإستعادة الدولة المصرية سيادتها وحقها المشروع في إدارة القناة.

ويقام المتحف بالمبنى الإداري الأول لقناة السويس والذي تم ترميمه وتجهيزه ليكون متحفا للقناة شاهدا على أحداث تأميم القناة حيث كان أحد المباني الرئيسية التي سيطرت عليها الإدارة المصرية بعد إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم القناة في خطابه الشهير بالمنشية يوم 26 يوليو 1956.

وتم افتتاح المتحف في ابريل من العام الجاري وفتح ابوابه لاستقبال الالف من المواطنين والسياح والزائرين .

ويرجع تاريخ المبني الذي اقيم المتحف بداخله والمقام بشارع محمد علي احد اهم الشوارع الرئيسية بمدينة الإسماعيلية إلى مايزيد عن 160 عاما حيث شيد عام 1862 ليكون المقر الإداري الأول للشركة العالمية لقناة السويس البحرية، والذي تمت من خلاله إدارة عملية حفر القناة التي استمرت 10 أعوام كاملة من عام 1859 حتى عام 1869م.

وحرصت هيئة قناة السويس على القيام بأعمال الترميم للمبنى التاريخي وإعادته لسابق عهده مع الحفاظ على طرازه المعماري الذي يجمع في تصميمه ما بين الطابع العربي الإسلامي والطابع الأوروبي، بالإضافة إلى الكشف عن الألوان الأصلية للمبنى، وذلك بالتنسيق بين وزارة الآثار و مركز هندسة الآثار والبيئة بكلية الهندسة جامعة القاهرة وبتنفيذ شركة المقاولون العرب المقاول الرئيسي للمشروع. واستغرقت عملية ترميم المبنى وتجهيزه كمتحف بالمقتنيات والقطع الأثرية مايقرب من أربعة سنوات تم خلالها الاستعانة بأحدث تقنيات الترميم وطرق ووسائل العرض المتحفي بما يضاهي المتاحف العالمية .

ويتيح الموقع الرسمي للمتحف التعرف عن قرب على أهمية المتحف ورسالته وقاعاته المختلفة وأبرز مقتنياته، كما يمكن تصفح الأخبار والتعرف على أنشطة المتحف و الفعاليات التي ينظمها في المناسبات والأحداث المختلفة، فضلا عن مواعيد العمل وأسعار التذاكر وغيرها.

يمكن تصفح الموقع الرسمي عبر الرابط التالي:

https://scamuseum.suezcanal.gov.eg/Home/arabic/Pages/default.aspx

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس المقاولون العرب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر متحف قناة السويس تأميم قناة السويس قناة السویس

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»

أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن توقيع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقودا بقيمة 1.067 مليار دولار لحزمة مشروعات لتصنيع الكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة، يبرهن على نجاح المجرى الملاحي في استقطاب استثمارات ضخمة نتيجة جسور الثقة التي خلقتها إدارة المنطقة الاقتصادية طيلة السنوات الماضية، بجانب الامتيازات والحوافز التي توفرت للمستثمرين، على الرغم من التحديات الراهنة.

منتدى التعاون الصيني الأفريقي

وأضاف «اللمعي»، في تصريحات له، أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي، جاء في التوقيت الدقيق لاستعادة عافية المنطقة الاقتصادية، التي تأثرت نتيجة التوترات السياسية بمنطقة البحر الأحمر، ونتج عنها تراجع ملحوظ في إيرادات القناة هذا العام، موضحًا أن التعاقدات التي جرى توقيعها تضمنت أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا؛ لإقامة مجمع صناعي عالمي لصناعة البروم، والذي يتكامل مع مشروع إنتاج الكلور القلوي الذي تم توقيعه أيضا على هامش المنتدى.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية تعد نقطة ارتكاز الصناعة والتجارة، وإحدى أهم قلاع التعاون الاقتصادي الدولي بين الشرق والغرب.

وألمح إلى أن التعاقدات التي تمت تشكل خارطة صناعية جديدة لمصر، خاصة في مجالات الطاقة، بعدما تم التعاقد لتدشين مصنع لإنتاج الزجاج، والذي يهدف لتوطين الصناعات المكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، بإجمالي استثمارات تبلغ 300 مليون دولار، لتوفير 800 فرصة عمل، فضلا عن تدشين مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار مع توفير قرابة 600 فرصة عمل، مؤكدا على أن اقتصادية قناة السويس تملك رؤية لإقامة تجمعات صناعية متكاملة، تنجح في توفير ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة، خلال الفترة المقبلة.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وأوضح أن هناك طفرة كبرى في عمل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تتطلب مزيد من الدعم والمساندة للمستثمرين، لتحقيق عوائد مالية أكبر مع خلق فرص عمل متنوعة للشباب، مؤكدا أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والمواني بالمجرى الملاحي قد بلغت 144 مشروعا، خلال الفترة من يوليو 2023 حتى أبريل 2024 بتكلفة استثمارية 3.226 مليار دولار، بعدما وصلت نسبة معدلات التنفيذ بالمشروعات الاستثمارية تقوم بها الهيئة في المواني نحو 71 %، وهو يعد نجاح كبير يحسب للهيئة في تلك الظروف الاستثنائية.

مقالات مشابهة

  • ساعات قليلة.. رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر الموقع الرسمي
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • أستقبل قناة لولو .. تردد قناة وناسة لولو Wanasa Tv على القمر الصناعي نايلسات 2024
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منزل الفلاح المصرى القديم.. قطعة أثرية متميزة بمتحف كوم أوشيم
  • اقتصادية قناة السويس تُوقَّع عقودًا نهائية لحزمة مشروعات جديدة
  • قانون موحد للآثار والتراث أبرز توصيات مؤتمر "الهوية والتراث في عالم متغير"
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي مجموعة بيفار BEFAR (بينخوا Binhua)
  • وظائف جامعة قناة السويس 2024 أهم الشروط والمستندات المطلوبة ورابط التقديم