قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة بطب عين شمس سابقا، إن القوافل الطبية تقدم الخدمات الصحية للمواطنين للمناطق البعيدة والقرى الحدودية للحصول على خدمات صحية دون الحاجة إلى الانتقال للمدن الكبرى أو عواصم المحافظات أو القاهرة، ما يسهل للمواطن بإيجاد فرصة للعلاج والتعامل مع مشاكله الصحية في موقعه.

تفعيل دور إدارة القوافل الطبية المجانية لخدمة المواطن البسيط بشمال سيناء جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام بمدينة بنها  القوافل الطبية

وأضاف "عقبة"، خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، ويقدمه الإعلاميان رامي الحلواني ويارا مجدي، أن القوافل الطبية تكون مجهزة بكل الإمكانيات وكل التخصصات، لكي تستطيع توفير الخدمة للمواطن في مكانه، وهذا ناتج عن اهتمام الدولة الكبير بالمواطنين وصحتهم، وأنها تستطيع توفير كل ما يحتاجه من خدمات صحية.

اللعلاج داخل الحضانات

وأشار إلى أن هناك مبادرات اتسعت دائرتها بشكل كبير، وشملت جميع المواطنين والفئات العمرية، ولا سيما المبادرات التي تخص الأطفال الرضع، والذين يحتاجون للعلاج داخل الحضانات، كما أن الاهتمام بالمنشآت الصحية اختلف بشكل كبير خلال العشر سنوات الماضية، حيث تم تحديث الوحدات والمنشآت الصحية والمستشفيات بشكل كبير، وأصبحت تستوعب كل التخصصات والإمكانيات.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد سمير بدر مدير مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء، أعلن عن تفعيل دور إدارة القوافل بالمديرية لخدمة المواطن البسيط، مشيرًا إلي انطلاق و تواجد أولى  القوافل الطبية المجانية  للكشف وتقديم العلاج  لأهالي حي المساعيد اعتبار من  الخميس  القادم 25/7/2024 ، ولمدة يومان، وذلك  في إطار مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة.

وأكد الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة، أن توجيهات الدكتور أحمد بدر بتفعيل دور إدارة القوافل بمديرية الصحة لخدمة المواطن البسيط بالمحافظة وأن المرحلة القادمة ستشهد طفرة واضحة في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين والنهوض بها.

من جانبه قال الدكتور أحمد عبد الفتاح مدير الطب العلاجي أن القافلة تضم التخصصات  الطبية  التالية:- الجراحة العامة- أمراض الباطنة- طب الأطفال - النساء والولادة.

وأضاف د الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والإعلام، أن مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء تدعو  النواب والوجهاء وقادة المجتمع المدني للإعلان عن تواجد القافلة بحي المساعيد  ، أشار الدكتور أحمد حسانين منسق عام القوافل عن استمرار انطلاق  القوافل الطبية لتحقيق الهدف بتوفير الكشف والعلاج  للمواطنين بأماكن سكنهم بالأحياء والتجمعات على مستوى المحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوافل الطبية بوابة الوفد الوفد خدمات صحية القاهرة القوافل الطبیة الدکتور أحمد

إقرأ أيضاً:

مسلمو هاريدوار بشمال الهند يحلمون بالعودة إلى منازلهم بعد التهجير

لا تزال آثار طرد المتطرفين الهندوس للمسلمين في مدينة هاريدوار بولاية أوتاراخاند٬ تلقي بظلالها على المهجرين قسرا.

ففي آيار/ مايو 2023، طرد الهندوس المتطرفون المواطن الهندي محمد سالم من منزله في شمال البلاد. وبعد مرور عام على هذا الحادث، لا يزال هو وجيرانه المسلمون يعيشون في حالة من الخوف المستمر من القوميين الهندوس المتطرفين الذين يسعون لطردهم من أراضيهم.

كما شهدت بلدة بورولا في شمل الهند العام الماضي استخدام أسلوب المقاطعة التجارية عقب اعتداء الهندوس على المسلمين. كما وضع الهندوس ملصقات على منازل ومحال المسلمين، مطالبينهم بالمغادرة.

وفي وقت لاحق، خرجت حشود إلى الشوارع تطالب نحو 500 مسلم بالرحيل الفوري عن البلدة، التي يبلغ عدد سكانها 10,000 نسمة.

وفقًا لأحدث تعداد سكاني أجري في عام 2011، يشكل المسلمون 13% فقط من سكان ولاية أوتاراخاند، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة.

ووفقا لمنظمات حقوقية٬ فتقف منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانغ٬ أي (فيلق متطوعي الأمة)٬ خلف أعمال العنف والتهجير ضد المسلمين.

منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانغ
تُعد "راشتريا سوايامسيفاك سانغ" منظمة تطوعية شبه عسكرية تتبنى عقيدة هندوسية متطرفة، وتهدف إلى تعزيز تفوق الهندوس على غيرهم من مواطني الهند ودعوة الهند إلى أن تصبح "أمة هندوسية".

تأسست المنظمة عام 1925، ومرت بمراحل متعددة أسهمت في تشكيل المشهد السياسي الهندي. في عام 2014، تولى أحد أعضائها السابقين، ناريندرا مودي، منصب رئاسة الوزراء.

 بعد فوز حزب بهارتيا جاناتا في الانتخابات، تعززت قوة المنظمة وزاد نفوذها، مما أدى إلى تصاعد الأصوات القومية المعادية لكل ما هو "غير هندوسي".

واجهت المنظمة قرارات حظر في ثلاث مناسبات منذ تأسيسها، وذلك بسبب مواقف أعضائها التي تُوصف بـ"العنصرية" تجاه الأقليات الأخرى في الهند، فضلاً عن دورها في "تأجيج العنف الطائفي".


وتتلقى المنظمة دعماً مادياً كبيراً من الهندوس المقيمين خارج الهند، ولا سيما من المهاجرين الهنود في الولايات المتحدة، نظراً لشعبيتها الواسعة.

على الرغم من أن الميزانية الدقيقة للمنظمة غير معروفة، فقد كشف تقرير نشرته حملة "إيقاف تمويل الكراهية" أن جمعيات تابعة للمنظمة تلقت تمويلاً قدره 3 ملايين دولار من ولاية ميريلاند الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يفتتح مركز الخدمة المطور بمدينة الفيوم (صور)
  • وزير التموين: لا قطع الخدمة  لمن يمتلك تكييفات وتعليقها لسارقى الكهرباء
  • فاروق" و"الأنصاري" يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم
  • وزي التموين يفتتح مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم
  • مسلمو هاريدوار بشمال الهند يحلمون بالعودة إلى منازلهم بعد التهجير
  • العميد سمير راغب عن زيارة رئيس الأركان: قواتنا في سيناء مش متخندقة وبياكلوا على البحر
  • "منسق وزارة الصحة" تجتمع بالرعاية الأساسية ومديري الإدارات الصحية بشمال سيناء
  • وزير الإتصال: توفير كل الإمكانيات لضمان التغطية الإعلامية للإنتخابات
  • صحة القليوبية: تقديم الخدمة الصحية لـ 2 مليون مواطن خلال 33 يوماً
  • كارثة السيول والفيضانات تعصف بشمال السودان وتؤثر على الصحة العامة