اكتشف العلماء آثار الكوكايين في أجسام أسماك القرش البرية التي تم صيدها قبالة سواحل البرازيل.

اعلان

وكان تركيز المخدّر في جسد هذه الأحياء، الأعلى بـ 100 مرة مما لوحظ سابقًا في الحياة البحرية. وأجرى باحثون اختبارات على 13 من أسماك القرش البرازيلية التي اشتروها من الصيّادين في المياه المحيطة بريو دي جانيرو بين سبتمبر 2021 وأغسطس 2023.

وقد تم اختيار هذا النوع من الحيوانات بالذات، لأنّه مدرج ضمن قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للأنواع المعرضّة للخطر. ويجعل منه موطنه القريب من الساحل عرضة للصّرف الملوّث. ويعتقد العلماء أنّ أسماك القرش البرازيلية حادّة الأنف يمكن أن تكون حاملة لهذه الملوّثات.

كانت نتيجة الاختبارات على جميع أسماك القرش إيجابية للكوكايين، حيث تم العثور على الدواء في الأنسجة العضلية وأكباد الحيوانات. ونُشرت هذه الدراسة في مجلة  Science of the Total Environment، وهي الأولى من نوعها. ويقول الباحثون إنّ النتائج "تشير إلى الآثار المحتملة لوجود المخدرات غير المشروعة في البيئة المحيطة" بالأسماك.

شاهد : سمك القرش الأبيض الكبير يتغذى على حوت أحدب ضخم قرب خليج ماساتشوستسشاهد: ولادة نادرة لسمك القرش ذو الطرف الأسود في باريس أكواريومشاهد: إحباط محاولة تهريب 635 كيلوغراماً من زعانف سمك القرش في فلوريداكيف انتهى الأمر بأسماك القرش إلى تناول الكوكايين؟ سمكة قرش تسبح في خليج مونتيري، كاليفورنيا ( سبتمبر 2004) RICHARD GREEN/AP2004

ليس من الواضح تمامًا كيف انتهى الأمر بالكوكايين في أسماك القرش. وصرّح فريق الباحثين لصحيفة The Telegraph البريطانية، أنّه من غير المحتمل أن تكون أكياس الكوكايين التي ألقاها المهرّبون في البحر هي السبب. وإّنما الصرف من المختبرات غير القانونية، حيث يتم تصنيع الكوكايين، فضلا عن بول أو براز متعاطي المخدرات، هي أبرز مصادر تلوّث المياه.

ونادرا ما تنجح محطات معالجة مياه الصّرف الصحّي في جميع أنحاء العالم في إزالة هذه المواد من المياه وهو ما يعني أنها تصبّ في النهاية في المحيط. وبغض النظر عن تحديد مصدره، لا تبقى آثار الكوكايين سوى فترة قصيرة في البيئة، ما يعني أنّ العثور عليها داخل خلايا مثل هذه الحيوانات، جاء نتبجة رمي كميات كبيرة منها في البيئة.

ويؤكّد معدّو الدراسة أنّ استهلاك الكوكايين قد تفاقم "بشكل كبير" في العقود الماضية. إذ يُعدّ سكّان البرازيل من بين أكبر مستهلكي الكوكايين في العالم، ومن أكثر مستهلكي المخدرات في أمريكا الجنوبية.

وفي السابق، اكتشف الباحثون مستويات عالية من تلوّث الكوكايين في الأنهار حول مدينة ريو دي جانيرو. كما أثبتت إحدى الدراسات أنّ تركيز الكوكايين في المياه المحيطة بساو باولو كان مشابهًا لكميّة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي.

بيثاني هاملتون تتحدى أمواج البحر رغم ذراعها المبتورة بسبب سمك القرشالنوم بصحبة سمك القرش في أكواريوم باريس للمحظوظين والشجعان فقطحوت ينقذ عالمة أحياء من سمك القرشغرق عشرات المهاجرين في المتوسط وسمك القرش يلتهم الجثث ماذا يعني هذا بالنسبة لأسماك القرش؟

على الرغم من أنّ الباحثين لم يتمكّنوا من تحديد أي تغييرات سلوكية محدّدة على أسماك القرش، تشير الدراسات السابقة إلى أنّ تأثيرالكوكايين على الحيوانات من المحتمل أن يكون مماثلا لما هو عليه على الإنسان.

