في تطور بارز على الساحة السياسية الدولية، جمع لقاء دام 40 دقيقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي تترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

هذا اللقاء، الذي تركز على الوضع في قطاع غزة، يأتي في وقت حساس حيث شهدت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تحولات ملحوظة.


تفاصيل اللقاء

عقدت كامالا هاريس اجتماعًا مع بنيامين نتنياهو في واشنطن، حيث ناقشا بشكل مكثف الأوضاع في قطاع غزة.

وفي حديثها خلال اللقاء، أعربت هاريس عن قلقها العميق تجاه عدد الضحايا في غزة وناشدت نتنياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقد وضعت هاريس نصب عينيها أهمية التعامل مع هذه الأزمة، مؤكدة أنها لن تقبل بتجاهل المعاناة الإنسانية التي يشهدها القطاع.


التصريحات والتحليلات

وفي تصريحاتها، أكدت هاريس على التزامها الثابت بأمن إسرائيل ولكنها دعت أيضًا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشارت إلى أن هناك "صفقة على الطاولة" لمحادثات وقف إطلاق النار، معبرة عن تفاؤلها بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وقد كانت لهجتها أكثر حدة مقارنة بأسلوب الرئيس الحالي جو بايدن، مما يعكس احتمال تغير في السياسة الأمريكية إذا ما فازت هاريس في الانتخابات المقبلة.


اللقاءات الأمريكية الإسرائيلية الأخرى

في إطار هذه التحولات، عقد نتنياهو أيضًا اجتماعًا مع الرئيس بايدن، الذي يسعى للضغط على إسرائيل من أجل تحقيق وقف لإطلاق النار في النزاع المستمر مع حركة حماس.

وأكد البيت الأبيض أن بايدن يعتزم التأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق قريبًا، في وقت لا تزال هناك فجوات في محادثات وقف إطلاق النار.


المستقبل السياسي والتأثير المحتمل

يبدو أن هاريس تقترب من موقف أكثر تشددًا مقارنة بموقف بايدن، مما يفتح المجال لتساؤلات حول كيف يمكن أن تؤثر هذه الديناميات على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في حال فوز هاريس في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي سياق متصل، يعقد نتنياهو لقاءات مع شخصيات سياسية أمريكية أخرى، بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، مما يعكس أهمية هذه الفترة السياسية الدقيقة في تشكيل السياسات المستقبلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاق لوقف اطلاق النار اطلاق النار الأوضاع في قطاع غزة الانتخابات المقبلة الأمريكي الرئيس الأمريكي السياسية الدولية العلاقات الأمريكية العلاقات الامريكية الاسرائيلية الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوضع في قطاع غزة بنيامين نتنياهو تفاصيل اللقاء كامالا هاريس هاريس

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعلن جهوزية اتفاق وقف الحرب في غزة بنسبة 90%

 
اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي الخميس، إلى أن الاتفاق سيتطلب أولا وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

وقال بلينكن: "سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق.

وتابع: "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

وأكد بلينكن أنه جرى التوافق على نحو 90 بالمئة من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن هناك قضايا بالغة الأهمية لا تزال عالقة، بما فيها قضية ما يسمى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

وأشار إلى أن واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

وأضاف بلينكن "أتوقع في الأيام المقبلة أن ننقل لإسرائيل وأن تنقلا (قطر ومصر) لحماس أفكارنا، نحن الثلاثة، بشأن كيفية الحل".
ويكشف آخر التطورات بهذا الخصوص
بلينكن يحدد موعدا مفترضا لاتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل ويكشف آخر التطورات بهذا الخصوص
وتتبادل إسرائيل و"حماس" الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة بعد مرور أحد عشر شهرا على بدء الحرب، في وقت يواجه فيه نتنياهو ضغوطا داخلية متصاعدة لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم 7 أكتوبر.

من جهته، نفى نتنياهو وجود اتفاق قريب، وقال في تصريح لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "لا للأسف، لسنا قريبين (من الاتفاق)، لكننا سنبذل كل شيء لدفعهم إلى القبول باتفاق يسمح في الوقت ذاته بمنع إيران من إعادة تسليح غزة".

إلا أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أكد على النقيض من ذلك،  مشيرا إلى أن "90 في المئة من الاتفاق شبه منجز كلام دقيق. أعتقد أننا اقتربنا من ذلك"، وأضاف أنه "تم الاتفاق على الإطار، والنقاش حاليا حول تنفيذ التفاصيل، ولا سيما بالنسبة إلى تبادل السجناء

مقالات مشابهة

  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: مقترح جديد لوقف الحرب في غزة خلال أيام
  • مدير الـ "سي آي إيه": سيُطرح اتفاق جديد بشأن غزة في الأيام المقبلة
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب على غزة جاهز بنسبة 90%
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • بلينكن يعلن جهوزية اتفاق وقف الحرب في غزة بنسبة 90%
  • بلينكن: إسرائيل وحماس تتوافقان على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس: سلسلة مراوغات نتنياهو أصبحت مكشوفة أمام الوسطاء والعالم
  • نتنياهو يرد على تقارير إتمام 90% من اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • الحية: الدوران في حلقة مفرغة يحقق أهداف نتنياهو ولسنا بحاجة لمقترحات جديدة
  • هتديك كام دقيقة؟.. أسعار كروت الفكة الجديدة