بوابة الفجر:
2024-09-07@19:38:03 GMT

لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟.. تفاصيل

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

يتساءل كثيرون لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟، وتجيب على السؤال دار الإفتاء المصرية بأن قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها، أي من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، مستحبة، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا، فهي مما اختص به يوم الجمعة.

وقالت الإفتاء على الصفحة الرسمية على فيس بوك، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ" رواه البيهقي.

لماذا نقرأ سورة الكهف كل جمعة؟

إضاءة طريق العبد يوم القيامة.
تمنع خروج يأجوج ومأجوج.
حفظ 10 آيات من أولها أو آخرها يحفظ العبد من فتنة المسيخ الدجال.
زيادة حسنات العبد لأن كل حرف في قراءة القرآن يثاب عليه العبد بـ10 حسنات.
وأوضح الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، في تصريحات سابقة له أنه يوم الجمعة يكون يأجوج ومأجوج قد اقتربا على هدم السور المنيع الذي يمنعهم من الخروج إلى الأرض، فيقرأ العباد سورة الكهف ليلة ويوم الجمعة فيعود السور كما كان أول عهده كاملا.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة حكم قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل تكون سرًّا أو جهرًا؟


واستند الشيخ إلى حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه "يحفِرونَهُ كلَّ يومٍ، حتَّى إذا كادوا يخرقونَهُ قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستخرقونَهُ غدًا، قال: فيعيدُهُ اللَّهُ كأشدِّ ما كانَ، حتَّى إذا بلغَ مدَّتَهُم وأرادَ اللَّهُ أن يبعثَهُم على النَّاسِ. قالَ الَّذي علَيهِم: ارجعوا فستَخرقونَهُ غدًا إن شاءَ اللَّهُ واستَثنى، قالَ: فيرجعونَ فيجدونَهُ كَهَيئتِهِ حينَ ترَكوهُ فيخرقونَهُ، ويخرُجونَ على النَّاسِ، فيستقونَ المياهَ، ويفرُّ النَّاسُ مِنهم، فيرمونَ بسِهامِهِم إلى السَّماءِ فترجعُ مخضَّبةً بالدِّماءِ، فيقولونَ: قَهَرنا مَن في الأرضِ وعلَونا مَن في السَّماءِ، قسوةً وعلوًّا، فَيبعثُ اللَّهُ عليهم نَغفًا في أقفائِهِم فيَهْلِكونَ، قال: فوالَّذي نَفسُ محمَّدٍ بيدِهِ إنَّ دوابَّ الأرضِ تَسمنُ وتبطرُ وتشكُرُ شَكَرًا مِن لحومِهِم".


دعاء يوم الجمعة المستجاب


يعلم الجميع أن دعاء يوم الجمعة المستجاب لا بد له من نية خالصة وتوكل على الله ويقين بالإجابة، كما يستحب أن يكون في الفترة ما بين الظهر والمغرب لأنها من أفضل الأوقات يوم  الجمعة كما ورد في الأثر.

ومن الأدعية المفضلة:

اللهم بحق يوم الجمعة أسألك أن تغفر لموتانا وموتى المسلمين وأن ترزقهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب وألا تحرمهم رؤية وجهك الكريم.
اللهم اشف أبي عاجلا غير آجل وارزقه البركة في العمر والعافية أبد الدهر وارفع عنه البلاء يا كريم.
اللهم بارك في أولادي اهدهم وراضهم واجعلهم خلفاء لنا في الخير.
اللهم إن أبي في حبل جوارك فارزقه رضاك والجنة وحرم عليه النار.
اللهم ارحم أخي وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجه بالحور العين في جنتك يا رب العالمين.
يا رب صب علينا الرزق من حيث لا نحتسب واجنبنا الفقر والحاجة والمسألة وأعنا على الخير والصدقة أبد الدهر.
اللهم ان ابني بين يديك فارحمه وعامله بما أنت أهله يا كريم واجعله سعيدًا بما اخترته له وقدرته له يا رحيم وصبرني على فراقه.
اللهم أن أمي أكرمتنا في حياتها، فأكرمها في مماتها، وكما ضحت لأجلنا، فعوضها متاعب الدنيا بنعيم الجنة، وتجاوز عن سيئاتها واجعلها قريرة العين بين الحور العين.
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعفو عنه واجعل مثواه الجنة.
اللهمّ إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك أن تبارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خَلْقي وفي خُلُقي وفي أهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العُلا من الجنة.
اللهم في يوم الجمعة المبارك أسألك أن توفّقني في حياتي، وتسخِّر لي ما يُريح قلبي وبالي، وتسعدني وترزقني وتهَب لي ما أتمنى وما أريد وتجبر خاطري يا الله، اللهمّ سخّر لي أسباب الرّاحة يا رب العالمين. 
اللهمّ إني أسألك في يوم الجمعة المبارك أن ترزقني الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة، وترزقني حبك ورضاك والأنس بك، وأن تجعل القرآن ربيع قلبي، والصلاة قرة عيني، وتنصر بي دينك.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة الكهف يوم الجمعة لماذا نقرأ سورة الكهف لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة یوم الجمعة سورة الکهف

إقرأ أيضاً:

فيلم أهل الكهف يجمع رقمًا صادمًا في آخر ليلة

اكتفى فيلم أهل الكهف ، بطولة النجوم خالد النبوي، غادة عادل، أحمد عيد، محمد فراج، بجمع أمس الأربعاء 2.767 جنيها في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

احتفل أبطال وصناع فيلم أهل الكهف، بالعرض الخاص للعمل الذي شهد تأجيلات عدة، وذلك بإحدى سينمات القاهرة.

فيلم أهل الكهف

شهد العرض الخاص لفيلم أهل الكهف، حضور عدد كبير من النجوم، أبرزهم: خالد النبوي وابنه نور، كريم فهمي وزوجته دانيا، رشوان توفيق، إلهام شاهين، ميمي جمال، هاجر أحمد وزوجها، عمرو محمود ياسين وابنه، أيمن بهجت قمر، الملحن عزيز الشافعي، والشاعر تامر حسين والإعلامية هالة سرحان.

 

أحداث فيلم أهل الكهف

تدور أحداث فيلم أهل الكهف، حول 3 أشخاص يستيقظون من النوم بعد مرور 3 قرون، ليجدون أنفسهم في عالم مختلف من جميع النواحي ويحاولون التأقلم مع هذا الوضع ومواجهة الصراع النفسي الداخلي الذين يواجهوه جراء تلك التغييرات.

فيلم أهل الكهففيلم أهل الكهف

يضم فيلم أهل الكهف عددا كبيرا من نجوم السينما، ومنهم أبرزهم:خالد النبوي، غادة عادل، عبد الرحمن أبو زهرة، مصطفى فهمي، محمد ممدوح، محمد فراج، بيومي فؤاد، أحمد فؤاد سليم، فتحي عبد الوهاب، ريم مصطفى، هاجر أحمد، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة.

فيلم أهل الكهف، مأخوذ عن رواية مسرحية من روائع الكبير توفيق الحكيم من أربع فصول ، وتدور أحداث الرواية حين يستيقظ 3 أشخاص داخل كهف بعد 300 عام من النوم، وهم الوزيران «مشلينيا» و«مرنوش» الهاربان من بطش الملك "ديقيانوس"، وثالثهما هو راعي الغنم «يمليخا» وكلبه «قمطير».

فيلم أهل الكهفأزمات واجهت أهل الكهف

واجه الفيلم عدة أزمات إنتاجية، إذ بدأ تصويره عام 2020، وكان مقرر له أن يعرض منذ فترة طويلة ولكن لظروف ونزاعات بين المنتج محمد الرشيدي، وشريكه وليد منصور، تم التأجيل لأكتر من مرة.

 آخر أعمال غادة عادل

وفي سياق متصل، عرض للفنانة غادة عادل مسلسل “حالة خاصة” عبر منصة إلكترونية شهيرة، يشاركها البطولة الفنان الشاب طه الدسوقي.

 قصة مسلسل حالة خاصة

تدور أحداث مسلسل "حالة خاصة"، حول المحامي نديم أبو سريع الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه اماني النجار رحلة نديم مليئة بالتحديات، لم تكن سهلة أبدًا، رغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائماً منقذين له.

فيلم أهل الكهفأبطال مسلسل حالة خاصة

المسلسل بطولة الفنان الشاب طه دسوقي، البطولة المطلقة الأولى له، وذلك بمشاركة الفنانة غادة عادل، حسن أبو الروس، هايدي كابوه، هاجر السراج، نبيل علي ماهر وئام مجدي، أحمد الأزعر، علي السبع، أحمد طارق، والطفلان آدم وهدان وآدم النحاس، تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار

مقالات مشابهة

  • دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول
  • دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول
  • أذكار مساء اليوم الجمعة.. كما وردت في السنة
  • المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن
  • خطبة الجمعة: لماذا يتهاون بعض الناس بقدسية الزواج؟!
  • دعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد
  • صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • فيلم أهل الكهف يجمع رقمًا صادمًا في آخر ليلة
  • فيلم "أهل الكهف" مهدد بالسحب
  • لماذا رفضت المحكمة تعويض أستاذة جامعية بعد قرار إحالتها للمعاش؟ تفاصيل