كما تم العثور على تركيزات أعلى في أسماك القرش الإناث من الذكور. ولم توضّح الدراسة إذا ما كان هناك تأثير على الإناث الحوامل.

الملفت للانتباه أنّ سمك القرش يُعدّ جزءًا شائعًا من النظام الغذائي البرازيلي. وفي هذا الصّدد، يقول العلماء إنّ هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم التأثير الذي يمكن أن تُحدثه بقايا الكوكايين على الأشخاص الذين يتناولونها.

المصادر الإضافية • Rosie Frost

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسبانيا تشتعل: موجات حر متتالية تجعل الحياة لا تطاق فيضانات غير مسبوقة تجتاح شمال اليابان ورئيس الوزراء يدعو للحذر تريستي الإيطالية تحتفظ بجدار الفصل على شاطئ El Pedocin.. حيث يستحم الرجال والنساء بشكل منفصل مخدرات وعقاقير محيطات تلوث سمك القرش اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غضب في إسرائيل من تصريحات هاريس بضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next حرب غزة: بايدن ونتنياهو ناقشا رفح والخط الأزرق في الشمال وعدم تصعيد النزاع بين إسرائيل ولبنان يعرض الآن Next أكسيوس: 60% من الناخبين الشباب في أمريكا يقولون إنهم سيصوتون لهاريس مقابل 40% لترامب يعرض الآن Next بوتين يعرب عن قلقه إزاء التوترات في الشرق الأوسط أثناء لقائه الأسد في موسكو يعرض الآن Next بعد عام من الانقلاب: حالة من الإحباط في النيجر جرّاء التدهور الاقتصادي وعزلة البلاد اعلانالاكثر قراءة شاهد: شرطة الكابيتول ترش رذاذ الفلفل على متظاهرين ضد نتنياهو بالعاصمة واشنطن إعصار جايمي يتسبب في مقتل 13 شخصا ونزوح 600 ألف في الفلبين مطار فرانكفورت: إلغاء نحو 140 رحلة جوية بعد استيلاء نشطاء المناخ على مدارج الطائرات بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 حركة حماس بنيامين نتنياهو فلاديمير بوتين دونالد ترامب بشار الأسد باريس إيطاليا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 حركة حماس بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 حركة حماس بنيامين نتنياهو محيطات تلوث سمك القرش الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 حركة حماس بنيامين نتنياهو فلاديمير بوتين دونالد ترامب بشار الأسد باريس إيطاليا فيضانات سيول السياسة الأوروبية الکوکایین فی یعرض الآن Next أسماک القرش سمک القرش

إقرأ أيضاً:

غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق

غرق قارب يحمل 32 مهاجرًا غير نظاميين، على سواحل مدينة طبرق، وفق ما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي- فرع طبرق.

وقالت الجمعية: “تم إنقاذ 9 مهاجرين وانتشال جثمان واحد فقط حتى الآن”، مضيفة: “تم توفير الرعاية الصحية والدعم النفسي لهم، كما قمنا باستلام جثمان المتوفي مع التعامل معه بكل احترام ووفقًا للمعايير الإنسانية المطلوبة”.

وأضافت: “هذا الحادث المؤسف يسلط الضوء على المخاطر الكبيرة التي يواجهها المهاجرون في رحلاتهم بحثًا عن الأمل، ندعو المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لحماية حقوق المهاجرين وضمان سلامتهم”.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف مخلوقات بحرية عجيبة من بينها أسماك صخرية وأخطبوط أزرق
  • 10 صور و11 معلومة عن القرش الحوتي بهلول بعد ظهوره على شواطئ مرسى علم
  • تورط تركيا في 3 أطنان من الكوكايين في فنزويلا
  • البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا
  • اعتقال نائب لعمدة مراكش وبحوزته الكوكايين 
  • المعايطة للجزيرة نت: عصر التدخلات الرسمية في الانتخابات الأردنية انتهى
  • غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل طبرق
  • بيولوجيا مدهشة.. أسماك الزرد تجدد الحبل الشوكي بعد قطعه
  • سميرة صدقي: البعض اتهم أفلامي بالمقاولات ولكنها أفضل مما يعرض الآن
  • أشرف غريب يكتب: انتهى المهرجان.. لكن الأحلام بلا نهاية