تأثرت جميع قطارات شركة "يوروستار" للسكك الحديدية من وإلى محطة "جار دو نور" في باريس، قبل ساعات من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية «أولمبياد باريس 2024»، وذلك بعد أن تعرضت شبكات السكك الحديدية الفرنسية اليوم الجمعة لأعمال تخريب واسعة النطاق.

وشهدت حركة القطارات على الخط السريع بين باريس وعدد من المدن الفرنسية توقفا بسبب أعمال تخريبية استهدفت خطوط القطارات فائقة السرعة، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية «أولمبياد باريس 2024»، اليوم الجمعة.

أولمبياد باريس 2024

وأعلنت شركة يوروستار، للسكك الحديدية عالية السرعة في غرب أوروبا والتي تربط لندن وكنت في المملكة المتحدة، بباريس وليل في فرنسا وبروكسل في بلجيكا عن تحويل عدد من الرحلات المتجهة من وإلى باريس نتيجة لهذه الأعمال التخريبية، مما يزيد من زمن الرحلات بحوالي ساعة ونصف الساعة ويؤدي إلى إلغاء عدة رحلات.

وقالت شركة السكك الحديدية الفرنسية إن كابلات مشغلة لخطوط القطارات فائقة السرعة على محاور المحيط الأطلسي والشمالي والشرقي، تعرضت للإحراق، ما أدى إلى اضطرابات كبيرة في حركة القطارات. وأكدت أن هذه الأعمال قد تؤدي إلى تعطيل الحركة على الخط السريع طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل.

كما أعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية، أن توقف حركة القطارات يؤثر على نحو 800 ألف مسافر إجمالا اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 الألعاب الأولمبية دورة الألعاب الأولمبية قطارات باريس قطارات فرنسا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفرنسية: ندعم وساطة البعثة الأممية لحل أزمة المركزي الليبي

أكدت الخارجية الفرنسية أنها تدعم جهود الوساطة الأممية في ليبيا لحل أزمة رئاسة المصرف المركزي، داعية جميع الجهات الفاعلة إلى العمل مع البعثة بحسن نية بغية التوصل إلى تسوية.

وقالت الوزارة في بيان يوم الجمعة إن "الضرورة تقتضي حل الأزمة التي تهدد استقرار اقتصاد البلد وأمنه، وتعرض للخطر علاقات ليبيا مع المؤسسات المالية الدولية".

وأشار البيان إلى أن "استمرار الأزمة لمدة أطول سيؤدي إلى عواقب وخيمة يتأثر بها سكان ليبيا، ولا سيما من حيث توفير السلع الأساسية".

وأفادت الخارجية الفرنسية بأن التطور الأخير مثال على التشرذم المتزايد والمثير للقلق في البلاد في ظل غياب حكومة موحدة.

وفي بيانها أشارت فرنسا إلى حرصها على وحدة جميع المؤسسات الليبية وشفافيتها وخضوعها للمساءلة.

وشددت الخارجية على أنه لا يمكن ضمان نهاية التوترات الحالية والاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني ​​في ليبيا بشكل دائم إلا من خلال استئناف العملية السياسية وتشكيل حكومة موحدة قادرة على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية وفقا لإرادة الشعب الليبي.

والأربعاء بحث سفير فرنسا لدى ليبيا مصطفى مهراج مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وتبادل الطرفان الحديث حول التوترات الأمنية في ظل استمرار الانسداد السياسي حسب بيان السفارة الفرنسية على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت السفارة دعم باريس وساطة بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا لتجاوز أزمة المصرف المركزي.

وبدا أن أزمة المصرف المركزي الليبي باتت في طريقها للحل بعدما أعلنت بعثة الأمم المتحدة توصّل ممثلي مجلسي النواب والأعلى للدولة إلى تفاهمات هامة حول آلية وآجال تعيين محافظ المصرف ومجلس إدارته.

وأوضحت البعثة الأممية في بيان مساء الثلاثاء،عقب مشاورات احتضنتها في مقرّها بطرابلس أن ممثلي مجلسي النواب والأعلى للدولة طلبا مهلة إضافية مدتها 5 أيام لاستكمال مشاوراتهما، والتوصل إلى توافق نهائي بشأن الترتيبات اللازمة لإدارة المصرف، إلى حين تعيين محافظ جديد ومجلس إدارة.

ويشرف مصرف ليبيا المركزي على إدارة إيرادات النفط وميزانية الدولة، ليتم بعد ذلك إعادة توزيعها بين المناطق المختلفة بما فيها الشرق وبفضل فترة الهدوء مؤخرا ارتفع الإنتاج إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميا.

وفي أغسطس أعلن المجلس الرئاسي تعيين محمد الشكري محافظا جديدا للمركزي، وإقالة المحافظ الحالي الصديق الكبير وهو ما سارع مجلس النواب وكذلك المجلس الأعلى للدولة لرفضه، مؤكدين أن تعيين المحافظ من اختصاصاتهما، وليس اختصاص المجلس الرئاسي.

وفي هذا الصدد، شدد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح على أن البرلمان قرر استمرار الصديق الكبير في منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي لضمان استكمال عملية توحيد المصرف.

مقالات مشابهة

  • خلل تكنولوجي يتسبب في تأخيرات طويلة في السكك الحديدية الألمانية
  • «إيكونوميست»: أزمة ثقة تضرب الاقتصاد الصيني وخطط طموحة للتغلب عليها
  • صبحي: نسعى للاستفادة من الخبرات الفرنسية في تنظيم دورة الألعاب
  • إعلام ألماني: توقف خدمات السكك الحديدية بوسط البلاد بسبب عطل فني
  • الخارجية الفرنسية: ندعم وساطة البعثة الأممية لحل أزمة المركزي الليبي
  • أزمة مائية خانقة تضرب سكان ملحان بالمحويت بعد السيول المدمرة
  • الدفاع العراقية توقع شركة ايرباص الفرنسية لشراء طائرة كاراكال
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • نائب يطالب بعقد جلسة طارئة بشان تورط قضاة بسرقة القرن وسرقة (18) مليار دولار من قبل شركة السكك
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس