أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة أن تناول المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة المركزة في مرحلة الطفولة والمراهقة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض مزمن لدى الذكور الصغار.

ووجدت الدراسة التي شملت نحو 500 طفل  أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية وعصائر الفاكهة المركزة في مرحلة الطفولة مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الأولاد مقارنة بالبنات.

وتعزز هذه النتائج التي قدمت في مؤتمر جمعية القلب الأمريكية مؤخرا، الأدلة على وجود صلة بين استهلاك المشروبات التي تحتوي على سكر مضاف وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل لدى الشباب.

وتشير الدراسات إلى أن الإفراط في تناول المشروبات السكرية لا يؤدي فقط إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان، بل ويزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

وفي الدراسة الجديدة، نظر العلماء إلى الأطفال المولودين لنساء حوامل كن جزءا من مشروع Viva، وهي دراسة جارية في شرق ماساتشوستس بدأت في عام 1999. وأرادوا معرفة ما إذا كان شرب المشروبات السكرية، وخاصة عصائر الفاكهة الطبيعية بنسبة 100%، مرتبطا بأي علامات للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقدروا متوسط ​​استهلاك المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة الطبيعية بنسبة 100% والفواكه الطازجة أثناء الطفولة والمراهقة، وقيموا ارتباطاتها المحتملة بعلامات مرض السكري من النوع الثاني، مثل مقاومة الإنسولين ومستويات الجلوكوز الصائم وجزيء HbA1c في الدم.

ووجد العلماء أن تناول وجبة يومية من المشروبات السكرية بنحو 230 مل أثناء الطفولة والمراهقة بين الأولاد يزيد من مقاومة الإنسولين بنسبة 34%.

وقالت بيني إم كريس إيثرتون، عضو لجنة التغذية في جمعية القلب الأمريكية: "من المدهش أن العديد من مقاييس خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كانت مرتفعة لدى الأولاد في مثل هذه السن المبكرة".

وأشار العلماء إلى أن تناول الفاكهة الطازجة خلال هذه الفترة من الحياة لم يكن له تأثير على خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الأولاد أو البنات.

وشرح الدكتور هارنويس لوبلانك: "النظام الغذائي وصحة القلب والأيض معقدان، مع العديد من العوامل التي تختلف بمرور الوقت وتتفاعل بطرق مختلفة، وهذه الدراسة تمثل جزءا صغيرا من هذا اللغز".

وعلى الرغم من أن الدراسة الجديدة وجدت صلة بين الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية وعصائر الفاكهة والسكري، إلا أن العلماء حذروا من أنها لا يمكن أن تثبت أن المشروبات تسبب المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشروبات السكرية عصائر الفاكهة ولاية ماساتشوستس الولايات المتحدة مرحلة الطفولة مرض السكر جمعية القلب الأمريكية زيادة الوزن تسوس الأسنان أمراض القلب ارتفاع ضغط الدم الفاكهة الطازجة خطر الإصابة بمرض السکری من النوع الثانی المشروبات السکریة

إقرأ أيضاً:

إصابة كالافيوري مع إيطاليا تقلق أرتيتا

قالت صحيفة دايلي ميل البريطانية إن لوتشيانو سباليتي، قدم تحديثاً بشأن حالة لاعب آرسنال، ريكاردو كالافيوري، بعد الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة إيطاليا أمام فرنسا في دوري الأمم الأوروبية، والتي انتهت بفوز إيطاليا 3-1.

وأكدت الصحيفة أن المدافع الذي انضم إلى آرسنال مقابل 42 مليون جنيه إسترليني، تسبب في قلق مدرب "الغانرز"، ميكيل أرتيتا، بعد أن تعرض لإصابة قوية في الكاحل نتيجة سقوط عثمان ديمبلي عليه بعد تدخل من باستوني.

ولعب كالفيوتو أكثر من ساعة في اللقاء قبل أن يضطر لإكمال المباراة بعد الحادث، وشوهد اللاعب في حالة ألم شديد أثناء جلوسه على الأرض.

ما سر انتصار فريق #سباليتي على "#الديوك"؟ #فرنسا_إيطاليا https://t.co/wHrzZs63Bd

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 7, 2024

ويواجه آرتيتا تحدياً كبيراً بمواجهة كابوس الغيابات، حيث سيغيب عن آرسنال بعض اللاعبين الرئيسيين، بما في ذلك ديكلان رايس بسبب الإيقاف بعد طرده في المباراة الأخيرة ضد برايتون، بالإضافة إلى ميكيل ميرينو الذي تعرض لإصابة خلال أول جلسة تدريب له.


وساعد سباليتي في تهدئة المخاوف بشأن خطورة الإصابة، حيث قال: "نحتاج إلى تقييم حالة ريكاردو، ولكن مع جهود طاقمنا الطبي، لدينا فرصة جيدة لعودته معنا في المباراة المقبلة".


مقالات مشابهة

  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • إصابة كالافيوري مع إيطاليا تقلق أرتيتا
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • اختتام امتحانات الدور الثاني لطلبة شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • علامة في العين تدل على إصابة الطفل بمرض نادر.. قد يصل إلى العمى الدائم
  • أعراض الإصابة بمرض المنصب
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البرجر والبطاطس لمدة 3 أسابيع؟