زنقة 20 | طنجة

انطلقت الخميس، فعاليات الدورة 18 من مهرجان “ثويزا”، الذي تنظمه مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة من 25 إلى 28 يوليوز 2024، تحت شعار: “إنما الأمم الأخلاق”.

اليوم الافتتاحي للمهرجان السنوي الذي تحتضنه مدينة طنجة عرف تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية القادمة من مختلف مناطق المملكة خاصة الناطقة بالأمازيغية.

كما تميز اليوم الافتتاحي بندوة راقية للأكاديمي و الباحث في علوم وتاريخ الأديان والحضارات والأساطير، خزعل الماجدي حاوره فيها الكاتب المغربي أحمد عصيد.

واختتمت فعاليات اليوم بسهرة فنية أمازيغية بمسرح رياض السلطان ، على إيقاع أغاني تيفيور و يونس فخار.

وتتضمن فعاليات مهرجان ثويزا بطنجة ، معرضا للكتاب و آخر للصناعة التقليدية و كذا الفنون التشكيلية، ومعرضا للفن الأفريقي.

و يحضر المهرجان أدباء وكتاب كبار مثل يوسف زيدان من مصر، برهان غليون من سوريا ، محمد الطوزي من المغرب ، خزعل الماجدي وعبد الله ابراهيم من العراق.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فعاليات متنوعة في ركض عرضة الخيل التقليدية برأس الحد

رعى صاحب السمو السيد شهاب بن حارب آل سعيد فعالية ركض عرضة الخيل التقليدية والتي نظمها نادي صور للفروسية بنيابة رأس الحد بولاية صور بمشاركة أندية الفروسية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية وبحضور سعادة يوسف بن سالم بن ناصر المخيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور وفيصل بن علي آل فنه رئيس نادي صور للفروسية.

شهدت الفعالية عددا من الفقرات حيث قدمت قصيدة شعرية من كلمات الشاعر محمد الغزالي ألقاها ابنه علي بن محمد الغزالي، وبعدها تقدم عقيد الخيل علي بن سعيد الشماخي مع فرسان الولاية للاستئذان ببدء الفعالية حيث تعتبر ''عرضة الخيل" موروثا تراثيا تتوارثه الأجيال من الأجداد ويتنافس من خلاله الفرسان بإظهار مهاراتهم أمام الجماهير المتابعة لفصول الإثارة والمتعة والتشويق، واستطاعت سلطنة عمان أن تسجل "عرضة الخيل" باسمها عام 2018 في قائمة التراث في اليونسكو، وقدم الفرسان المشاركين فن همبل الخيل وفن التحوريب وركض العرضة وتنويم الخيل، ثم قام صاحب السمو بتسليم الهدايا التذكارية للأندية المشاركة وقدمت هدية تذكارية لسموه.

وأشار رئيس نادي صور للفروسية بعد ختام الفعالية إلى أن مثل هذه الفعاليات لها أثر كبير في النشء من حيث غرس حب الفروسية وإحياء الموروث العماني العربي الأصيل، مبينا أن فعالية ركض عرضة الخيل التقليدية والفنون المصاحبة للخيل في نيابة رأس الحد والحضور الكبير والمشاركة الواسعة من قبل أندية الفروسية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية وما قدمه الفرسان من مهارات عالية أسهمت بشكر كبير في إنجاح فعالية عرضة الخيل.

وختم حديثة بالقول: نشكر جميع المساهمين ومنهم مكتب نائب والي صور بنيابة رأس الحد وأندية الفروسية بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية التي لبت الدعوة وشاركتنا في هذا المحفل. كما لا أنسى شكر اللجنة وأعضاء نادي صور للفروسية لدورهم وتعاونهم المثمر في نجاح الفعالية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • تقدم الأشغال فؤ مشروع مصنع صيني ضخم لتصنيع إطارات السيارات بـطنجة تيك
  • فعاليات متنوعة في ركض عرضة الخيل التقليدية برأس الحد
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • القنصلية الاسبانية بطنجة تجر 10 مغاربة للقضاء بتهم ثقيلة
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية