بوابة الوفد:
2024-09-07@19:32:34 GMT

كواليس لقاء بايدن مع نتنياهو في البيت الأبيض

تاريخ النشر: 26th, July 2024 GMT

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس جو بايدن دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصّل في أسرع وقت ممكن لاتّفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة . 

 

بايدن يحث نتنياهو على وقف إطلاق النار في غزة

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّ "الرئيس بايدن أعرب عن الحاجة إلى سدّ الفجوات المتبقية، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت ممكن"، وإعادة المحتجزين إلى ديارهم، والتوصل إلى "نهاية مستديمة للحرب في غزة".

 

وأضافت أنّ الرئيس وضيفه "ناقشا بالتفصيل التطوّرات في غزة والمفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار" وإطلاق سراح المحتجزين، خلال اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الخميس.

 

أكد البيان أن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضاً "الأزمة الإنسانية" في غزة وضرورة إزالة العقبات التي تعيق تدفّق المساعدات الإنسانية على القطاع.

 

وشدّد بايدن على مسامع نتنياهو، وفقاً للبيان، على "الأهمية الحاسمة لحماية أرواح المدنيين أثناء العمليات العسكرية".

 

يذكر أن أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن شكره للرئيس الأميركي جو بايدن، على دعمه لإسرائيل على مدى 50 عاما، وذلك في مطلع اللقاء الذي جمعهما في البيت الأبيض، الخميس.

 

وقال نتنياهو خلال لقائه بايدن للمرة الأولى في البيت الأبيض خلال حديثه مع بايدن في المكتب البيضاوي: "من يهودي صهيوني إلى إيرلندي أميركي صهيوني، شكرا على 50 عاما من الخدمة والدعم لدولة إسرائيل".

 

وقال نتنياهو: "أود أن أشكرك على خمسين عاما في الخدمة العامة وخمسين عاما من دعم دولة اسرائيل، وإنني اتطلع إلى إجراء محادثات معك اليوم والعمل معك في الأشهر المقبلة".

 

المناقشات حول صفقة الرهائن

وصرح مستشار اتصالات الآمن القومي جون كيربي أن من بين القضايا الرئيسية المدرجة على جدول أعمال نتنياهو وبايدن، المناقشات حول صفقة الرهائن التي لا تزال قيد التفاوض.

 

وأضاف:"نحن نعتقد أننا اقتربنا، ونعتقد أنه يمكن تضييق الفجوات.. نعتقد أنه من الملح للغاية إعادة هؤلاء الرهائن إلى ديارهم مع عائلاتهم التي ينتمون إليها، ووضع وقف إطلاق النار موضع التنفيذ حتى نتمكن من العمل على وقف الأعمال العدائية هناك في غزة".

 

وذكر أنه بعد الاجتماع "ستتاح لكل من الرئيس ورئيس الوزراء فرصة التحدث مع عائلات بعض هؤلاء الرهائن، والتأكيد لهم مدى التزامه هو وهذه الإدارة بإعادة أحبائهم إلى الوطن والتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

ويمثل اللقاء مع نتنياهو بالنسبة لبايدن عودة إلى الأضواء بعد أسبوع من العزلة حيث تعافى من إصابته بفيروس كورونا، والانسحاب من السباق الانتخابي.


 

وقبل إنهاء محاولته الفوز بولاية ثانية، استخدم بايدن في كثير من الأحيان أوراق السياسة الخارجية كمبرر لمواصلة الترشح، مروجا لاستعادة التحالفات الأميركية وجهوده لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة بايدن نتياهو بايدن ونتنياهو البيت الأبيض حرب غزة البیت الأبیض فی غزة

إقرأ أيضاً:

صمت إخواني وتسليم مطلوبين.. كواليس لقاء السيسي وأردوغان في أنقرة

لم تشهد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لأنقرة أي نوع من الإساءة من قبل المنصات والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، والمتواجدة في تركيا، تنفيذاً للتعليمات التركية الصادرة بعدم الإساءة لشخص الرئيس المصري.

وأكد سياسيون أن زيارة السيسي لتركيا تعد ضربة قوية للغاية لتنظيم الإخوان الإرهابي داخل تركيا، والتي كانت تعتبر من أكبر معاقل الإخوان بعد مغادرة مصر قبل أكثر من 10 سنوات، في أعقاب ثورة 30 يونيو (حزيران).

 

تصفير المشاكل السياسية

وقال الخبير السياسي بلال الدوي إن هناك مصطلح في مفاهيم العلوم السياسية يسمى "تصفير المشاكل"، وهو أمر تلجأ له الدول حين تجد أنفسها في صراع شديد لا يمكن تجاوزه نتيجة التصعيد والصراع بينهما، وحين تمهد الظروف الداخلية في البلدين الطريق لإنهاء هذه المشاكل تأتي فكرة "تصفير المشاكل" تماماً لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين الجانبين، وهو ما حدث بين مصر وتركيا.

وأوضح الدوي لـ24 أن رأب الصدع بين مصر وتركيا جاء بعد مشاورات وجولات سياسية وأمنية مكثفة على مدار عامين تقريباً، حتى جاءت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر في فبراير (ِشباط) الماضي، والتي مهدت الطريق لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين القاهرة وأنقرة، ثم جاءت زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا أمس، وشهدت توقيع أكثر من 18 اتفاقية تعاون مشترك.

كما أكد الخبير السياسي بلال الدوي أن ملف الإخوان تم التوافق بشأنه بين البلدين قبيل الزيارات الرئاسية المتبادلة، ولم يعد هناك استهداف إخواني للقيادة المصرية، مثلما كان يحدث في الماضي.

تنهار آمال الإخوان المسلمين مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا والإعلان عن شراكة استراتيجية جديدة بين البلدين. وبهذا، تصبح تركيا، التي كانت تعتبر معقل الإخوان، تحت تأثير التحالف العربي عبر الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الدول العربية. الآن، لم يبقَ أمام الرئيس… pic.twitter.com/SOQuXeGTnM

— محمد هويدي (@MohammedHawaidi) September 5, 2024 تعليمات فوق المشددة

وكشف بلال الدوي أن السلطات التركية أصدرت تعليمات فوق المشددة، وليس مشددة فقط، لعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي بعدم التعرض للرئيس المصري في منصاتهم الاجتماعية والقنوات التابعة لهم، والتي تبث من تركيا، وإصدار تعليمات بأنه سيتم التعامل مع أي شخص يعارض تلك التعليمات.

وأوضح الدوي أن هناك بعض العناصر الإخوانية المتواجدة خارج تركيا مثل سامي كمال الدين وغيره يتحدثون سلبياً عن الزيارة لوجودهم في لندن ومناطق أخرى غير تركيا، ولكن بعض عناصر الإخوان المتواجدين في تركيا مثل يحيى موسى وأحمد عبد الرحمن وعمرو عادل لم يتحدثوا إطلاقاً عن الزيارة رغم تواجدهم في تركيا، والتزموا التعليمات.

وأشار بلال الدوي إلى أنه هناك اتفاق على تسليم عدد من العناصر الإخوانية التي حصلت على أحكام نهائية باتة في عدد من القضايا، مثل قضية اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وقدّمت مصر للسطلات التركية ملفات مترجمة باللغة التركية، وهؤلاء مطلوبون أمنيا لتورطهم في قضايا إرهابية وسيتم تسليم أكثر من 12 عنصر إخواني بعد زيارة السيسي ونجاحها.

هل يمكننا القول أن ملف #الاخوان_المسلمين قد انتهى بعد تتويج الانفتاح بين #أنقرة و #القاهرة بزيارة الرئيس #السيسي إلى #تركيا؟
وما الدوافع الكامنة وراء بدء حقبة جديدة من العلاقات بين الدولتين؟
على شاشة @AlHadath.. وبعد زمان مع الأستاذ العزيز @HusseinAlshiekh ????#مصر #غزة #إثيوبيا pic.twitter.com/ye6XuWIAZi

— الدكتور مهند حافظ أوغلو DR.MUHANNAD HAFIZOĞLU (@MHAFIZOGLU72) September 4, 2024

وأجرى الرئيس المصري السيسي محادثات هامة مع أردوغان، أمس الأربعاء، حول العلاقات الثنائية والحرب في غزة والملفات الإقليمية، وتم التوقيع على 20 اتفاقية بين مصر وتركيا في عدة مجالات، مثل الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة، وتهدف مصر وتركيا من خلال الاتفاقيات لزيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 15 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يشكك في إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • «مناظرة الحسم» تمهد الطريق إلى البيت الأبيض
  • البيت الأبيض: التوصل لإتفاق لوقف إطلاق النار في غزة صعب لهذا السبب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض: مقتل المحتجزين جعل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة أكثر صعوبة
  • عاجل - البيت الأبيض: نعتقد أن الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يمكن حلها وتركيزنا ينصب على ذلك
  • صمت إخواني وتسليم مطلوبين.. كواليس لقاء السيسي وأردوغان في أنقرة