الجديد برس:

أدانت وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي في حكومة صنعاء إقدام قوات من وصفتهما بـ”الاحتلال الإماراتي” على إنشاء معسكر في محمية شرمة – جثمون الطبيعية بمحافظة حضرموت، والتي تعد إحدى أهم المحميات الطبيعية اليمنية للسلاحف النادرة والمهددة بالانقراض في العالم.

وأشار البيان المشترك للوزارة والمجلس إلى أهمية المحمية كموطن هام للسلاحف الخضراء والسلاحف صقرية المنقار، وهي من بين أهم الكائنات الحية النادرة والمهددة بالانقراض التي تتخذ من شواطئ المحمية موقعاً ملائماً للتعشيش ووضع البيض.

واستنكر البيان، الذي نشرته وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، قيام قوات مدعومة من الإمارات بفرض سيطرتها على هذا الموقع الحيوي ضمن مساعيها لعسكرة المواقع السياحية والمحميات الطبيعية اليمنية. وأكد البيان أن هذا التصرف يعد انتهاكاً صارخاً للسيادة الوطنية اليمنية والقوانين والأعراف الدولية التي تدعو لحماية المواقع والمحميات الطبيعية في العالم والحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئي.

وحمل البيان القوات الإماراتية والأطراف المدعومة منها مسؤولية عسكرة المحمية الطبيعية، مما ينذر بتصعيد خطير يستهدف الوضع الأمني وحياة المواطنين، وقد يتسبب في مخاطر تهدد تراث المحمية الطبيعي ونظامها البيئي الحيوي والكائنات الحية النادرة والمهددة بالانقراض فيها.

ودعا البيان المنظمات الدولية إلى سرعة التحرك لإنقاذ المحمية، التي أعلنت في عام 2001 كمحمية طبيعية وموطن للسلاحف المهددة بالانقراض، ووقف جميع الأنشطة المدمرة التي تهدد الحياة البحرية. وطالب البيان بإيقاف إنشاء المعسكر في المحمية وكافة المحميات والجزر والموانئ اليمنية.

وأشاد البيان بمواقف قبائل حضرموت وأبنائها في التصدي للإغراءات الإماراتية والوقوف ضد هذه الانتهاكات التي تستهدف محميات اليمن ومواقعه الطبيعية والتراثية العالمية كجزء من المكون السياحي اليمني الغني، وعدم السماح بمثل هذه الجرائم، وإنشاء معسكرات فيها، التي تعد أهم محمية طبيعية عالمية للسلاحف النادرة، ومتنفساً طبيعياً لها ولأسرها”.

كما دعا البيان الإعلاميين والناشطين وحماة البيئة والجهات المعنية للحكومة اليمنية والمنظمات المحلية والدولية إلى تحمل مسؤولياتهم في إدانة مثل هذه الجرائم والانتهاكات.

وحذر البيان من مغبة استنزاف قوى التحالف للثروات الطبيعية في المحمية وغيرها من المحميات والجزر، وبخاصة الكائنات الحية النادرة كالسلاحف البحرية والغطاء النباتي والموارد. وطالب بوقف كافة أشكال العبث الذي طالها منذ سنوات واحترام القوانين الرادعة لحمايتها، باعتبارها مكسباً اقتصادياً وطبيعياً لليمن عامة ولمحافظة حضرموت خاصة والعالم.

ووفقاً للوكالة، تقع محمية “شرمة” إلى الشرق من مدينة المكلا بمسافة 135 كيلو متراً، وتعد من أهم المواقع في اليمن لتعشيش السلاحف، حيث تحتل مساحة 30 ألف هكتار من الشواطئ والأراضي الساحلية، وتحدها من الشرق مدينة “قصيعر”، ومن الغرب منطقة “القرن”، ومن الشمال مدينة “الديس” الشرقية، ومن الجنوب البحر العربي.

وتم اختيار “شرمة” كمحمية طبيعية ضمن الجهود والإجراءات لحماية الأنواع النادرة من الكائنات البحرية، التي تزخر بها، لا سيما السلاحف من أقدم الأنواع وأكثرها ندرةً. ورشحت المحمية لاحقاً ضمن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي من قِبل اليونسكو بعد استيفائها الشروط والمعايير الدولية المطلوبة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”

الجديد برس|

أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، السبت، أن الرد اليمني على ما وصفه بـ”الكيان النازي” سيكون “قويًا ومزلزلًا” دون تردد أو خوف.

وأوضح العاطفي أن القوات اليمنية مستمرة في تطوير قدراتها العسكرية “كماً ونوعاً”، مشددًا على أن موقف اليمن الثابت في دعم غزة غير قابل للمساومة أو التراجع.

وأشار الوزير إلى أن اليمن يسير في طريق التحرر والاستقلال، ولن يقبل بأي تبعية أو هيمنة أجنبية، مؤكدًا أن البلاد لن تكون “حديقة خلفية لأي نظام إقليمي” أو تحت وصاية دولية. وأضاف أن موقع اليمن في محور الجهاد والمقاومة يعد أساسيًا في الدفاع عن الأمة ومقدساتها وأراضيها.

كما شدد العاطفي على أن القوات اليمنية لن تقبل ببقاء أي قوات أجنبية في أراضي وجزر اليمن، في إشارة إلى قوات التحالف السعودي الإماراتي والفصائل الموالية له في المناطق الجنوبية.

وأكد أن الثروة الوطنية تعتبر مورداً سيادياً، ولن يتم السماح بإهدارها أو الفساد فيها، مؤكدًا على ضرورة استثمارها بما يخدم مصالح اليمن العليا.

مقالات مشابهة

  • وزير دفاع صنعاء يؤكد التمسك بدعم غزة ويتوعد برد “قوي ومزلزل”
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • رابطة ضحايا ترهونة تندد بإفلات مجرمي “مليشيا الكاني” من العقاب وتطالب بضبطهم
  • بيان مسيرات “مولد نبي الهدى.. دعوة لنصرة غزة والأقصى” في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء (إنفوجرافيك)
  • شاهد| بيان مليونية “مولد نبي الهدى.. دعوة لنصرة غزة والأقصى” في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء
  • محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف ثلاث مستعمرات تكاثر لنسور “غريفون الأوراسية”
  • بيونغ يانغ تندد بالتدريبات العسكرية المشتركة بين سيئول وواشنطن وتحذرهما من “دفع ثمن باهظ”
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • إدارة مطار صنعاء تؤكد إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • “حماد” يبحث مع عمداء بلديات الجنوب سبل حل المشكلات التي تواجه سير عمل البلديات