ترأس نيافة الأنبا إسحق أسقف إيبارشية طما وتوابعها للاقباط الأرثوذكس، اليوم الجمعة، فعاليات النشاط الرعوي واللقاء الروحي بدير القمص يسي ميخائيل.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان


استهل خورس الشمامسة مراسم اللقاء كما شارك الآباء الكهنة واحبار وأبناء الكنيسة في أداء طقوس صلوات القداس الإلهي  وفق العقيدة القبطية وتتمثل في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس .

أخر أنشطة كنائس مصر


شهدت  الكنائس القبطية بمختلف الإيبارشيات ، خلال الفترة الماضية عدة مناسبات روحية وانشطة متنوعة،  استهلت بها العام باحتفالية ذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين 12الموافق  يوليو الجاري، أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه.


عيد الرسل..مناسبة روحية من تاريخ الكنيسة 
"عيد الرسل"، مناسبة روحية تعود إلى العصور المسيحية الأولى وهى آخر مااحتلفت به الكنيسة وعادة مايشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

«شباب الكنيسة الأسقفية» تنظم تدريبا للخدام تحت عنوان «القيادة الخادمة»

 نظمت اليوم لجنة الشباب التابعة للكنيسة الأسقفية تدريبًا للخدام تحت عنوان «القيادة الخادمة»، ضم مجموعة كبيرة من الخدام من مختلف الكنائس الأسقفية، بهدف تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة لتطوير قدراتهم القيادية، والارتقاء بمستوى خدمتهم في الكنيسة والمجتمع، بحضور ريمون دميان مسؤول اللجنة، وذلك بكاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك.

تفاصيل تدريب الأسقفية

أكد التدريب أن القيادة المسيحية يجب أن تكون مبنية على التواضع، والخدمة، والمحبة، وأن القائد الحقيقي هو الذي يضع احتياجات الآخرين قبل مصالحه الشخصية، ويعمل على تمكينهم وتنميتهم.

وأوضح أهمية الرؤية الواضحة والتخطيط الاستراتيجي، واتخاذ القرارات الحكيمة في القيادة.

شارك في تقديم المحتوى التدريبي القس إرنست نادي، خادم في لجنة first priority المعنية بخدمة الشباب والقادة، الخادم أمير فانوس، خادم في لجنة first priority، والخادم كيرلس عياد.

مقالات مشابهة

  • «شباب الكنيسة الأسقفية» تنظم تدريبا للخدام تحت عنوان «القيادة الخادمة»
  • "المتانزا: تقنية تسعى لتغيير أساليب الصيد في إيطاليا
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة لراحة نفس المنتقلة مريم ميشيل
  • الأنبا توما حبيب يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة
  • بعد انتهاء أزمته مع هيفاء وهبي.. المنتج إسحق إبراهيم يجري عملية جراحية في القلب
  • المنتج إسحق إبراهيم يخضع لجراحة في القلب (تفاصيل)
  • قصف إسرائيلي على خيام نازحين بدير البلح وسط قطاع غزة
  • استشهاد خمسة شهداء وإصابة آخرون في قصف إسرائيلي بدير البلح فجر اليوم
  • الأنبا بشارة يترأس اليوم الثالث من ندوة الكهنة المتزوجين
  • تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة