فنتيان-سانا

أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن استعداد بلاده لتقديم دعم قوي للتعاون الإقليمي في صيغة (رابطة دول جنوب شرق آسيا).

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الصينية عن وانغ قوله خلال لقاء ثلاثي في فينتيان عاصمة جمهورية لاوس جمعه مع وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف ولاوس سالمساي كوماسيت: “إن الصين تقدر عالياً رئاسة لاوس لآسيان، وهي مستعدة بالاشتراك مع روسيا لدعم هيكل التعاون الإقليمي الذي تلعب فيه الرابطة دوراً مركزياً.

. وهي تعتزم تقديم كامل الدعم من أجل ضمان أن تحافظ دول آسيان على الاتجاه الصحيح في التعاون في منطقة شرق آسيا”.

كما أكد وانغ على أهمية التعاون في منصات متعددة الأطراف مثل منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس، مشيراً في هذا الصدد إلى أن العالم “دخل فترة جديدة من الاضطراب والتغيير، فالهيمنة والأحادية والحمائية تتزايد.. والصراعات الإقليمية يطول أمدها، وعوامل عدم الاستقرار وعدم اليقين وعدم القدرة على التنبؤ تنتشر في العالم أجمع، نظراً لأن بعض الدول “تتحرك ضد التيار” في محاولة لخلق الحواجز وتعطيل الوحدة في المجتمع الدولي”.

واعتبر وانغ أن “تعددية الأقطاب والعولمة الاقتصادية وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية هي الاتجاهات الرئيسية في العالم الحديث”، مشيراً إلى تصاعد دور دول الجنوب العالمي، مؤكداً أن “صعود القوى الجديدة لا يمكن وقفه”.

وكان لافروف دعا نظيره الصيني في لقائهما على هامش مؤتمر وزراء خارجية (آسيان) إلى العمل المشترك لمواجهة أي تدخل من قوى خارجية بشؤون آسيان وبذل كل جهد لحماية هذه المنظمة من نوايا أي أطراف خارجية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا

زنقة20ا علي التومي

إلتقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بنظيره الموريتاني، على هامش قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي في جمهورية الصين.

وغرد الوزير الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوق على منصة “إكس” قائلا “بعد محادثاته مع ناصر بوريطة: استعرضنا العلاقات الثنائية الوثيقة بين بلدينا وسبل تعزيزها وتوطيدها خدمة للمصالح الشعبين الشقيقين، كما تباحثنا حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وناقش الجانبان، العديد من القضايا المشتركة التي تهم البلدين خاصة وان موريتانيا والمغرب تجمعها اتفاقيات تجارية واقتصادية و تلاحم تاريخي اخوي يحرص البلدين على عدم المساس به من أي عدو خارجي.

وعقب ساعة من اللقاء الذي جمع ولد مرزوك بنظيره المغربي ناصر بوريطة أكد ولد الوزير الموريتاني، انه التقى وزير الخارجية الجزائرية أحمد عطاف الذي كان حريصا على لقاء المسؤول الموريتاني، حيث لم يتوفق في ذلك.

مقالات مشابهة

  • إعصار خارق يضرب الصين بقوة ويقتلع كل شيء أمامه ويتسبب بخسائر فادحة.. شاهد كما لم ترى مثله من قبل
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • الصين تنهي عقوداً من تبني أطفالها لدى دول العالم
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • إختتام قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي
  • البرهان في الصين: هدفت الميليشيا بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • زلزال بقوة 7 ريختر.. اليابان تسحق الصين
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا