الاقتصاد نيوز - بغداد

حل العراق بالمرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استيراداً لأجهزة التكييف من الصين خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، بقيمة بلغت 757 مليون دولار.

وذكرت مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، في بيان ورد لـ/عراق اوبزيرفر/، الجمعة، إن “العراق استورد في النصف الأول من سنة 2024 اكثر من مليونين وأربعمائة ألف جهاز تكييف من الصين، وبنسبة نمو سنوية بعدد الاجهزة بلغت 7%، ونسبة نمو بقيمة الاجهزة بلغت 10% مقارنة مع النصف الأول من سنة 2023”.

وأضافت المؤسسة، أن “استيرادات العراق من اجهزة التكييف من الصين تمثل 9% من مجمل صادرات الصين من اجهزة التكييف، واذا تمت اضافة اجهزة التكييف المصدرة من الصين الى الامارات والتي يعاد تصدير جزء منها الى العراق فيكون العراق في المركز الأول كأكثر بلد استيراداً لاجهزة التكييف من الصين”.

وأشار التقرير إلى أن “استيرادات العراق من اجهزة التكييف من الصين تمثل 10% من مجمل استيرادات العراق من الصين والتي بلغت في النصف الأول من هذا العام، 7 مليارات دولار أمريكي، معتبراً اجهزة التكييف اكثر السلع من حيث القيمة التي يتم استيرادها من الصين الى العراق”.

واحتلت اليابان المركز الأول كأكثر بلد مستورد لاجهزة التكييف من حيث القيمة تليها العراق ثم المكسيك وتليها الإمارات، وفقا للتقرير الذي لفت إلى أن “معدل سعر جهاز التكييف المستورد من الصين في النصف الأول من 2024 بلغ 317 دولارا مرتفعا عن معدل سعر الجهاز في النصف الأول من 2023 والذي بلغ في حينه 307 دولارات”.

وعزت المؤسسة، هذا الارتفاع في استيرادات اجهزة التكييف إلى “ارتفاع درجات الحرارة في العراق، وانتشار الوحدات السكنية خلال السنين الماضية، وهو الأمر الذي يشكل ضغطا كبيرا على إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق بسبب معدلات الاستهلاك لهذه الاجهزة”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی النصف الأول من اجهزة التکییف من

إقرأ أيضاً:

بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024

كتب- عمرو صالح:


أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 6.1 مليون طن من بداية العام حتى الآن بقيمة تتجاوز 3.6 مليار دولار وزيادة قدرها 800 مليون دولار و400 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.


جاء ذلك وفقا لتقرير تلقاه الوزير، من محمد المنسي، رئيس الحجر الزراعي، حول الصادرات الزراعية المصرية منذ أول يناير حتى 4 سبتمبر 2024.


وأشار التقرير، إلى أن أهم الصادرات هي الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والفاصوليا، والبطاطا، والمانجو، والطماطم، والثوم، والفراولة، والجوافة، والرمان.


وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2 مليون و155 ألفًا و486 طنًا، بالإضافة إلى تصدير 962 ألفًا و618 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 251 ألفًا و338 طنًا من البصل، ليحتل المركز الثالث
من الصادرات.


واحتلت الفاصوليا (طازجة + جافة)، المركز الرابع بإجمالي 175 ألفًا و479 طنًا، واحتل العنب المركز الخامس بإجمالي 171 ألفًا و81 طنًا، واحتلت البطاطا المركز السادس في الصادرات الزراعية بإجمالي 107 آلاف و634 طنًا، في حين احتلت المانجو على المركز السابع في الصادرات بإجمالي 55 ألفًا و792 طنًا.


بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم المركز الثامن بإجمالي كمية بلغت 36 ألفًا و995 طنًا، واحتلت صادرات مصر من الرمان المركز التاسع بإجمالي 26 ألفًا و463 طنًا، يليه في المركز العاشر الثوم بإجمالي 22 ألفًا و587 طنًا، بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألفًا و295 طنًا، في حين احتلت الجوافة المركز الأخير في الصادرات بإجمالي 10 آلاف و813 طنًا.

مقالات مشابهة

  • هيئة التأمينات والمعاشات تبدأ صرف النصف الأول من راتب نوفمبر ٢٠٢٠م للمتقاعدين المدنيين
  • العراق يهزم الأردن ويتأهل لنصف نهائي غرب آسيا للناشئين
  • 43.5 مليار ريال حجم الأصول المصرفية في سلطنة عمان
  • "إدراك للتنمية": 12 حالة قتل واغتصاب أطفال خلال النصف الأول من العام
  • مصر إيطاليا العقارية تعلن عن نتائج النصف الأول من 2024
  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024
  • الصين تتعهد بتقديم 51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل