الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب هو أحد أهم الطقوس الإيمانية التي يحرص عليها المسلمون، ومن خلالها يعلقون آمالهم على أبواب السماء أملا في الاستجابة واغتنام الساعة التي "لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يدعو الله شيئًا إلا أعطاه إياه"، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

ويستحب الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلمٌ يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه، فالتمِسوها آخرَ ساعة بعد العصر" رواه أبو داوود.

ويؤكد الحديث أهمية الساعة التي تلي صلاة العصر حتى غروب الشمس يوم الجمعة فقط دون سائر أيام الأسبوع، والذي يعد عيدًا للمسلمين اصطفى به الله عباده المسلمين، وجعل له خصوصية لم يختص بها غيره من الأيام أعظمها أنه اليوم الذي ستقوم فيه القيامة.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب


من فوائد الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب تقرب العبد من ربه بالدعاء والتذلل في الإلحاح بمطالب دنيوية وأخروية، كما تجعل العبد في غنى عن الخلق، متوكلا على ربه، متعلقًا برحمته، راجيًا رضاه، آملا بحسن ظنه بالله تحقيق رغباته وأهدافه في الدنيا والآخرة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. وقتها وفضلها

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق


لا شك أن دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق من الأدعية المهمة والمطالب التي لا تخلو منها دعوات كل شخص، فالرزق الوفير يحقق حياة كريمة ومقدرة على عبادات خاصة مثل الصدقات وفعل الخير وإعانة المحتاجين ومن الدعوات الجميلة بالرزق:

اللهم في يوم الجمعة المبارك بشّرني بما يسرّني، وأبعد عني ما يضرّني، اللهمّ أعِن لي ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر، وارزقني البركة في المال والأهل والولد، عليّ يا أكرم الأكرمين.
ربّ أسألك في يوم الجمعة أن تُسكن البركة في أمورني كلّها، اللهمّ ارزقني، واهدِني، واكفِني، وبارك لي اللهمّ فيما أعطيتني، يا واسع الفضل والكرم.
اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ
اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. 
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون. 
اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه. 
الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم الجمعة أبرز أدعية يوم الجمعة الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة مستجاب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الدعاء يوم الجمعة الدعاء یوم الجمعة قبل الحمد لله الذی وإن کان

إقرأ أيضاً:

محمد الدّويش : الحمد الله النصر ما وقع مع متعب الحربي

محمد الدّويش : الحمد الله النصر ما وقع مع متعب الحربي

مقالات مشابهة

  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • محمد الدّويش : الحمد الله النصر ما وقع مع متعب الحربي
  • دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول
  • دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول
  • مصطفى حسني يكشف أسرار 3 أوقات لاستجابة الدعاء في يوم الجمعة
  • دعاء يوم الجمعة.. اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد
  • صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • الدعاء المستجاب يوم الجمعة
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • أصبحنا وأصبح الملك لله.. خير دعاء تفتتح به يومك «ردده الآن»