بوابة الفجر:
2024-09-07@19:46:10 GMT

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب هو أحد أهم الطقوس الإيمانية التي يحرص عليها المسلمون، ومن خلالها يعلقون آمالهم على أبواب السماء أملا في الاستجابة واغتنام الساعة التي "لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يدعو الله شيئًا إلا أعطاه إياه"، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

هل تمنع سورة الكهف خروج يأجوج ومأجوج؟.. تفاصيل ويستحب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلمٌ يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه، فالتمِسوها آخرَ ساعة بعد العصر" رواه أبو داوود.

ويؤكد الحديث أهمية الساعة التي تلي صلاة العصر حتى غروب الشمس يوم الجمعة فقط دون سائر أيام الأسبوع، والذي يعد عيدًا للمسلمين اصطفى به الله عباده المسلمين، وجعل له خصوصية لم يختص بها غيره من الأيام أعظمها أنه اليوم الذي ستقوم فيه القيامة.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب


من فوائد الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب تقرب العبد من ربه بالدعاء والتذلل في الإلحاح بمطالب دنيوية وأخروية، كما تجعل العبد في غنى عن الخلق، متوكلا على ربه، متعلقًا برحمته، راجيًا رضاه، آملا بحسن ظنه بالله تحقيق رغباته وأهدافه في الدنيا والآخرة.


لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟


ويتساءل كثيرون لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟، وتجيب على السؤال دار الإفتاء المصرية بأن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها، أي من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، فهي مما اختص به يوم الجمعة.

وقالت الإفتاء على الصفحة الرسمية على فيس بوك، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ" رواه البيهقي.

الأدعية المفضلة في يوم الجمعة.. يا رب صب علينا الرزق حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟ إضاءة طريق العبد يوم القيامة.
تمنع خروج يأجوج ومأجوج.
حفظ 10 آيات من أولها أو آخرها يحفظ العبد من فتنة المسيخ الدجال.
زيادة حسنات العبد لأن كل حرف في قراءة القرآن يثاب عليه العبد بـ10 حسنات.
وأوضح الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، في تصريحات سابقة له أنه يوم الجمعة يكون يأجوج ومأجوج قد اقتربا على هدم السور المنيع الذي يمنعهم من الخروج إلى الأرض، فيقرأ العباد سورة الكهف ليلة ويوم الجمعة فيعود السور كما كان أول عهده كاملا.
واستند الشيخ إلى حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه "يحفِرونَهُ كلَّ يومٍ، حتَّى إذا كادوا يخرقونَهُ قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستخرقونَهُ غدًا، قال: فيعيدُهُ اللَّهُ كأشدِّ ما كانَ، حتَّى إذا بلغَ مدَّتَهُم وأرادَ اللَّهُ أن يبعثَهُم على النَّاسِ. قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستَخرقونَهُ غدًا إن شاءَ اللَّهُ واستَثنى، قالَ: فيرجعونَ فيجدونَهُ كَهَيئتِهِ حينَ ترَكوهُ فيخرقونَهُ، ويخرُجونَ على النَّاسِ، فيستقونَ المياهَ، ويفرُّ النَّاسُ مِنهم، فيرمونَ بسِهامِهِم إلى السَّماءِ فترجعُ مخضَّبةً بالدِّماءِ، فيقولونَ: قَهَرنا مَن في الأرضِ وعلَونا مَن في السَّماءِ، قسوةً وعلوًّا، فَيبعثُ اللَّهُ عليهم نَغفًا في أقفائِهِم فيَهْلِكونَ، قال: فوالَّذي نَفسُ محمَّدٍ بيدِهِ إنَّ دوابَّ الأرضِ تَسمنُ وتبطرُ وتشكُرُ شَكَرًا مِن لحومِهِم".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف يأجوج ومأجوج يوم الجمعة الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة مستجاب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الدعاء يوم الجمعة الدعاء یوم الجمعة قبل صلى الله علیه سورة الکهف

إقرأ أيضاً:

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار،يوم المولد النبوي الشريف هو مناسبة مميزة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

يجتمع الناس في هذا اليوم المبارك على الدعاء والأذكار والصلوات، مستحضرين سيرته العطرة ومواقفه النبيلة. 

يعد هذا اليوم فرصة عظيمة للتقرب إلى الله عز وجل وللتفكر في أخلاق النبي وسيرته المليئة بالدروس والحكمة.

إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكارفضل إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، وفي يوم المولد النبوي تزداد أهمية الدعاء لارتباطه بذكرى ميلاد النبي الذي جاء هاديًا ومبشرًا. 

في هذا اليوم، يُستحب للمسلم أن يدعو الله بما يتمنى لنفسه وللأمة الإسلامية، طالبًا من الله العون والهداية والبركة.

 يستحضر المسلم في دعائه صفات النبي الرحمة والحلم والعدل، ويطلب من الله أن يعينه على اتباع هديه.

أذكار مستحبة في يوم المولد النبوي

إلى جانب الدعاء، يحرص المسلمون في يوم المولد النبوي على الإكثار من الأذكار التي تُعدّ من أفضل العبادات التي تقرب المسلم إلى ربه. من أبرز الأذكار المستحبة في هذا اليوم:

- **الصلاة على النبي:** كما جاء في الحديث الشريف: "من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا".
- **الاستغفار:** "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".
- **التسبيح والتهليل:** "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم"، و"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

الدعاء لاتباع سنة النبي

يوم المولد النبوي ليس مجرد ذكرى للاحتفال، بل هو فرصة للتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومحاولة الاقتداء بأفعاله وأقواله.

 من الأدعية المستحبة في هذا اليوم دعاء الله تعالى بأن يثبتنا على دين الإسلام ويعيننا على اتباع سنة النبي في حياتنا اليومية، سواء في عباداتنا أو معاملاتنا مع الآخرين. 

يمكن للمسلم أن يدعو: "اللهم اجعلنا من المقتدين بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم في أقوالنا وأفعالنا، وارزقنا حبه واتباع سنته".

الروحانية والتجديد في عمرة المولد النبوي الشريف


إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار هو وسيلة للتقرب إلى الله وطلب البركة والهداية. 

كما أنه فرصة عظيمة لاستحضار سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومحاولة تطبيق ما تعلمناه من حياته في حياتنا اليومية. 

إن هذه المناسبة ليست مجرد احتفال، بل هي وقت للتفكر والتعبد والاقتراب من الله باتباع سنة نبيه الكريم.

مقالات مشابهة

  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء
  • أذكار مساء اليوم الجمعة.. كما وردت في السنة
  • المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن
  • خطيب المسجد الحرام: إذا أخطأت فاعتذر وإن أذنبت فأقلع
  • مصطفى حسني يكشف أسرار 3 أوقات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة
  • خطبتا الجمعة بالحرمين: من ظلم العبد أن يجد لنفسه عذرًا في كل شيء ولا يعذر غيره في أي شيء
  • إمام الحرم يحذر من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • السيد القائد: أدعو شعبنا العزيز إلى أن يكون خروجه يوم الغد إن شاء الله خروجًا مليونيًا متميزًا وفاءً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله
  • إحياء يوم المولد النبوي بالدعاء والأذكار
  • الدعاء المستجاب يوم الجمعة