بوابة الوفد:
2024-09-07@19:36:05 GMT

قرى الدقهلية تبحث عن كوب ماء

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

معاناة حقيقية تعيشها بعض مراكز ومدن الدقهلية، ومنها مراكز شربين وطلخا وميت غمر والمنزلة والمطرية وجمصة، بسبب  ضعف ضخ المياه من شبكة مياه الشرب وهى أزمة تعود لسنوات طويلة.

وإزدادت الأزمة فى هذه الأيام حيث تنقطع المياه فى هذا الطقس الحار الذي فاقت فيه درجة الحرارة 40 درجة، معظم فترات النهار بينما يبدأ الأهالي فى ملء خزانات المياه بعد الفجر لتتزود بها لسد إحتياجات اليوم.

 وأكد الأهالى، أنهم لا يجدون المياه خاصة في فترة النهار ، ويضطرون إلى شراء المياه واللجوء للترع لغسل الأواني، معربين عن استيائهم من انعدام مياه الشرب ، مؤكدين أنها تصل مرة كل 10 أيام ولساعات معدودة  مما جعلهم يعيشون أزمة عطش خانقة في ظل الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة مما دفع بهم إلى التعبير عن غضبهم وسخطهم ، مطالبين المسئولين بالتدخل العاجل من أجل إيجاد حل لأزمة المياه التي نغصت يومياتهم وحولتها إلى جحيم.

وأكد مصطفى النجار، أحد أهالى مركز بنى عبيد، أن انقطاع مياه الشرب عن الأهالى وضعفها فى بعض الأحيان يعد كارثة بكل المقاييس، مضيفا أن الآلاف من مواطنى المركز والعديد من أهالى القرى المجاورة لم يعد بإمكانهم الحصول على كوب مياه للشرب فى ظل تصاعد أزمة انقطاع المياه عن القري والتى استمرت منذ بداية الصيف.

وأكد فتحى أبو رمضان من مركز ميت غمر، أنهم يعانون من إنقطاع المياه المتكرر، وإذا أتت المياه تأتي في أوقات متأخرة من الليل وضعيفة جداً، ونضطر لقطع مسافات طويلة للزقازيق أو أقرب قرى ممكن أن يكون فيها مياه لنحصل على المياه اللازمة.

وأشار محمد الجبالى من مركز المطرية، إلى  أنهم يعانون من إنقطاع المياه الدائم ، منذ الأيام الأخيرة من بداية الصيف وحتى الآن ، وإذا أتت المياه تأتي في أوقات متأخرة من الليل وضعيفة جداً، ونضطر لسد إحتياجاتنا من المواسير المعين، والمقتدر يقوم بشراء مياه معدنية، لافتاً إلى أنهم تقدموا بطلب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بتغيير خط المياه 2 بوصة إلى خط مياه 4 بوصة وحتى الآن لم يتخذ أي إجراء إطلاقاً، وتواصلنا مع الخط الساخن لشركة مياه الشرب والصرف الصحى ولمن لاحياة لمن تنادى.

وأوضح محمود عبده من مركز اجا، أن المياه تكاد تكون معدومة، وتم إرسال شكاوي عديدة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، ولكن دون جدوى إطلاقاً فلا يوجد رد والأهالي يعانون الأمرين في الحصول على المياه.

ونوه سمير إبراهيم من مركز طلخا، إلى انقطاع مياه الشرب الدائم ، وأن الأهالي يضطرون للذهاب؛ لأقرب قرى يمكن أن تأتى فيها المياه في أوقات معينة ، ويتم مليء الجراكن وسط  زحام وتجمعات وتدافع بين  الأهالى، ولكن الأهالي مضطرين للحصول على المياه لتلبية إحتياجاتهم، وتم إرسال شكاوي عديدة لقطاع المياه بالدقهلية .

وأكد طاهر جمال من أهالى قرية العبد، أن أهالى القرية لايجدون المياه وإن وجدت تكون فى جزء من القرية وباقي القرية لايوجد بها قطرة مياه واحدة ونعانى جدا طوال فترات النهار وخاصة ربات البيوت اللواتي يعجزن عن تدبير احتياجات المنزل ويقمن بالسهر طيلة الليل لغسيل الأطباق والملابس وتدبير احتياجات المنزل وهذا يعد مشقة بالغة وأضاف إننا نناشد اللواءطارق نرزوق محافظ الدقهلية  بالتدخل لحل أزمة مياه الشرب بالقرية وأقول له أن أهالى القرية يعانون وهم فى حالة استياء شديد بسبب عدم وجود مياه شرب بالقرية منذ فترة طويلة وقد قمنا بالشكوى للمسئولين بمحافظة الدقهلية ولكن لم يتحرك أحد وهناك عدم مبالاة من الوحدة المحلية التابع لها القرية . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ساعات معدودة فترات النهار معاناة حقيقية درجات الحرارة خزانات المياه انقطاع مياه الشرب قطع المياه مركز المطرية مدن الدقهلية مراكز ومدن میاه الشرب من مرکز

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يقرر صرف مكافأة للعاملين بمحطة مياه الشرب والصرف الصحي بديرمواس

تفقد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الخميس، أعمال توسعات محطة مياه ديرمواس المرشحة الجديدة، المقامة على مساحة 12 فدانًا تقريبًا، وبتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون جنيه، ضمن المشروعات التنموية لمبادرة "حياة كريمة"، حيث تهدف التوسعات إلى تحسين خدمات المياه وضمان وصولها بكفاءة إلى جميع المناطق، وتعزيز الضغط المائي بقرى المركز.

أكد المحافظ أن توسعات محطة ديرمواس تعد إضافة هامة، حيث ستسهم في زيادة طاقة المحطة إلى 900 لتر/ ث، بما يكفي لتغذية مدينة ديرمواس و29 قرية تابعة لها، وخاصة في المناطق التي تعاني من ضعف المياه في أوقات الذروة، مشيدًا بجودة المياه المنتجة من المحطة بعد إجراء الفحوص اللازمة، حيث تأكد مطابقتها للمواصفات الصحية والبيئية.

من جانبها، أوضحت المهندسة شيماء عبد الله، مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بديرمواس، أن المحطة تغطي أكثر من 90% من مساحة مركز ديرمواس، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حاليًا 600 لتر/ث، قابلة للتوسع إلى 900 لتر/ث بعد الانتهاء من التوسعات، كما أشارت إلى إضافة 6 مشرحات جديدة وخزان بسعة 10 آلاف متر مكعب لتحسين أداء المحطة.

وخلال جولته، تابع المحافظ سير العمل في مختلف مراحل التنقية، بداية من مأخد المياه  من نهر النيل وحتى وصولها إلى المنازل، كما أشاد بجهود العاملين في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وقرر صرف مكافأة لهم تقديرًا لجهودهم المبذولة في خدمة المواطنين.

رافق المحافظ في جولته النائبة أميرة الحداد، عضو مجلس النواب، الدكتور رجب قياتي، رئيس مركز ديرمواس، ياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب عدد من المسؤولين بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة RVF توفر مياه شرب نظيفة لأكثر من 135000 نازح في القطاع
  • اليوم.. إحلال وتجديد مغذيات المياه وتحويلات مرورية بالقاهرة الجديدة
  • شركة مياه قنا: 1671 شكوى استقبلها الخط الساخن خلال شهر اغسطس
  • ألحق خزن.. انقطاع المياه عن هذه المناطق من 9 مساء الجمعة لـ5 صباح السبت
  • قرى محرومة من المياة
  • نقص حاد في مياه الشرب إثر السيول في ملحان بالمحويت
  • محافظ المنيا يقرر صرف مكافأة للعاملين بمحطة مياه الشرب والصرف الصحي بديرمواس
  • شكاوى من استمرار انقطاع المياه بمركز ببا ببني سويف
  • مياه قنا: تحرير 40 محضر رش مياه بالشوارع
  • الدقهلية تستجيب لـ " الوفد" وتقيم محطة معالجة للقضاء على التلوث بجمصة